من اين تُصنع القهوة

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 26 ديسمبر, 2020 5:11
من اين تُصنع القهوة

من اين تُصنع القهوة نتحدث عنها في هذا المقال ونتعرف أيضا على فوائد القهوة الصحية وأهم فوائدها الجمالية للشعر والبشرة تابعوا السطور القادمة.

من اين تُصنع القهوة

-القهوة مشروب يعد من بذور البن المحمصة، وينمو في أكثر من 70 بلداً. خصوصاً في المناطق الاستوائية في أمريكا الشمالية والجنوبية وجنوب شرق آسيا وشبه القارة الهندية وأفريقيا. ويقال أن البن الأخضر هو ثاني أكثر السلع تداولاً في العالم بعد النفط الخام ونظراً لاحتوائها على الكافيين، يمكن أن يكون للقهوة تأثير منبه للبشر وتعتبر القهوة اليوم واحدة من المشروبات الأكثر شعبية في جميع أنحاء العالم.
– من المعتقد أن أجداد قبيلة الأورومو في أثيوبيا، كانوا هم أول من اكتشف وتعرف على الأثر المنشط لنبات حبوب القهوة ولم يُعثر على دليل مباشر يكشف بالتحديد عن مكان نمو القهوة في إفريقيا، أو يكشف عمن قد استخدمها على أنها منشط أو حتى يعرف عن ذلك قبل القرن السابع عشر.
-وظهر أقرب دليل موثوق به سواء على شرب القهوة أو معرفة شجرة البن، في منتصف القرن الخامس عشر، في الأديرة الصوفية في اليمن في جنوب شبه الجزيرة العربية. وقد انتشرت القهوة من إثيوبيا إلى اليمن ومصر وشبه الجزيرة العربية، وبحلول القرن الخامس عشر وصلت إلى أرمينيا وبلاد فارس وتركيا وشمالي أفريقيا. وقد انتشرت القهوة من العالم الإسلامي، إلى إيطاليا.
-يتم إنتاج ثمار البن التي تحتوي على حبوب القهوة عن طريق عدة أنواع من الشجيرات دائمة الخضرة الموجودة بشجر البن والنوعان الأكثر شيوعاً هما كافيا كانيفورا وكافيا ارابيكا .

فوائد القهوة الصحية

 تمنع مرض باركنسون
وجد الباحثون أن استهلاك أكواب من القهوة يوميا يقلل من معدلات الإصابة بمرض باركنسون. وهو مرض يؤدي إلى خلل و اضطرابات بداخل النظام الحركي للإنسان ، ولاذي ينتج عنه خسارة خلايا الدماغ .
 تمنع تسوس الأسنان
مادة تسمى العفص في القهوة تقلل من تشكيل الرواسب . وبالتأكيد يمنع الشخص من وجود تجاويف في الأسنان. شرب القهوة يقلل أيضا من نمو البكتيريا مثل المكورات العقدية التي تعتبر مسؤولة عن اضمحلال الأسنان .
 تمنع الصداع
تؤثر القهوة على الأعصاب في الدماغ حيث يساعد في تقليل حجم الأوعية الدموية وبالتالي فإن شرب القهوة في المراحل المبكرة من الصداع يقلل من فرص حدوث الصداع الشديد. كمان أن تناول القهوة يقي من الأكتئاب لدى النساء .
تحافظ على البشرة صحية
ويعتقد أن القهوة تساعد في الحفاظ على صحة الجلد. ومن المعروف أن المواد المضادة للاكسدة لمنع سرطان الجلد والأمراض المرتبطة بسرطان الجلد فالقهوة تساعد في التخلص من الجذور الحرة في الجلد. وهذا يقلل من ظهور المشاكل ذات الصلة بالجلد مثل حب الشباب والأكزيما.
تحسن مستوى الكولسترول في الدم
تعتبر القهوة مثل الشاي ، يحتوى على الكثير من المواد المضادة للأكسدة والتي تساعد في تحسين مستوى الكولسترول في الدم  وبالتالي تساعد في الحماية من امراض القلب
تحسين من ردود الأفعال
أفاد عدد كبير من المدربين الرياضيين بأن إستخدام الكافيين في القهوة يساعد في تحسين المهارات في اي رياضة تمارس وخاصة عندما يكون اللاعبين محرومين من النوم ..
 تقلل من خطر السكري
القهوة لها تأثير كابح بشكل خاص على hIAPP السامة (اميلويد جزيرة الإنسان ببتيد) الذي تم العثور عليه عادة في البنكرياس. تم العثور على هذا hIAPP في الأشخاص الذين يعانون من السكري من النوع الثاني.

أهمية القهوة للبشرة والشعر

للبشرة
-تحارب علامات الشيخوخة وتمنع ظهور الخطوط الدقيقة.
-تقي من سرطان الجلد لاحتوائها على فيتامين B3.
-تعالج حب الشباب إذ تكافح البكتيريا الضارة بالبشرة لاحتوائها على موادٍ مضادة للالتهابات وذلك من خلال الانتظام في استخدام ماسك القهوة.
-تحمي البشرة من أشعة الشمس وبالتالي تقلل من نسبة الدهون بالبشرة.
-تزيد تدفق الدم في الجسم كافةً وخاصة بالبشرة لاحتوائها على مادّة الكافيين التي تمدد الأوعية الدموية تحت الجلد وتعزز التمثيل الغذائي والطاقة بالجسم وتُقلل أيضًا السيلوليت وذلك من خلال شرب فنجان قهوة في الصباح.
-تساعد ماسكات القهوة على تقشير الجلد وإزالة الخلايا الميّتة.
-تساعد البشرة على امتصاص الزيوت والدهون الموجودة في مسام الجلد.
-تنشط خلايا البشرة وتحارب الجذور الحرة التي تؤدي لتلف الجلد، وذلك لاحتوائها على مضادات الأكسدة والفينولات.
-تخلص من ظهور البقع الداكنة وتقليل البقع التي تسببها أشعة الشمس وبالتالي تحد من احمرار البشرة.
للشعر
تنظف فروة الرأس
القهوة تعمل على تنظيف فروة الرأس بشكل ممتاز، وبالتالي تساعد على التخلص من أي فطريات وبكتيريا موجودة عليها.
تجعل الشعر أكثر لمعاناً
الحصول على شعر لامع أخاذ بشكل طبيعي ليس مستحيلاً مع القهوة، والتي ستمنع أيضاً تشابك الشعر وتجعده.
تعزز لون الشعر الداكن
لصاحبات الشعر الداكن البني أو الأسود القهوة ممتازة لهن في هذه الحالة، إذ أنها تعزز لون الشعر، وتجعله أكثر جاذبية.
تحسن نسيج الشعر
ماسكات القهوة تساعد على زيادة ليونة الشعر وقوته ونعومته أيضاً.

أضرار القهوة

-نقص المناعة بالجسم وتعرض الإنسان إلى سوء التغذية.
-قد تتسبب في الإصابة بالاضطرابات النفسية والشعور بالقلق والتفكير الزائد.
تعمل على تسارع ضربات القلب.
-تعمل على زيادة إدرار البول.
-تؤثر على وظائف الدماغ المختلفة وتعمل على تشوش الأفكار.
-تساعد على زيادة التشنجات بالجسم خاصة الأطراف.
-تعمل على ارتفاع نسبة ضغط الدم.
-زيادة هيجان القولون العصبي.



971 Views