مفهوم الغذاء للاطفال

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 7 سبتمبر, 2020 7:14
مفهوم الغذاء للاطفال

مفهوم الغذاء للاطفال من أهم الأمور التي يجب ايضاحها لكل أم.

 مفهوم الغذاء للاطفال

يعد مفهوم الغذاء للأطفال عبارة عن الغذاء المتكامل للطفل، ولابد لابد ان يكون مكون من المواد الطبيعية لأنها لا تضر الجسم ، وأن تكون خالية من المواد الحافظة، ويجب أن تتوازن كمية العناصر الغذائية في الطعام بشكل مناسب.

 نظام الغذاء المتكامل للاطفال

  1. يجب أن يدخل في برنامجنا الغذائي تناول الخضار بشكليها الطازج والمطبوخ، ويُنصح أيضًا تناولها حسب مواسمها الأساسية، فيتم التركيز بالشتاء على تناول الخضار الشتوية، ويتم التركيز صيفًا على تناول الخضار الصيفية.
  2. يجب أن يدخل في برنامجنا الغذائي الفواكه الكاملة الناضجة، ومن المنصوح به أكل كل فاكهة في الموسم المناسب لنضجها.
  3. من المهم جدًا تناول الحبوب وخاصةً القمح، كما أن المحاصيل البقولية لها أهمية كبيرة في بناء البروتين في جسم الإنسان، شرط أن تُؤكل بشكل متوازن.
  4. من المهم أن تدخل الزيوت في البرنامج الغذائي للإنسان، وزيت الزيتون هو من أهم الزيوت، حيث يساعد على تقوية الجسم دون حدوث زيادة في نسبة الكوليسترول والشحوم.
  5. تناول اللحوم بشكل متوازن والتركيز على اللحوم الغنية بالبروتين والقليلة الدسم والدهون، وتناول الوجبات البحرية والبيض والحليب والألبان القليلة المحتوى من الدسم.

أهمية الغذاء الصحي عند الاطفال

  1. إمداد الجسم بالطاقة اللازمة لممارسة النشاطات اليومية.
  2. بناء خلايا الجسم وتجديدها من خلال تناول أطعمة غنية بالبروتينات.
  3. تقوية العظام وبنائها عن طريق الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم بشكل أساسي.
  4. حماية الجسم من خطر التعرض للأمراض السرطانية عن طريق تناول أطعمة مضادات الأكسدة.
  5. نمو الجسم وبنائه بطريقة صحية وسليمة وخصوصًا في المراحل العمرية الأولى للأطفال.
  6. التمتع بالوزن الصحي والمثالي وتجنب التعرض للسمنة المفرطة.

مكونات النظام الغذائي الصحي للاطفال

  1. الأغذية الغنية بالدهون والسكر مثل الزيوت، والزبدة، والكعك، والبسكويت. مع أنها تؤمن الطاقة، فهي تحتوي على كميات قليلة نسبياً من الفيتامينات والمعادن. وهكذا ففي حين أنه يمكن أن توجد هذه في النظام الغذائي لطفلك الدارج، قدميها كهدية إضافية أو في مناسبة ما ولا تستخدميها لاستبدال إحدى مجموعات الأغذية الأخرى
  2. الأغذية النشوية مثل الخبز (امنحيه مزيجاً من الحبوب الكاملة والقمح) والحبوب والبطاطس قدمي قطعة ضمن كل وجبة، أو كوجبة خفيفة
  3. الفاكهة والخضروات – يفضل التنويع في الألوان لأن كل نوع من الخضروات يعطي مواد مغذية مختلفة. حاولي إعطاءه خمس قطع من الحجم المناسب للأطفال الدارجين كل يوم بإدخال الفاكهة والخضروات في كل وجبة كوجبات خفيفة
  4. الحليب والجبن واللبن وغيرها من مشتقات الألبان الغنية بالكالسيوم. يجب أن يأخذ طفلك الدارج ثلاث حصص من مشتقات الألبان كل يوم
  5. اللحم، والسمك وبدائله، والبيض الذي يزود طفلك بالحديد والبروتين ودهون أوميغا-3 الأساسية. يجب أن يأخذ من حصة إلى اثنتين كل يوم. يجب أن يأخذ النباتيون من حصتين إلى ثلاثة ودمجها مع غذاء أو شراب غني بالفيتامين سي لمساعدته على امتصاص الحديد.

