ماهي فوائد التغذية الصحية

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 30 يوليو, 2020 6:14
ماهي فوائد التغذية الصحية

ماهي فوائد التغذية الصحية التي ينوه عليها العديد من الأطباء، هذا ما سنقدمه في تفاصيل المقال.

ما هي فوائد التغذية الصحية

  1. حماية الجسم ووقايته من الإصابة بالأمراض المزمنة التي يرجع السّبب الأكبر للإصابة بها إلى سلوكيّات خاطئة في النّظام الغذائي، مثل أمراض القلب، والسكّري، وارتفاع ضغط الدّم، وارتفاع الكوليسترول والدّهون الثّلاثيّة، وتصلّب الشّرايين، والجلطات وغيرها. الوقاية من السّرطانات وتقليل خطر الإصابة بها، لذلك اعتمدت هيئات الغذاء والدّواء العالميّة التحذير من بعض الأطعمة على اعتبار أنّها تحتوي مواد غذائيّة مسرطنة.
  2.  رفد الجسم بالطّاقة التي تحتاجها أعضاؤه الدّاخليّة لأداء وظائفها الحيويّة التي تضمن بقاءه على قيد الحياة وبصحّة جيّدة، بالإضافة إلى منحه الحيويّة والنّشاط لتمكينه من أداء نشاطاته اليوميّة بعيدًا عن الكسل والخمول. 
  3. تحافظ على أداء الوظائف العقليّة لدى كبار السن، وتقييهم من خطر الإصابة بمرض الزهايمر، وتحديداً الأطعمة التي تحتوي على فيتامين (ب)، والأوميغا3، بالإضافة إلى معالجتها للقلق والتوتر الشديد، وقدرتها على إدخال نوع من الفرح والسرور على النفس، كما تزيد القدرات الإدراكية، وتقوّي الذاكرة، وتجعل الدماغ في حالة نشاط طوال اليوم، ولذلك ينصح طلاب المدارس والجامعات بتناول وجبات صحيّة متكاملة العناصر الغذائية خلال فترة الامتحانات.

مفهوم التغذية

  1. تُعرف التغذية بأنّها مواد غذائية يجب تزويد أجسام الكائنات الحية والخلايا بها للبقاء على قيد الحياة، وتُعرّف طبيًا بأنّها الممارسة الصّحية التي تتعلق بطرق استهلاك الأطعمة واستخدامها؛ إذ يدور علم التغذية حول كيفية تكسير الجسم للطعام بعملية الهدم، وكيف يصلح الخلايا والأنسجة وينتجها بعملية البناء، وتعرف عمليات الهدم والبناء بعمليات الأيض.
  2.  مع تقدم البيولوجيا الجزيئية والكيمياء الحيوية وعلم الوراثة أصبحت التغذية أكثر تركيزًا على عمليات التمثيل الغذائي والمسارات الأيضية، وعلى كيفية الوقاية من الأمراض والظروف والمشكلات أو الحد منها باتباع نظام غذائي صحي، بالإضافة إلى تحديد كيفية حدوث بعض الأمراض والظروف بسبب العوامل الغذائية، مثل: سوء التغذية، والحساسية من بعض أنواع الغذاء.

 الغذاء المثالي

  1. يؤدي نقص بعض العناصر الغذائية إلي أمراض نقص التغذية رغم ما يحس به الإنسان من شبع عند تناول هذا الغذاء الكثير في كميته القليل في فائدته ونوعيته فيسمي بالغذاء الناقص . وقد يكون الغذاء محتويا علي جميع العناصر ولكنها غير متناسقة مع بعضها من حيث النسب اللازمة للجسم وهذا يسمي الغذاء الكامل . 
  2. وقد تتناسق هذه الأنواع مع بعضها بالنسب التي يطلبها الجسم من جميع النواحي وهنا يسمي بالغذاء المتوازن. فالغذاء المثالي إذن يجب أن يكون كاملا ومتوازيا بالإضافة إلي أن كمياته يجب ألا تزيد أو تنقص عن حاجة الجسم فالزيادة الكثيرة تؤدي إلي الترهل والبدانة وإرهاق أجهزة الهضم والنقص في كميات الغذاء يؤدي إلي الهزال والنحافة وأمراض أخرى ناتجة عن سوء التغذية.

إرشادات صحية عن الغذاء

  1. يعتبر الغذاء المثالي أو الصحي هو الأساس لبناء الجسم وتقويته من الإصابة بالأمراض عن طريق تقوية الجهاز المناعي.
  2. كما يزود جسم الإنسان بالطاقة والسعرات الحرارية اللازمة بلا زيادة ولا نقصان من أجل أداء أعضاء الجسم بأعمالها على أكمل وجه.
  3. ويجب الحرص على اتباع الإرشادات التالية عند تناول الطعام من أجل الوصول إلى التغذية المثالية المنشودة:
  4. المواظبة على تناول الخضروات والحبوب والفواكه بكميات مناسبة يومياً.
  5. الالتزام بتناول أطعمة تحتوي على عناصر غذائية جيدة.
  6. مراقبة الوزن باستمرار بحيث يكون ضمن المعدل الطبيعي.
  7. الانتظام في تناول الطعام بحيث يكون هناك مواعيد محددة لذلك.
  8. التقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الدهون أو الأملاح أو السكريات.

ما هي المواد الغذائية والأطعمة

  1. لفهم الفرق بين الغذاء والتغذية ، من المثالي أن نبدأ بفهم الفرق بين الغذاء والمغذيات، الأطعمة هي أي مادة مغذية أو المنتج الذي يجب أن يستوعبه البشر.
  2. بينما المواد الغذائية هي المواد الموجودة في الغذاء وذاك فهي مفيدة لعملية التمثيل الغذائي العضوي. يتم تصنيف العناصر الغذائية كمغذيات كبيرة ومغذيات دقيقة. السابق تشمل البروتينات والكربوهيدرات والدهون. والفيتامينات والمعادن الثانية. بعض الخبراء يشملون الماء ضمن مجموعة المواد الغذائية ، ولا يعتبر الكحول ضمن ذلك.

ما هي المجموعات الغذائية الرئيسية 

  1. هناك خمس مجموعات غذائية رئيسية يجب أن تأكُل منها كل يوم. و إذا تناولت مجموعة متنوعة من الأطعمة في كل واحدة من هذه المجموعات الغذائية، سوف تحصل على التغذية التي تحتاجها لتنمو بشكل صحي.
  2. الحبوب : الخبز – الحبوب – المكرونة – الأرز .
  3. منتجات الألبان : الحليب – الجبن – الزبادي .
  4. الفواكه : التفاح – البرتقال – التوت – العنب – الموز .
  5. الخضروات : القرنبيط (القنبيط) و الفاصوليا و السبانخ، و الجزر، و البازلاء .
  6. البروتين : لحم البقر – الدجاج – البيض – المكسرات – السمك .

النظام الغذائي المتوازن

  1. لا يمكننا الحصول على غذاء متوازن عند تناول وجبة واحدة فقط، بل بتنويع الأطعمة خلال عدة وجبات، و لمدة عدّة أيام، وذلك بتناول مجموعة من العناصر الغذائية التي تختلف من حيث القيمة الغذائية، وتكون عناصرها متكاملة لإعطاء الطاقة اللازمة للجسم.
  2. ومن المعلوم أن عدم اعتماد تغذية متوازنة بصفة معتادة ومتكررّة، ولفترات طويلة له تأثير سلبي على الصحة، لكن إذا كان غذائنا غير متوازن لفترة مؤقتة وعابرة، فلا يؤذي ذلك صحة الجسم.


422 Views