ما هو عسل البرسيم

كتابة تغريد العجمي - تاريخ الكتابة: 2 نوفمبر, 2020 8:49
ما هو عسل البرسيم

ما هو عسل البرسيم ومما يتكون وما هي فوائده الصحية والجمالية ومعلومات مختلفة وقيمة عن عسل البرسيم تابعوا السطور القادمة.

ما هو عسل البرسيم

– عسل البرسيم هو العسل الذي ينتج من امتصاص النحل لزهرة البرسيم الحجازية، والتي تتميز باحتوائها على رحيق أكثر من غيرها من الأزهار، ويتميز هذا العسل بلونه الأصفر المائل للبرتقالي ونجد أنه عبارة عن شراب سميك حلو يصنعه نحل العسل يجمع رحيق نباتات البرسيم ، وإنه ذات طعم خفيف ، كما أنه خفيف في اللون مما يجعله خيارًا شائعًا بين عشاق العسل وتعتبر نباتات البرسيم شائعة جدًا ، وتكون صلبة للطقس و هي مصدر الرحيق المفضل لنحل العسل وهذا هو السبب في توفر عسل البرسيم على نطاق واسع .
– ويحتوي عسل البرسيم على نكهة أكثر تعقيدًا من سكر المائدة ، ويستخدمه كثير من الناس لتحلية الشاي والقهوة والحلويات بالإضافة إلى ذلك ، وبسبب الاهتمام المتزايد بالبدائل الصحية للسكر ، يقدم مصنعو الأغذية على المزيد من الأطعمة والمشروبات المحلاة بعسل البرسيم و يحتوي أيضا على العديد من الزيوت الطيارة، والصموغ وكذلك مستخلصات الكوفارين. ومن مميزاته أنه يمكن تخزينه لفترة طويلة إذا ما تم ذلك بطريقة صحيحة ويتم تجميع عسل البرسيم في شهر مايو وحتى منتصف شهر يونيو، حيث أن هذا الوقت هو الذي يتم فيه زرع زهور البرسيم.

فوائد عسل البرسيم الصحية

– يستخدم في الكثير من الماسكات للعناية بالبشرة وفي تصنيع مستحضرات التجميل لما يحتويه من مضادات وفيتامينات مفيدة للبشرة تعزز من إفراز الكولاجين.
– يعالج ويقلل ظهور الحبوب و التجاعيد ويرطب البشرة ويعالج جفافها.
– يجدد خلايا البشرة والتخلص من خلايا الجلد الميتة.
– يزود الجسم بالطاقة اللازمة لممارسة الحياة والأنشطة اليومية.
– يساعد في علاج الأمراض التى تصيب الأطفال مثل القيء والإسهال.
– يعالج التهابات الكلى لأنه يحتوي على فيتامين أ و ج. يساعد في علاج الأرق واضطرابات النوم.
– يعتبر العسل أفضل من السكر وذلك لأنه يحتوي على خصائص تجعله يحتوي على مقدار أقل من السكروز وبالتالي فإنه يعتبر مناسب أكثر للأشخاص الذين يعانون من مرض السكر حيث يستخدمونه في تحلية المشروبات.
– العسل له أهمية كبيرة في علاج وتنظيم ضغط الدم.
– يساعد العسل في الحفاظ على صحة القلب وذلك لانه يقلل من نسبة الكوليسترول في الدم.
– يستخدم العسل في علاج نزلات البرد والسعال.
–  يساعد في تقوية العظام وحمايتها من الإصابة بالهشاشة والالتهابات.
– يحمي القلب من الإصابة بالجلطات وتصلب الشرايين تحسين عمل الدورة الدموية.
– علاج حرقان البول وذلك لأنه يعمل على ادرار البول.
– يستخدم في علاج جميع مشاكل الجهاز الهضمي من اضطرابات والالام في المعدة كما انه يسهل عملية الهضم.
– يرفع ويحسن من عمل الجهاز التنفسي وتوسيع الشعب الهوائية.
– يستخدم في علاج فقر الدم والانيميا.
– من أهم فوائد عسل البرسيم على الإطلاق هو الوقاية من خطر الإصابة بمرض السرطان حيث أنه يعمل على مواجهة الخلايا السرطانية والقضاء عليها وتدميرها.
– ينصح باستخدام للأشخاص الراغبين في تقليل الوزن، لأنه يتم استبدال السكريات بالعسل، كما أن تناول كمية صغيرة منه يساعد في تقليل رغبة الجسم في الحصول على السكر.
– يستخدم عسل البرسيم أيضا في معالجة مشاكل الشعر من تساقط وتلف وتعزيز نمو وزيادة الشعر، وتقليل القشرة بفروة الرأس.
– يستخدم في علاج الحروق وتضميد الجروح حيث أن البكتريا لا تستطيع مقاومة مضادات الاكسدة بالعسل.
– يستخدم العسل في القضاء على الفيروسات وتقليل فترة وجوده وذلك لأنه يضم مضاد فيروسي قوي في مكوناته.
– يعمل العسل على تقليل والقضاء على البكتريا المسببة للعديد من الأمراض حيث أنه يحتوي على مضادات الاكسدة التى تعمل على تقوية مناعة الجسم وتحسين صحته.

