ماهي عشبة زهرة الربيع

كتابة بشاير الخالدي - تاريخ الكتابة: 9 أكتوبر, 2020 2:24 - آخر تحديث : 9 يناير, 2023 2:29
ماهي عشبة زهرة الربيع

ماهي عشبة زهرة الربيع واستخداماتها وأهم الفوائد الخاصة بيها هذا ما سوف نعرفه في هذه المقالة.

ماهي عشبة زهرة الربيع

هي واحدة من النباتات التي تتميز بأزهارها الصفراء، ويستخرج من بذورها الزيت، وهي عادة ما يتم بيعها على هيئة كبسولات بالصيدليات، ومن أهم المكونات المتواجدة بها غامالينوليك أسيد وهو حمض أميني، وفي هذا المقال سنتعرف على فوائد عشبة زهرة الربيع للصحة و هذه الزهرة تسمى بالربيع المسائية، وذلك لأنها تُزهر بالمساء، وهي تلقب بنجمة الليل أيضًا، فهي نبات عشبي يعيش لفترات طويلة، كما أنها تتميز بشعيراتها الكثيفة، وطولها يزيد عن 15 سم تقريبًا للزهرة الناضجة فمن فوائدها العظيمة أن الزيت المستخرج منها يخلصنا من أمراض واضطرابات ومشاكل صحية كثيرة، وهو يتضمن على مكلات مغذية بغنية بأحماض دهنية وأملاح معدنية وأيضًا إنزيمات مهمة.

فوائد زهرة الربيع المسائية

إن لزهرة الربيع المسائية وزيتها العديد من الفوائد الصحية والجمالية، وهذه قائمة بأهمها:

  1. السيطرة على سكر الدم: بدأت بعض الدراسات تظهر أن لزهرة الربيع المسائية وزيتها قدرة مختلفة على خفض مستويات سكر الدم، كما أن هذا النوع من الزيوت قد يكون مفيداً بشكل خاص لمرضى السكري، لأنه يحمي الأعصاب من الإصابة بأي خلل قد ينتج عن مرض السكري. وتقول بعض الدراسات أن الضرر الذي قد يحدثه مرض السكري على الأعصاب الطرفية من الممكن عكسه بالكامل باستخدام هذا الزيت بطريقة مناسبة.
  2. لصحة المرأة: إن زيت زهرة الربيع المسائية مفيد بشكل خاص لصحة المرأة، خاصة النساء في سن انقطاع الطمث، وهذا الزيت وحسب ما أظهرت الدراسات قد يساعد على تخفيف الأعراض المرافقة لانقطاع الطمث دون التأثير سلباً على هرمونات المرأة. ومن الأعراض التي يساهم هذا الزيت في تخفيفها: الهبات الساخنة، ألم الثدي، تحسين الخصوبة. يساعد استعمال زهرة الربيع المسائية بانتظام على تحسين تدفق الدورة الدموية في الجسم بشكل عام، وفي المنطقة التناسلية لدى الرجال بشكل خاص، ما قد يحسن من أداء الرجل الجنسي إذا كان يعاني من مشاكل سببها ضعف الدورة الدموية في أعضائه التناسلية.
  3. الفصام: أظهرت الأبحاث أنه لا يوجد تأثيرات عقلية أو جسدية على مرضى الفصام بعد تناول زيت زهرة الربيع المسائية، ومع ذلك وجدت إحدى الدراسات أنه قد يحتوي على بعض الفوائد النفسية بالإضافة إلى فوائد الذاكرة.
  4.  متلازمة جوغرن: (اضطراب مناعي ذاتي يحدث به مهاجمة بعض خلايا الجسم للغدد التي تنتج الدمع واللعاب ما يؤدي إلى تخريبها): توجد بعض الأدلة على أن تناول زيت زهرة الرّبيع المسائيّة لم يُحسن من أعراض هذه المتلازمة.
  5.  داء الأمعاء الالتهابي: (التهاب القولون التقرحي): أظهرت الأبحاث أن تناول زيت زهرة الرّبيع المسائيّة مع لسان الثور وزيت الزيتون يمكنه أن يُحسن من بعض أعراض داء الأمعاء الالتهابي وليس كلها.
  6.  لصحة العظام والمفاصل: أحد أهم فوائد زيت زهرة الربيع المسائية وأكثر استخداماته شيوعاً هو في حالات الأمراض المتعلقة بالعظام، إذ أن لهذا الزيت قدرة على زيادة كثافة العظام، ومنع تداعي وخسارة الكتلة العظمية مع التقدم في العمر، مما يخفض من فرص الإصابة بهشاشة العظام. كما يساعد الزيت على تخفيف الأعراض الظاهرة لدى مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي وبشكل كبير وملحوظ.
  7.  لصحة القلب: مع أنه من المفترض أن الدهون لا تفيد القلب، إلا أن الدهون الموجودة في زهرة الربيع المسائية تحفز الدورة الدموية وتزيد القلب صحة وقوة.كما أن زيت زهرة الربيع المسائية قد يساعد على منع تراكم الدهون في الشرايين، مما يقلل من فرص الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض أخرى عديدة مثل ارتفاع ضغط الدم
  8. علاج الأكزيما وحب الشباب: يساعد زيت زهرة الربيع المسائية على تقليل الالتهابات في البشرة بشكل عام، مما يخفف من مظهر حب الشباب، كما يساعد البشرة على الاحتفاظ برطوبتها.كما قد يساعد هذا الزيت على علاج العديد من الحالات الجلدية، مثل التهاب الشفة والأكزيما والصدفية، ويساعد استعماله المنتظم على إضفاء نضارة على البشرة وتحسين مرونتها وتخفيف اثار التعب التي قد تظهر عليها.
  9. فوائد أخرى: كما أن لزهرة الربيع المسائية وزيتها فوائد أخرى عديدة، مثل: مكافحة مرض السرطان، خسارة الوزن الزائد، تحفيز الولادة، مكافحة مرض رينود، تحسين صحة الكبد ومكافحة أمراضه، إعادة التوازن للهرمونات،تسكين الالام المختلفة.

