مدة صلاحية القهوة

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 10 أكتوبر, 2020 6:44 - آخر تحديث : 30 أغسطس, 2021 11:43
مدة صلاحية القهوة

مدة صلاحية القهوة وطريقة حفظ القهوة وصلاحية تناول القهوة والعمر الافتراضي لها ومعلومات متنوعة عن القهوة تابعوا السطور القادمة

مدة صلاحية القهوة

إذا قمت بطحن القهوة بنفسك ، فستصبح غير صالحة للاستعمال في غضون ثلاثة أشهر. هذا هو الحد الأقصى للوقت الذي تتحلل فيه المركبات الطيارة والزيوت الأساسية المختلفة من القهوة ، والمشروب الذي تم الحصول عليه من المسحوق المتبقي سيشبه قليلاً الطعم الأصلي.
إن مشكلة تخزين البن المطحون ليست فقط أن المركبات المتطايرة في نفسها تتحلل من تلقاء نفسها ، وصعوبة إضافية تتمثل في أن المسحوق نفسه يمتص بفعالية كل الروائح والرطوبة الموجودة في الهواء. لذلك ، إذا احتفظت بالقهوة المطحونة في حقيبة عادية أو في خزانة في خزانة ، فإنها ستصبح غير قابلة للاستخدام بشكل أسرع: في غضون أسبوعين تقريبًا. ويمكن قول الشيء نفسه عن القهوة ، التي يتم تخزينها مباشرة في مطحنة القهوة: غالباً ما يترك محبي القهوة مسحوق الأرض على هذا النحو ، باستخدامه حسب الحاجة.
لتمديد العمر الافتراضي للبن المطحون لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر ، فمن المستحسن وضعه في رقائق ورقائق. تغليف المصنع على أساس الممعدنة الفيلم هو أيضا مناسبة إذا كنت تستطيع إغلاقه جيدا. يمكنك وضع القهوة في وعاء من السيراميك أو الزجاج وإغلاقها بإحكام. ثم يجب وضع وعاء القهوة في الثلاجة: وهذا سيسمح للفاصوليا المطحونة بالاحتفاظ بالرطوبة والاحتفاظ بها لمدة ثلاثة أشهر.
أفضل ما في الأمر ، إذا كانت هناك فرصة كهذه ، فلا تخزن القهوة المطحونة على الإطلاق ، باستخدام مطحنة القهوة في كل مرة قبل تحضير الشراب.

هل يمكن استخدام قهوة منتهية الصلاحية

أشار الخبراء إلى أن القهوة لا تفسد بنفس الطريقة التي يفسد بها الخبز أو يصيبه العفن أو بالطريقة التي يتعفن بها الموز خلال مرحلة نضجه على الأرفف بالمحلات.
كما أوضحوا أن شرب قهوة مصنوعة من حبوب قديمة أمر لا يصيب الإنسان بالضرر، حتى لو انقضى تاريخ انتهاء الصلاحية. وأشاروا في نفس السياق إلى أن حبيبات القهوة الجافة وحبوب القهوة الكاملة لا تفسد أو تتعفن، لكن بمجرد أن يبل هذا الطحين، فلا يكون بمقدورك إعادة استخدامه، ويمكن أن يفسد وعاء من القهوة المخمرة إذا تُرِك لفترة طويلة بما فيه الكفاية. كما نوه الباحثون إلى أن الزيوت الطبيعية الموجودة في القهوة تفسد بمرور الوقت، ولا أحد بالطبع يود تناول قهوة فاسدة، أو حتى قهوة مر عليها أسبوع، لنفس السبب، وهو أمر طبيعي ولا جدال فيه.
أما الخبر غير السار الذي أوضحه الباحثون بهذا الخصوص هو أن القهوة تفقد جودتها بمرور الوقت، وذلك لأن الأكسجين عدو حبوب البن المحمصة حديثا (والطحين).
وتابع الباحثون بقولهم إن تعرض القهوة للهواء مع مرور الوقت أمر سيتسبب في تحللها، ومن ثم فقدانها لنكهتها وفعاليتها، وحتى ان لم تفسد هذه الحبوب من الناحية الفنية، فما يزال يفضل تناولها في غضون 3 إلى 4 أسابيع بعد القيام بشرائها، وبالنسبة للبن المطحون، يفضل أيضا تناوله في غضون مدة تقدر بأسبوعين.

