كيف نستعمل زيت البابونج

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 11 فبراير, 2022 2:06
كيف نستعمل زيت البابونج

كيف نستعمل زيت البابونج نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل الفوائد الصحية لزيت البابونج و طريقة استخدام زيت البابونج للشعر والختام اضرار زيت البابونج تابعوا السطور القادمة.

كيف نستعمل زيت البابونج


1-يقلل من الطفح الجلدي من خلال خلط كمية قليلة من زيت جوز الهند مع أربع نقاط من زيت البابوج، ثم يطبق المزيج على البشرة وتدلك، واستخدامه بصورة متكررة يعالج تهيج البشرة لتأثيره المهدئ، ويجب عدم إهمال ترطيب المناطق المصابة باستمرار كي تصبح البشرة صحية ومتوهجة.
2-يستخدم زيت البابونج أيضًا في علاج الجلد منحروق الشمس وذلك عن طريق إضافة بضع نقاط من زيت البابونج في ماء الاستحمام.
3- يساعد في التخلص من مشكلة حب الشباب وذلك من خلال تطبيقه بصورة متكررة على المناطق المصابة، وذلك لأن يمتلك خصائص مضادة للالتهابات الأمر الذي يفيد في علاج الأكزيما وعلاج البشرة من الاحمرار والالتهاب.
4-يعالج آثار الندبات التي يتركها حب الشباب وذلك من خلال خلطه مع مقدار مناسب من زيت زهرة الربيع المسائية التي تمتلك خصائص مضادة للالتهابات.
5-يعالج العينين من مشكلة الهالات السوداء كما يعالج الوجه من التجاعيد وذلك من خلال تطبيقه بصورة مستمرة على المناطق المراد علاجها وتدليكها بحركات دائرية للتخلص من الهالات السوداء وآثار التعب وذلك لأنه يساعد على تجديد خلايا البشرة مما يعطي الجلد الانتعاش والمزيد من التألق والجمال.

الفوائد الصحية لزيت البابونج

1-تعزيز صحة الجهاز الهضمي
وتشير دلائل محدودة إلى أنّ البابونج قد يكون فعّالاً في تحسين عملية الهضم؛ عن طريق تقليل خطر الإصابة ببعض مشاكل الجهاز الهضمي، حيث وجدت بعض الدراسات التي أُجريت على الفئران أنّ مستخلص البابونج قد يحمي من الإسهال؛ كما وجدت دراسة أخرى أُجريت على الجُرذان أنّ البابونج يساعد على الحماية من قرحة المعدة، ويُستخدم شعبياً؛ في علاج الغثيان، والغازات.
2-تعزيز صحة القلب
فهو غني بالفلافونات وهي نوع من مضادات الأكسدة، وقد أُجريت عليها دراسات؛ لمعرفة احتمالية خفضها لضغط الدّم، ومستويات الكوليسترول، وهما من العوامل المهمة التي تدل على خطر الإصابة بأمراض القلب، ولكن ما تزال هناك حاجة للمزيد من الدراسات حول ذلك.
3-الحماية من الإصابة ببعض أنواع السرطانات:
حيث يحتوي على مضادات الأكسدة، مثل: الابيغينين ووجدت الدّراسات المخبرية أنه يكافح الخلايا السرطانية، مثل: سرطان الثدي، والجهاز الهضمي، والجلد، والبروستاتا، والرحم.
4-التخفيف من آلام الحيض
إذ إنّ العديد من الدّراسات ربطت بين شاي البابونج، والتقليل من شدّة تشنجات الحيض، وعلى سبيل المثال قد بيّنت دراسة أُجريت عام 2010 أنّ استهلاكه مدة شهر، قد يُخفف من آلام هذه التشنُّجات، ومن القلق، والتوتر المرتبطين بآلام الدورة الشهرية.
5- تخفيف التوتر والاكتئاب
إن استخدام زيت البابونج يساهم بالفعل في تخليصك من التوتر ويدخل السكينة إلى قلبك، فهو يحسن المزاج السيء بشكل كبير، وتستطيع أن تستخدمه في جلسات التدليك ولا تنس التنفس بعمق لاستنشاق الرائحة الحلوة لهذا الزيت التي تعمل على تهدئتك وتساعدك على الاسترخاء.
6-تسكين الألم
بسبب احتواء زيت البابونج على العديد من المعادن والفيتامينات، فإنه يلعب دورًا فعالًا في تسكين الألم، وبإمكانك تجربة ذلك عبر وضع بضعة قطرات من زيت البابونج الدافئ على قطعة قطن وتدليك منطقة الألم وليس هذا فحسب، بل يساعد استنشاق بخار زيت البابونج أيضًا على تهدئة وتسكين ألم الرأس الذي قد يصيبك وتخفيف احتقان الصدر وانسداد الأنف.
7-مساعدة الأطفال على النوم
إذا عانى طفلك من المغص والغازات ولم يتمكن من النوم بسببها، فقط قومي بتدليك بطنه ببضعة قطرات من زيت البابونج قبل إعطائه حمامًا ساخنًا.
8-خفض السكر في الدّم:
حيث وجدت بعض الدراسات أنه يمكن أن يخفض نسبة السكر في الدّم لدى المصابين بداء السكري؛ ولوحظ في إحدى الدراسات التي شملت 64 مشاركاً تناولوا شاي البابونج ثلاث مرات في اليوم بعد وجبات الطعام مدة ثمانية أسابيع، انخفاضاً ملحوظاً في علامات الإصابة بمرض السكري، وكذلك الكوليسترول الكلي مقارنةً مع الأشخاص الذين تناولوا الماء.

