مانجو تيمور يمني

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 20 أبريل, 2021 8:32 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 5:21
مانجو تيمور يمني

مانجو تيمور يمني نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا ونذكر لكم معلومات مختلفة عن زراعة المانجو وكذلك أهم فوائد المانجو الصحية وللأطفال.

مانجو تيمور يمني

-أحد أشهر أنواع المانجو في اليمن جلب من بلاد الهند في تسعينيات القرن الماضي وزرع في بعض الوديان بالمناطق الجبلية و أول من باعه في سوق الحديدة هو محمد علي مكرم (من قرية المكارمة غرب مدينةالحسينية)وجد سبع شجرات في مزرعة شرق بيت الفقيه فاشترى ثمرتها وباعها في ذلك الحين السلة ب3 آلاف ريال بينما كانت السلة السوداني ب2000 ريال وكان هذا في عام 2001 ميلادية وهذا يعني انها زرعت قبل ذلك التاريخ ب6 سنوات جلبها صاحبها من منطقة ريمة،ثم اشتهر محمد علي مكرم بتوريد مانجو التيمور إلى سوق الحلقة بالحديدة حتى لقب في عام 2015 بملك التيمور وعلى كل فإن كان هذا تاريخ ظهورها في جنوب الحديدة فربما يكون ظهور شجرة المانجو التيمور أقدم من ذلك في شمالها وخاصة منطقة الكدن
-المانجو التيمور يبدأ في الأزهار من بداية تشرين الأول ويزهر ثلاث مرات وربما يصل الفرق بين الزهرة الأولى والثانية شهرا ويتميز المانجو التيمور بأنه يستبدل ازهاره الساقطة جراء الرياح او المطر أو السحاب بزهرة اخرى في مكانها بعكس بقية الأنواع للمانجو إذا سقطت الزهرة فلا تغير
-ويستمر جني مانجو تيمور 4 أشهر وقليل فهو اطول انواع المانجو ثمرة يبدأ ظهور ثمرته في بعض المناطق من شهر يناير، ودائما من بداية الزهرة إلى جني الثمرة 90 يوما أو 100 يوم والسلة التيمور يوجد بها هذه الأيام من حبات المانجو 100 حبة الى 120 حبة حسب كبر حبات المانجو.

معلومة في زراعة المانجو

-النمو في أشجار المانجو يحدث في دورات متتالية أو متتابعة عددها من 2-3 دورات الدورة الأولى فى الربيع (مارس – أبريل ) والدورة الثانية صيفا (يونيو –يوليو – أغسطس ) والدورة الثالثة في الشتاء (سبتمبر –أكتوبر) .
– إزهار المانجو يبدأ في أواخر فبراير في الوجه البحري ويصل الإزهار الى القمة في مارس وينتهي موسم الإزهار في آخر مارس أو أول أبريل تحت ظروف المناخ العادية .
– فصل الشتاء إذا امتد وطال انخفاض درجة الحرارة فيمتد الموسم ويستمر الإزهار حتى شهر مايو .
– الأفرع الجنوبية وهى الأكثر مواجهة لأشعة الشمس تبدا في الإزهار قبل الأفرع الشمالية التى تكون آخر الافرع فى الإزهار .
– كلما طالت فترة التزهير بالشجرة كلما كان ذلك ادعى إلى تلقيح أزهارها وإخصابها وانتاج محصول وافر منها .
– موعد الازهار يتوقف على حالة الجو وحسب الصنف وقوة الشجرة .
– هناك إزهار شتوى يسمى بالازهار المبكر ويحدث اعتبارا من نوفمبر قبل موعد الإزهار الطبيعي بشهرين ونصف واكثر جهات الشجرة ازهارا هى اكثر الجهات تعرضا للشمس .
– التزهير المبكر يحدث للشجرة في سنة الحمل الغزير ويساعد على ذلك دفء موسم الشتاء وجفاف الجو ولابد من إزالته .
– جذر شجرة المانجو وتدي ولا يتعمق أكثر من 150 سم في التربة وينتشر المجموع الجذرى في دائرة قطرها 6 أمتار للأشجار الكبيرة .
– جذور امتصاص الغذاء تتواجد في دائرة قطرها 1.50 متر على بعد1متر من جذع الشجرة وتتواجد حتى عمق 50 سم من سطح التربة.
– اتباع اسلوب الرى بالتنقيط يودى الى وجود جذور المانجو على سطح التربة وتكون غير عميقة وتوجد على بعد سنتيمترات فقط سطح التربة نظرا للرى المتكرر وعلى فترات متقاربة مما لا يعطى الفرصة للجذور للتعمق للبحث عن الرطوبة .
– ارتفاع حرارة سطح التربة أسفل الشجرة بنظام الرى بالتنقيط يودى الى خلل كبير في عمليات النمو والامتصاص يؤدي إلى تساقط العقد الصغير والثمار الكبيرة
– تلقيح أزهار المانجو يتم في الصباح فقط
– ما يتم تلقيحه من الإزهار على الشجرة يمثل 40% فقط من مجموع الإزهار الأنثى
– التلقيح يتم بعد 8 ساعات من تفتح الإزهار
– عملية الإخصاب بالزهرة تحدث بعد فترة من 12-24 ساعة من الإزهار
– انخفاض درجة الحرارة يودى الى التقليل من حيوية حبوب اللقاح
– ارتفاع درجة الحرارة الى 44درجة مئوية يودى الى الاقلال من عقد الثمار
– الجفاف ايضا يودى الى الاقلال من عقد الثمار بنسبة 50%
– انخفاض درجة الحرارة أثناء فترة التزهير والعقد والاخصاب يودى الى تساقط الإزهار والعقد الصغير ويودى الى تكوين ثمار صغيرة الحجم ذات جنين مجهض وتنمو ببطء حتى النضج ويطلق عليها اسم الفص
– تزيد نسبة تساقط العقد في سنة الحمل الغزير