كيفية الحفاظ على حبوب البن؟

تفقد حبوب البن المحمصة المشتركة نكهة ورائحة لبضعة أسابيع بعد التحميص، إلا إذا كنت تأخذ أي تدابير إضافية. ولكن الصناعة الحديثة وجدت حلا لهذه المشكلة. يتم زيادة العمر الافتراضي للحبوب البن عدة أشهر باستخدام حزمة فراغ التقليدية مع صمام في اتجاه واحد بسيط التي يمكن استخدامها لإزالة الغازات التي تتراكم داخل. في بعض الحالات، في مثل هذه الحزم، بدلا من الهواء، يتم تضمين غاز خامل خاص، مما يساعد على حماية القهوة من الأضرار المختلفة. في مثل هذه الطرود المتقدمة، يمكن تخزين القهوة دون فقدان النكهة والرائحة تصل إلى ثلاث سنوات. الشيء هو أن حبوب البن المحمص تنبعث منها ثاني أكسيد الكربون، لذلك دوريا من الضروري أن “تنزف” الفائض من هذا الغاز. صمامات أحادية الاتجاه من الطرود الخاصة تسمح لك أن تفعل ذلك، لا يسمح للبكتيريا والروائح الأجنبية للدخول. إذا لم يكن لديك حزمة مختومة مناسبة، يمكنك تجميد الحبوب. بالمناسبة، والحبوب المجمدة هي أسهل بكثير لطحن، وخاصة إذا كنت تستخدم مطحنة اليد لأن البرد يجعلها أكثر هشاشة.

معلومات هامة عن القهوة

– الوقت المناسب لتناول القهوة:
إذا كنت تشرب القهوة لكي تشعر بالانتعاش، فأنت بحاجة إلى اختيار الوقت المناسب، وتحديد الوقت المناسب يكون من خلال مستوى الكورتيزول في الجسم.
يرتفع مستوى الكورتيزول لدى معظم الناس بين الساعة 8 صباحًا والساعة 9 صباحًا، ويكون الإرتفاع التالي بين الساعة 12 صباحًا والساعة 1 ظهرًا، وآخر ارتفاع يكون من الساعة 5:30 مساءً إلى 6:30 مساءً.
– كيف تؤثر على عمل المسكنات:
اكتشف علماء من ألمانيا أن التفاعل بين الكافيين، الموجود في القهوة، والمسكنات يزيد من آثار وجودة تلك المسكنات.
– مدة تأثير القهوة:
إذا كنت تشرب فنجانًا من القهوة في تمام الساعة 9 صباحًا، فبحلول الساعة 1 ظهرًا لن يتبقى سوى 100 مللي جرام من القهوة في جسمك، ولكن إذا شربته بعد الساعة 3 مساءً، فربما يساعدك على البقاء منتعشًا حتى الليل، أي أن التأثير يدوم من 4 إلى 6 ساعات.
– مدة صلاحية حبوب القهوة بعد طحنها:
إذا كنت تطحن حبوب البن الطازجة، فحاول شربها خلال 15 دقيقة، فبعد هذا الوقت، تفقد النكهة ويتغير المذاق.
– كمية الكافيين قبل وبعد التحميص:
يعتقد كثير من الناس أنه كلما كانت القهوة ذات نكهة أقوى ولون أغمق، كلما كانت تحتوي الكثير من الكافيين، ولكن تحميص البن لا يؤثر على كمية الكافيين الموجودة فيه، بل تبقى المستويات نفسها أثناء التحميص.



2439 Views