كابتشينو بالحليب المبخر

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 2 يناير, 2021 1:14 - آخر تحديث : 9 يناير, 2023 5:28
كابتشينو بالحليب المبخر

كابتشينو بالحليب المبخر نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا مع ذكر طرق مختلفة لعمل رغوة الكابتشينو ونبذة تاريخية عنه تابعوا السطور القادمة.

كابتشينو بالحليب المبخر


المكونات
-85 غرامًا من الإسبريسو.
-8-6 حبات من مكعبات الثلج.
-118-88 مل من الحليب كامل الدسم.
-118-88 مل من الحليب الرغوي المبخر.
طريقة التحضير
– اطحني بعض حبوب الإسبريسو لعمل ملعقةٍ كبيرةٍ من القهوة المطحونة. ضعي ملعقةً كبيرةً من القهوة المطحونة في الفلتر المخصص للقهوة باستخدام ماكنة الإسبريسو المخصصة، ثم ضعيها داخل المقبض المقعر ودسيها داخلها برفق.
-ضعي فلتر القهوة في المكان المخصص له، ثم ضعي كوب زجاجي في الجهاز تحته.
-اضبطي الماكينة على اللقطة المزدوجة ثم شغليها لتبدأ بعمل الإسبريسو، والذي يجب أن يكون كريمًا ذهبيًا بنيًا كثيف القوام.
-ضعي 6-8 قطع من مكعبات الثلج في كوب الخلط ثم اسكبي الإسبريسو فوقها. قلبي المكونات حتى تنخفض درجة حرارة الإسبريسو. صفي الإسبريسو المبرد بالمصفاة ثم ضعيها في أكواب التقديم مع إزالة مكعبات الثلج.
– أضيفي الحليب البارد إلى الإسبريسو البارد داخل كوب التقديم.
– استخدمي عصا المبخر المخصص الموجود داخل ماكنة الإسبريسو لتبخير الحليب حتى تظهر فقاعات صغيرة ورغوية أعلى الحليب.
– أضيفي القليل من رغوة الحليب أعلى الحليب والإسبريسو باستخدام ملعقة، ويجب إضافة كمية من الرغوة مساوية للإسبريسو والحليب.
-قدمي الكابتشينو البارد دون أي إضافات أخرى حتى لا تؤثر على النكهات اللذيذة الموجودة فيها.

طريقة عمل الكابتشينو المنزلي


المقادير
-كوب من القهوة سريعة التحضير.
-كوب سكر يفضّل طحنه لضمان ذوبانه عند الخلط.
-كوب ماء.
-كوب حليب.
طريقة التحضير:
-ضعي الماء والقهوة سريعة التحضير والسكر في وعاء عميق، واخلطي المكونات بالخلاط حتّى يتحوّل المحلول لخليط ثقيل القوام أشبه ما يكون بالكريمة، حيث لو تمّ قلب الوعاء لن تسقط المكونات منه، وبذلك تكون قد وصلت للهدف.
– ضعي الخليط في وعاء بلاستيكي وتأكّدي من إغلاقه بإحكام، وضعيه لمدة ساعة في الثلاجة قبل الاستعمال، ويمكنك أن تضعيه بعد ذلك في الفريزر للمرات القادمة.
– ضعي الحليب في قدر على النار حتى يغلي، ثم قومي بخلط الحليب خفاق البيض الكهربائي (أو اليدوي)، ليدخل الهواء في الحليب فتتشكّل الرغوة البيضاء والتي ستوضع مع الرغوة البنية التي صنعناها سابقاً.
-قوم بإخراج العلبة المغلقة من الثلاجة، وجهّزي الأكواب الخاصّة بالتقديم، ثم ضعي ملعقة من المادة المخفوقة في العلبة، (هذه المادة تكون منفصلة كطبقتين في حال وضعتها بالفريزر لكن غير متجمدة)، فحاولي أخذ ملعقة عامودياً لتأخذ من الطبقة الفاتحة والطبقة غامقة اللون.
– ضعي الحليب فوق المادة المخفوقة بشكل بطيء، ثم أضيفي رغوة الحليب لصنع شكل برغوة بيضاء وبنية، وإن أردتي يمكنك استخدام السكر المحروق (من علب

