ماهو عسل الشوكة

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 27 ديسمبر, 2020 6:09
ماهو عسل الشوكة

ماهو عسل الشوكة نتحدث عليه من خلال مقالنا هذا ونتعرف أيضا على أهم فوائد الصحية والمكونات الخاصة به ومعلومات مختلفة عنه.

ماهو عسل الشوكة


عسل الطلح أو الشوكة هو عسل طبيعي لونه أحمر داكن، يقترب من اللون الأسود، وهو ذو طعم مميّز لذيذ، ورائحته منعشة، يستخرج من الأشجار الشوكيّة البريّة التي تعيش في جوف الأودية خاصّةً في منطقة الجزيرة العربية، وهناك العديد من أنواع هذه الأشجار الشوكيّة تتعدّى 18 نوعاً، وهي متوفّرة بكثرة في مناطق المملكة العربيّة السعودية، وهذا العسل يحتوي على عناصر غذائيّة هامة؛ فهو غنيّ بالفيتامينات والمعادن والسكريّات البسيطة، ومضادّات الأكسدة التي تفيد الجسم في تحسين الصحّة العامة وعلاجه من العديد من الأمراض.

فوائد عسل الشوكة

– يُنشّط البنكرياس، ويُنظّم السكر في الدم وخصوصاً لمرضى السكريّ.
– يعمل كمحفّز ومنشّط للدورة الدمويّة. يزيد من قوة الجسم، ويُحسّن الحالة العامة ومنشّط طبيعيّ.
– يعالج حالات فقدان الشهية ويعالج فقر الدم.
– مقوٍّ ومنشطٌ جنسيّ فعّال وخصوصاً للرجال ويزيد من تدفّق الدم في العضو التناسليّ الذكري.
– يقوّي القلب ويؤخر أعراض الشيخوخة.
– من أفضل العلاجات لأمراض الذبحة الصدريّة.
– يُعالج أمراض الجهاز التنفسيّ والرئتين.
– يُعالج جرثومة المعدة الحلزونيّة ويمنع تسبّب التهاب وقرحة المعدة.
– يمنع الارتداد المريئي ويمنع الحرقة في المعدة.
– يُقلّل الإمساك في فترة الحمل، ويُعالج آلام الدورة الشهريّة وينظّمها، ويمنع تسمّم الحمل.
– يُساعد المرأة عند الولادة على انقباض الرحم.
– غذاء جيّد للمرأة الحامل والجنين وحتّى الطفل بعد الولادة لرضاعة حليب الأم.
– يُعالج التهابات القولون، ويُقلّل من توتر القولون العصبيّ، ويمنع تهيّج القولون.
– وجود العناصر المقاومة للأكسدة في العسل تمنع ظهور خلايا السرطان وتمددها.
– يزيد من قوّة المناعة في الجسم.
– يعالج عسر الهضم وينشط الأمعاء.
– يمنع الإسهال ويقاوم البكتيريا والديدان في الأمعاء.
– عنصرا الفركتوز والجلوكوز فيه ينشّطان الكبد ويقويانه وخصوصاً إذا كان المريض مصاباً بالتهاب الكبد.
– يُعالج معظم أنواع الصداع وخصوصاً الصداع النصفيّ، ويُقلّل من التوتّر النفسيّ، والقلق، والاكتئاب.
– يُقوّي المثانة ويعالج أمراض الكليتين يُقلّل من التهابات المسالك البوليّة وحرقة البول.

نصائح عند شراء عسل الشوكة

-عند شراء هذا العسل، يجب أن تكون حريصًا على شراء مجموعة متنوعة أصيلة ونقية، حيث يوجد العديد من المنتجات المصنعة التي تدعي أنها عسل الشوكة، أفضل مكان لشراء عسل الشوكة هو مباشرة من مربي النحل، الذي ينقل العسل مباشرة من خلية النحل.
-ومع ذلك، هناك أيضًا وموزعين وشركات موثقون يقومون بصنع العسل من أجل متاجر الأغذية الصحية الطبيعية الكبيرة والمتاجر الكبيرة.
-الفرق الرئيسي بين عسل الشوكة وأي عسل هو مصدر الرحيق الذي يتحول فيه النحل إلى عسل.