نصائح لاختيار الغذاء الصحي للطفل

  1. الابتعاد عن المشروبات الغازية : من الضروري الابتعاد عن المشروبات الغازية والعصائر الصناعية واستبدالها بالعصائر الطبيعية من الفواكه الطازجة، وهذا لأن المشروبات الغازية تتسبب في الكثير من المشكلات الصحية مثل هشاشة العظام وغيرها.
  2. عدم الإفراط في الملح والسكر : عليك بالتقليل من الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من السكر والملح، والتي تؤثر على الطفل بشكل سلبي، حيث إن السكر قد يتسبب في إصابة الطفل بالسمنة وتسوس الأسنان، وأيضا الملح يسبب مشكلات بالكلى ولهذا يجب التوازن في تناول الأطعمة التي تحتوي على الملح والسكر.
  3. التنوع بين الأكلات : من المهم تقديم الطعام للطفل بشكل متنوع، على أن تكون أطعمة صحية تحتوي على العناصر الغذائية المهمة، ولهذا يجب التنويع بين الخضراوات والفواكه والابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة والدهون المتحولة، والتي من الممكن أن تؤدي إلى سمنة الأطفال والتأثير على صحتهم في المستقبل.
  4. منع الوجبات السريعة : عليك بالابتعاد عن تقديم الأطعمة السريعة إلى الأطفال ومنها المقليات، التي تحتوي على الكثير من الدهون إلى جانب أنها لا تحتوي على عناصر غذائية تفيد جسم الطفل، واستبدالها بالأكلات الصحية التي تستطيعين طهيها بنفسك.

أغذية صحية ولها فوائد غاية في الاهمية للطفل

  • البيضيعد البيض غنى بالبروتين لذلك هو مصدر رئيسي للطاقة، ويكون وبة فطور صحية للأطفال قبل الذهاب إلى المدرسة.
  • المكسراتتحتوي المكسرات على العديد من الألياف والدهون المفيدة للجسم، بالإضافة إلى الزنك، والحديد وكل هذه العناصر تزود الجسم بالطاقة لفترة طويلة.
  • السبانخ : يحتاج الجسم نسبة كبيرة من الحديد وهذا ما توفره له السبانخ، فهي تحتوي على نسبة حديد كافية لزيادة طاقة الجسم

بعض الإقتراحات لوجبات مدرسية خفيفة

  1. احرصي دائما على إضافة بعض العناصر المحببة لطفلك كبديل للأطعمة والحلويات الغير صحية كرقائق البطاطس المعدة منزليا، الفشار، قطع الكيك، الفواكه الطازجة، بعض أنواع المكسرات، العصير الطبيعي، والمخبوزات.
  2. ينصح بتحضير الساندوتشات المدرسية باستعمال الخبز المصنع من الحبوب الكاملة لتجنب زيادة المواد السكرية.
  3.  كما يمكن استعمال الجبن بأنواعها ونكهاتها المختلفة. من الممكن أيضا استعمال بعض الخيارات الأخرى كالمربى، الزبدة، أو النوتيلا. بالإضافة إلى ذلك، ينصح بإضافة بعض مصادر البروتين كالبيض، شرائح الدجاج، أو شرائح السمك.
  4. بدلا من عمل الساندوتشات اليومية، فللتجديد يمكنك تحضير بعض المخبوزات المنزلية، المقرمشات المصنعة من الحبوب الكاملة، السمبوسك بأنواعها، أو الميني بيتزا.
  5. لا ينبغي منع طفلك من تناول الحلوى والمشروبات السكرية بشكل نهائي، لكن ينصح بالسماح بتناولها من حين لآخر للحد من أضرارها الصحية على الأطفال.
  6. عند تحضير الوجبة المدرسية لطفلك، تجنبي إضافة بعض الأطعمة كالأطعمة السكرية، الدهنية، أو التي تحتوي على نسبة عالية من الأملاح، علاوة على ذلك لا ينصح باستعمال اللحوم المصنعة كالسلامي، الهامبورجر، اللانشون. أيضا، لابد من الحد من المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة.


784 Views