طريقة تحضير عشبة زهرة الربيع

للحصول على فوائد هذه العشبة للجهاز التنفسي نحتاج لـ:

المكونات:

  1. زهور هذه العشبة بمقدار واحد ملعقة طعام صغيرة.
  2. ماء ساخن بمقدار واحد كوب واحد.

الطريقة:

نقوم بوضع هذه العشبة بالماء الساخن.

بعد ذلك نتركها لفترة بسيطة أي 5 دقائق.

ونقوم بتصفيتها ثم يتم شربها مرة باليوم.

كيف يعمل زيت زهرة الربيع المسائية ؟

يحوي الزيت أحماضًا دهنية يبدو أنها تُساعد في تخفيض الالتهاب المرتبط حدوثه ببعض الحالات؛ مثل التهاب المفاصل والإكزيما.

قد لا توجد لدى بعض النساء اللواتي يعانين من ألم الثدي مستويات كافية من بعض هذه الأحماض.

فوائد زيت زهرة الربيع للبشرة

  1. تساعد زهرة الربيع هذه في علاج أعراض حب الشباب والتخفيف من ظهورها نظراً لغناها بأحماض أوميجا 6 الدهنية العالية الموجودة فيها مثل حمض اللينولينيك وحمض جاما لينوليك.
  2. تعمل على إغلاق مسامات الجلد الواسعة وبالتالي تخفف من إفراز الزيوت الزائدة ولمعان البشرة.
  3. تحتوي على مضادات الأكسدة التي تقضي على البكتيريا والفطريات التي تعتبر المسبب الرئيسي لظهور حب الشباب كما تساهم مضادات الأكسدة في محاربة الجذور الحرة وبالتالي تأخير ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة حول الفم والعينين.
  4. تساهم هذه الزهرة في التخفيف من التهاب البشرة وأمراض الجلد كالأكزيما والصدفية وكما تساهم في التخفيف من تهيج واحمرار البشرة الحساسة وحب الشباب نظراً لاحتوائها على البروتينات التي تخفف الالتهاب وتزيد من سرعة الشفاء وبالتالي تقلل من آثار حب الشباب وظهور الندبات والعيوب في البشرة.
  5. تبيض البشرة عبر المساعدة في نمو خلايا بشرة جديدة فاتحة ونضرة.
  6. يخفف تطبيق زيت زهرة الربيع المسائية من ظهور الهالات السوداء والانتفاخ تحت العين.
  7. ترطب الجلد وتحميه من الجفاف والتشققات نظراً لغناها بفيتامين E بنسبة تصل إلى 10 ملليجرام..
  8. تخلص البشرة من خلايا الجلد الميتة والشوائب مما يزيد من نقائها وتوحيد لون البشرة.


363 Views