طريقة استخدام زيت البابونج للشعر

يحتوي زيت البابونج على الكثير من الفوائد للحفاظ على الشعر وفروة الرأس، فيمكن استخدام زيت البابونج بعدة طرق للاستفادة من فوائد زيت للشعر، وفي ما يأتي طرق للاستفادة من زيت البابونج للشعر:
1-البابونج والعسل
يوضع ملعقتين كبيرتين من زيت البابونج في ربع كوبٍ من الماء المغلي ويترك على نار هادئة مدة عشر دقائق، يترك الخليط يبرد ثم يحرك جيدًا، يوضع الخليط على فروة الرأس مع التدليك بلطف ثم يوضع على أطراف الشعر، يترك الخليط مدة عشر دقائق ثم يضاف ملعقة من العسل، يوضع المزيج على الرأس مع التدليك اللطيف للشعر، ثم يغسل الشعر بالماء البارد والشامبو، تُكرر هذه العملية مرتين أسبوعيًا، فيعزز العسل فوائد البابونج للشعر ويساعد على نمو الشعر.
2-تدليك الشعر بزيت البابونج
يغسل الشعر بماء دافىْ لفتح المسامات، ثم يوضع كمية مناسبة على فروة الراس وتدلك بلطف بحركة دائرية، يترك الزيت لمدة نصف ساعة ثم يغسل بالماء البارد لإغلاق المسامات والحفاظ على مستويات الرطوبة داخل الشعر، تكرر هذه العملية ثلاث مرات أسبوعيًا لتعزيز فوائد زيت البابونج للشعر الجاف.
3-منقوع البابونج
يوضع حفنة من زيت البابونج في الماء المغلي ويترك المزيج ليبرد، ثم يوضع الخليط على الشعر مع فرك لطيف لفروة الرأس لتعزيز الدورة الدموية، يمكن ترك الخليط لمدة ساعة أو ساعتين ثم يغسل الشعر بالماء البارد، تكرّر العملية مرتين أو ثلاث أسبوعيًا، يساعد البابونج بهذه الطريقة بالحفاظ على قوة الشعر وحمايته من التساقط.

اضرار زيت البابونج

قبل أن تقوم بتطبيق وصفات زيت البابونج للشعر من المهم أن تتعرف على الاثار الجانبية التي قد ترتبط به، وهي كما يأتي:
1-من الممكن أن يعاني البعض من الحساسية تجاه زيت البابونج لذا يجب على أولئك الأشخاص الانتباه جيدًا.
2-من الممكن أن يتفاعل زيت البابونج مع بعض الأدوية، مثل: الوارفارين (Warfarin) لذا استشر الطبيب قبل استخدامه.
3-من الممكن أن يسبب زيت البابونج تهيج البشرة لدى بعض الأشخاص، لذا يفضل تجربته على بقعة صغيرة من الجلد قبل تطبيقه على البشر.
4-من الأفضل عدم استخدام زيت البابونج في حال الحمل أو الرضاعة الطبيعية قبل استشارة الطبيب.



293 Views