كيف تعرف العسل السدر الأصلي

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 17 مارس, 2021 9:39 - آخر تحديث : 2 فبراير, 2023 10:20
كيف تعرف العسل السدر الأصلي

كيف تعرف العسل السدر الأصلي، ومواصفات سدر العسل الأصلي، ونبذة عن عسل السدر الأصلي، وفوائد عسل السدر الأصلي الصحية، وأفضل أنواع العسل الطبيعي، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

كيف تعرف العسل السدر الأصلي

حتى يمكن التحقق من سدر العسل الأصلي يجب عمل الآتي:
1. يتم وضع القليل من العسل في أنبوب زجاجي وإضافة كمية مماثلة من الماء إليه ، والتحرك بشكل جيد ، وترك الأنبوب لمدة ليلة كاملة ، وإذا كانت هناك رواسب في القاع ، فهذا دليل على جودته المنخفضة.
2. توضع قطرة من عسل سدر على منديل ورقي ، بحيث يمكن امتصاصه بالماء. إذا حافظت هذه القطرة على حبيباتها ولم ينتشر شكلها ، يكون العسل أصيلًا، لأن العسل المغشور ينتشر ليشربه بالماء.
3. تؤخذ كمية من العسل بملعقة ثم تُسكب مرة أخرى في الوعاء. إذا كان يتدفق لفترة طويلة دون انقطاع ، فإن العسل طبيعي ، وإذا كان يتدفق بسرعة ، فهذا يدل على أن العسل مغشوش.
4. يتم تطبيق العسل على الجرح. إذا تم العثور على الألم ، المغشوشة العسل. إذا لم يسبب الألم ، فإن سدر العسل أصلي.
5. عود الثقاب أو الكبريت مغموس بالعسل ، ثم يمكن فرك الكبريت لإشعاله ، وإذا اندلعت العود ، يصبح العسل أصلاً.

مواصفات سدر العسل الأصلي

يمتاز عسل السدر بالكثير من الفوائد, والصفات التي تميزه عن غيره من الأنواع، لذلك توجد عدة مميزات لعسل السدر الأصلي ومنها:
1. يتميز عسل السدر الاصلي برائحة السدر على خلاف العسل المغشوش الذي لا يوجد له رائحة.
2. يتصف بلونه الغامق الذي لا يتغير مع كافة درجات الحرارة.
3. يتصف بأنّه لا يتجمد إذا تم وضعه في الفريزر.
4. يحافظ على قوامه إذا وُضع في الثلاجة، ولا يتكتل أو تتكون حبيبات السكر في قوامه.
5. يحتفظ بجودته وتركيبه الكيميائي عند تخزينه بعلب زجاجية محكمة الإغلاق إلى عشر سنوات.
6. يعتبر ذا تركيز ولون غامق، نتيجة لتغذية النحل على شجرة السدر على عكس الأنواع الأخرى ذات الألوان الفاتحة، كما يميل إلى الاحمرار عند تخزينه لفترة طويلة.
8. يتميز بطعم حلو لذيذ وغير لاذع.
9. يتميز عسل السدر الجبلي عن الأنواع الأخرى بأن النحل يتغذى على أزهار الأعشاب الجبليّة التي تنمو وحدها في الجبال والبراري.
10. هو ذو لون أصفر غامق ورائحة زكية، وطعم لذيذ ومستساغ، لكن في كثير من الأحيان يضيف بعض التجار بعض المواد الأخرى إليه لتوفير الكميّة الاصلية منه.

نبذة عن عسل السدر الأصلي

يعرف عسل السدر عبأنه عسل أحادي اللون مصنوع فقط من رحيق أشجار السدر في اليمن، ويعد من أغلى أنواع العسل التي تباع في العالم، حيث أنه اجود واغلى انواع العسل مقارنة بعسل الزهور وعسل المراعي الاخرى، ولعسل السدر فوائد كثيرة يحرص على تناوله الكثير ممن ينشدون الصحة، ويتميز عسل السدر بطعمه المختلف عن بقية الانواع وله نكهة تختلف عن كل نكهات انواع العسل الاخرى ويعتبر عسل السدر علاجا ناجعا لكثير من الامراض، ويتكون عسل السدر من أنواع سكر عديدة، وهي: الفركتوز، والسكروز، والغلوكوز، والمالتوز، ومجموعة كبيرة من السكريات قصيرة السلاسل.

فوائد عسل السدر الأصلي الصحية

1. يُشرب العسل على الريق مع الماء، فهذه عادة صحية تفتت الحصى في الكلى وتنشط عملها.
2. يقوّي أداء جهاز المناعة.
3. يزيد فرص الحمل وينشط الجهاز التناسلي.
4. يزيل السموم من الجسم.
5. يساعد على ترطيب البشرة إذا مُزج مع زيت الزيتون، ويطهرها ويحميها من حب الشباب.
6. يجدد خلايا البشرة.
7. يقوّي الشعر، ويُعالج كافة مشاكل جفاف، وتساقط، وتقصف الشعر، ويمنحه اللمعان والحيوية.
8. يقوّي جسم الحامل ويمنحها حمض الفوليك المهم لصحتها، وصحة تكوين جنينها.
9. يقوّي الجهاز العصب، وينشط الجسم بدنياً وذهنياً.
10. ينشط عمل الغدد.
11. يقضي على السعال.
12. يفيد في حالات العقم.
13. يفيد مرضى السكري.

أفضل أنواع العسل الطبيعي

وبعد معرفة أهم فوائد العسل، يجب أن تعرف أشهر وأفضل أنواع العسل الطبيعي، حتى تتمكن من شرائها والتمتع بفوائده، ولعل أفضل هذه الأنواع هو الآتي:
1-عسل السدر

كما ذكرنا مسبقًا فإن عسل السدر الجبلي يعد من أفضل أنواع العسل التي يتم استخراجها من شجرة السدر قبل طرح الثمار، ويعد موطنه الأصلي هو حضر موت (اليمن)، ويعتبر هذا العسل هو الأغلى من حيث السعر نظرًا لجودته وندرته في العالم، كما يعد الأفضل من حيث المذاق والكثافة، بالإضافة إلى أنه يمكنك الاحتفاظ ب عسل السدر الجبلي لوقت طويل قد يصل إلى سنتين دون أن يفسد.
2-عسل الموالح

هو العسل الذي يستخرج من الأشجار الحمضية مثل: الليمون والبرتقال، ويتميز هذا عسل الموالح باحتوائه على مواد مضادة للأكسدة، إلى جانب نسبة عالية من حمض الأسكوربيك، مما يجعله الأنسب للأطفال، خصوصًا إذا كان طفلك يعاني من الأنفلونزا أو الأنيميا، كما أنه يساعد على تقوية الذاكرة أثناء فترة الامتحانات.
3-عسل الشفلح أو القبار

كما ذكرنا مسبقًا فإن عسل القبار هو الأفضل في علاج مشكلات الكلى والجهاز الهضمي، إذ يتم استخراجه من نبتة القبار البرية، ويضم جميع فوائدها الغذائية، كما يمكن استخدامه في علاج مشكلات الأسنان، والتهاب المفاصل والنقرس.
4-عسل الكينا

يعرف عسل الكينا بلونه الغامق ومذاقه المميز، إذ يتم استخراجه من نبات الكينا البرية، ويعمل على علاج المشكلات الخاص بالجهاز التنفسي مثل: الربو والحساسية، إلى جانب طرد السموم الموجودة في الجسم، والتخلص من البلغم.



1320 Views