 عسل البرسيم وعلاج تأخر الإنجاب

– عسل البرسيم الطبيعي له القدرة الفائقة على زيادة الحيوانات المنوية وحركتها وقدرتها على اختراق البويضة والقيام تخصيبها، حيث أنه يعمل على تنظيم سرعتها وضبطها.
– يساعد هذا النوع من العسل على تنظيم لعلاج عدم انتظام العادة الشهرية، حيث أنه يساهم بشكل كبير في تظبيط الهرمونات وإفرازها بالكميات المناسبة التي يحتاج إليها الجسم، ويكون ذلك عن طريق تناول كمية من عسل البرسيم الطبيعي مع القرفة والحلبة وجوزة الطيب مما يعمل على تحسين أداء الجهاز التناسلي الأنثوي بشكل كبير.
– يساهم عسل البرسيم الطبيعي في علاج وهن المبيضين، وذلك عن طريق الحرص على تناول ملعقة من عسل البرسيم مع الجينسينج الأبيض وشقاقل وحزين بل وغبار طلع النخيل وحب الرشاد وغذاء ملكات النحل أيضً

عسل البرسيم للحامل

– يعمل عسل البرسيم على القضاء على الكثير من الأمراض مثل البرد، السعال، الحمى وغيرها من الأمراض وذلك إذا تم تناوله في كوب من الماء على الريق، أو تمت إضافته إلى أحد المشروبات العشبية فهو أفضل في الاستخدام من تناول الأدوية والمسكنات التي تؤخذ في هذه الحالات.
– يمد عسل البرسيم جسم المرأة الحامل بالعناصر الغذائية التي تحتاج إليها في فترة الحمل.
– يقلل من الشعور بالدوخة والغثيان والدوار الذي يصيب المرأة في فترة الحمل.
– تناول عسل البرسيم في فترة الحمل يقي المرأة من التعرض لتسمم الحمل الذي يصيب الكثير من السيدات في هذه الفترة.
– عسل البرسيم من الأطعمة التي تؤدي إلى تقليل الشعور بالألم لأنه يحتوي على مواد مضادة للالتهاب وقاتلة للبكتيريا في نفس الوقت، لهذا فإن تناوله يعتبر شفاء جيد للعديد من الأمراض والأوجاع التي تتعرض لها الحامل.
– من الفوائد المذهلة له أنه يسهل على المرأة الحامل الولادة بشكل طبيعي مع تخفيف الألم، لانه يساعد على انقباض العضلات الموجودة في الرحم في الشهور الأخيرة بسبب احتوائه على مادة (البروستاجلاندين) التي تساعد المرأة على الولادة الطبيعية.
– يحمي عسل البرسيم الطبيعي المرأة الحامل من التعرض لمشكلة سكر الحمل، لهذا فينصح للحامل أن تستبدل السكر الصناعي بالعسل الطبيعي في تحلية الحلويات والمشروبات التي تتناولها المرأة الحامل.
– يحتوي عسل البرسيم على فيتامين ب 12 الذي يدخل في تكوين الجهاز العصبي لدى الجنين، بالإضافة إلى حماية الجنين من الإصابة بالتشوهات الخلقية.
– يحتوي عسل البرسيم على الفسفور والكالسيوم الذي يساهم في الحفاظ على ليونة الجسم من خلال الحفاظ على الأنسجة والعضلات لدى الحامل.



370 Views