طريقة عمل كابتشينو بالكراميل


المكونات
-ملعقتان كبيرتان من القشطة.
– ست ملاعق كبيرة حليب بودرة.
– ملعقتان كبيرتان نسكافيه.
– ملعقتان كبيرتان كريمة جاهزة، دريم ويب.
– ملعقتان كبيرتان كريم كراميل.
– أربعة أكواب ماء مغلي.
– نصف كوب سكر.
طريقة تحضير:
– ضعي ( القشطة، والحليب، والنسكافيه، وكريمة الخفق، وكريم كراميل، والسكر) في وعاء الخلاط واخلطيهم جيداً.
– أضيفي الماء المغلي إلى الخلاط و دون التوقف بالخلط.
– اسكبي الكابتشينو في أكواب التقديم.

أصل كلمة كابتشينو

تأتي كلمة كابتشينو من الكلمة اللاتينية “كابتيوم”وتعني قلنسوة، وهي أيضا تصغير لكلمة “كابوتشو” الإيطالية وتعني القلنسوة أو ما يلبس فوق الرأس. اسم المشروب ينحدر من لون ملابس رهبان وراهبات الكابوتشين المعروفين في القرن السابع عشر، حيث كانوا يرتدون جلابيب لونها مميز ويميل للبني الأحمر. استوحي الرهبان اللون وشكل الملابس المميز من فرنسيس الأسيزي، وكان الغطاء الطويل والمدبب صفة ميزتهم وسرعان ما أعطي الإخوة لقب “الكابوتيشن” (مرتدي القلنسوة).
-عندما ترك الأتراك حصار فيينا عام 1683، أخذ الكاهن ماركو دفيانو من رهبان دير كابوتشين القهوة من أكياس البن التي خلّفها الاتراك وراءهم، وصنع القهوة للأهالي ولما كانت ثقيلة على مذاقهم فقد اخذوا يخلطونها بالكريمة والعسل مما جعل لونها بنيا كلون ما يلبسه الرهبان فسماها أهالي فيينا عندئذ “كابوتشينو” تكريما لرهبان ماركو دفيانو.
-كلمة “كابتشينو” في شكلها الحالي لم تعرف في الكتابات الإيطالية حتى القرن ال 20. ولكن الكلمة الألمانية “كابوزينر” أشير لها كمشروب قهوة ظهر في القرن ال 18 في النمسا، وكانت مشروب شائع أثناء الحرب العالمية الأولى في مقاهي شمال إيطاليا التي كانت في ذلك الوقت لا تزال تنتمي إلى النمسا.

طرق مختلفة لصنع رغوة الكابتشينو

خفق الحليب بالمضخة الرغوية:
وهي مضخة مخصصة لتحضير رغوة دسمة وجميلة الشكل، ولاستخدامها سخني الحليب ثم ضعيه داخل هذه المضخة، وتأكدي من ألا تملئيها لأن الحليب عند خفقه سيتوسع ويمتد ويكبر حجمه، ثم ارفعي ذراع المضخة لأعلى ثم أنزليه لمدة 10-15 ثانية، ويُفضل أن تستخدمي قطعة قماشية لحماية يديكِ عند حملها لأنها ستكون حارة بعض الشيء بسبب الحليب، ثم اتركي الحليب حتى يستريح لمدة دقيقة ثم اسكبيه في الكوب.
خفق الحليب باستخدام المضخة الفرنسية:
وتستخدم بنفس طريقة المضخة السابقة، فقط سخني الحليب على الغاز، وضعيه في المضخة الفرنسية وأغلقي الغطاء باليد الأخرى واضغطي للأسفل بقوة، ولا تملئيها لأن الحليب يزيد حجمه بعد خفقه.
استخدام عصا رغوة الحليب:
وهي عصا كهربائية مخصصة لعمل فقاعات الحليب، وتتميز بأنها رخيصة نسبيًا، وتستخدم عن طريق وضع طرفها على بعد سنتيمتر من السطح، ثم شغليها لمدة 20 ثانية حتى تبدأ الرغوة بالظهور، ولكن يجب تسخين الحليب على الغاز أو في المايكروويف



702 Views