جوانب المانجو الصحية

– المواد المضادة للاكسدة مثل كيرسيتين، يسوكيرسيترين وحمض الغال الموجودة في المانجو تعمل على حماية الجسم ضد سرطان القولون والثدي، وسرطان الدم وسرطان البروستاتا.
– المانجو تحتوى على مستوى عال من فيتامين C، البكتين والألياف التي تساعد على خفض مستويات الكولسترول في الدم.
-المانجو الطازجة تعتبر مصدرا غنيا بالبوتاسيوم، وهو عنصر هام من عناصر الخلية وسوائل الجسم التي تساعد في التحكم في معدل ضربات القلب وضغط الدم.
-المانجو تساعد على تنشيط المسام الخاصة بك وإضافة نضارة للوجه. كما أن المانجو مناسبة لجميع انواع البشرة.
– وفقا لschool.com الذى يهتم بالصحة من الطبيعة، فاكهة المانجو غنية بحمض الطرطريك وحمض الماليك وحمض الليمون، ومن آثارهم انهم يساعدوا في الحفاظ على الاحتياطي القلوي في الجسم.
-المانجو يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمواد المغذية التي تساعد الجسم على الشعور بالشبع. أيضا، بما انها ثمرة ليفية فذلك يعزز وظيفة الجهاز الهضمي عن طريق حرق السعرات الحرارية الإضافية، مما يساعد في انقاص الوزن.
-تنظم نسبة السكري فليس فقط الثمرة، ولكن أوراق المانجو يمكن أن تجعلك في صحة جيدة جدا وللأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، فقط تغلي 5-6 أوراق المانجو في وعاء، وتنقع طوال الليل وتصفى وتشرب كوب في الصباح وهذا يساعد في تنظيم مستويات الأنسولين.

المانجو للاطفال

-تقوية النظر؛ يُعدّ فيتامين أ مفيد جداً لتقوية النظر، وكوب واحد فقط من شرائح المانجو يحتوي على 25٪ من الحصة اليومية الموصى به من فيتامين أ للأطفال، لذا فإن تناول المانجو قد يساهم في منع خطر الإصابة بالعمى الليلي وحرق وحكة العين وتليُّن القرنية والأخطاء الانكسارية وجفاف العين.
-تقوية الذاكرة؛ المانجو مصدر جيد لحمض الجلوتامين، يضمن تناول الفاكهة مستويات كافية من حمض الجلوتامين عند الأطفال، إذ يعزز حمض الجلوتامين وظائف دماغ طفلك ويحسن ذاكرته.
-تحسين عملية الهضم؛ تمتلك المانجو العديد من الإنزيمات الهضمية المفيدة التي تساعد على تكسير البروتينات وتعزيز عملية الهضم عند الأطفال، كما يساعد تناول المانجو على تهدئة معدة الطفل ويمنع مخاطر الحموضة واضطرابات الجهاز الهضمي، كما أن المحتوى العالي من الألياف في هذه الفاكهة المغذية يساعد على تجنب الإمساك بشكل كبير لديهم.
-تحسين ملمس وصحة الجلد للطفل؛ يساعد تناول المانجو في الحفاظ على بشرة طفلك صحية وناعمة ومشرقة. ضعي لب المانجو على بشرة طفلك واتركيه لمدة عشر دقائق تقريبًا، إذ يساعد لب المانجو على فتح المسام المسدودة وتقليل الشوائب.
-يعزز معالجة فقر الدم؛ وجود نسبة عالية من الحديد في المانجو يمكن أنّ يعزز من معالجة فقر الدم عند الأطفال، ولكن بالطبع ذلك لا يغني عن استشارة الطبيب في أغلب الحالات.



1141 Views