المكونات الغذائية عسل الشوكة

-يحتوي العسل، بما في ذلك عسل الشوكة، على مركبات تسمى مركبات الفلافونويد و الفينوليك التي تعمل كمضادات للأكسدة، تحمي مضادات الأكسدة الخلايا من التلف الذي تحدثه الجذور الحرة.
-وفقا للمجلس الوطني العسل، فإن العسل الغامق يحتوي على مستويات أعلى من مضادات الأكسدة، يحتوي عسل الشوكة على حوالي 46 ملليغرام لكل كيلوغرام، مقابل عسل الحنطة السوداء الذي يحتوي على حوالي 796 ملليغرام لكل كيلوغرام.
-وفقًا لـ “العسل في الطب التقليدي والحديث”، يحتوي العسل على تصنيف منخفض لمؤشر نسبة السكر في الدم، وقد تساعد الأطعمة قليلة الهضمية في تنظيم نسبة السكر في الدم.
-لديه قدرة عالية على البقاء في حالة سائلة لأنه يتبلور ببطء، طعمه خفيف ويمكن استهلاكه بكميات أكبر من أنواع العسل الأخرى، بعض أنواع العسل الأخرى قد تعطيك شعورًا مريضًا بالجرعة الزائدة بعد تناول ملعقتين أو اثنتين، بسبب مذاقه الزهري الضعيف.
-إذا كنت ترغب في تقديم العسل لأطفالك، فيمكنك محاولة تضمين عسل الشوكة في الزبادي والفواكه والايس كريم، لن يتغلب مذاقه المعتدل على النكهات الأخرى.
-نظرًا لقلة محتواه من حبوب اللقاح، فلن يتسبب ذلك في الحساسية، ويمكنك بالفعل أن تخمن أنه يحتوي على نسبة منخفضة من المواد المضادة للأكسدة.

اختبارات تمييز العسل الطبيعي

من أمثلة الاختبارات البسيطة التي يمكن اتباعها تمييز العسل الطبيعي عن غيره من الأصناف
اختبار المشروبات الروحية:
يمكنك اختبار ما إذا كان العسل حقيقيًا أو مزيفًا عن طريق دمجه مع مواد ميثيلية، عند خلط العسل الحقيقي مع المشروبات الروحية الميثيلية، سيستمر العسل في الاستقرار في قاع أي وعاء، لن العسل المزيف يذوب بسرعة كبيرة في الميثيل ويجعل المحلول يبدو حليبيًا.
اختبار الإبهام:
يمكن وضع قطرة صغيرة من العسل على الإبهام، فإذا انتشرت هذه القطرة في محيط الإبهام، فهذا يعني أنه عسلٌ غير صافٍ، وإذا بقيت القطرة كما هي دون أيّ حركة، فهذا يدل على أنّ العسل صافٍ.
اختبار الماء:
يمكن وضع ملعقةٍ كبيرةٍ من العسل في كوبٍ مملوءٍ بالماء؛ حيث إنّ العسل المغشوش أو الاصطناعي سيذوب في الماء، أما العسلُ النقيُّ فإنّه سيستقرّ في الجزء السفليّ من الكوب.
اختبار الخل:
يمكن إضافة بعض الماء، و2-3 قطرات من خلاصة الخل إلى القليل من العسل، ثم خلطهما جيداً، فإذا أصبح الخليط رغوياً، فهذا يدلّ على أنّ العسل مغشوش.
اختبار الورق النشاف:
وضع قطرة عسل على ورقة نشاف أو منديل ورق أو أى سطح قابل لتشرب الماء فإذا بقيت قطرة العسل مكورة ولم ينتج عنها أى تسرب لسطح الورقة بالماء دل ذلك على أن العسل طبيعى وغير مغشوش، أما إذا أصبحت قطرة العسل منبسطة، وظهر تسرب لسطح الورقة بالماء حول قطرة العسل دل ذلك على أن العسل مغشوش.



844 Views