موضوع تعبير عن المخدرات واثارها

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 21 يوليو, 2020 4:52
موضوع تعبير عن المخدرات واثارها

موضوع تعبير عن المخدرات واثارها وماهي اهم اضرار المخدرات على جسم الانسان من خلال هذه السطور التالية.

تعاطي المخدّرات

تعاطي المخدرات وغالبا ما تتضمن مشاكل في السيطرة على الانفعالات والاندفاع .
هناك أكثر من تصنيف للمخدرات أشهرها تصنيف منظمة الصحة العالمية
أكثر الأدوية غالبا ما ترتبط مع هذا المصطلح ما يلي: الكحول، الباربتيورات، البنزوديازيبينات والقنب والكوكايين والميثاكوالون، أشباه أفيونيات والمنشطات البديلة.

أسباب تعاطى المخدرات

انخفاض ملحوظ في سن التّعاطى ليصل إلى مرحلة الطفولة ويبدأ من 10 سنوات بينما كان في السابق 30 عاما
غياب دور الوالدين وانعدام الرّقابة، ويدل على ذلك أنّ أكثر من 80% من المدمنين يعيشون مع الأسرة في بيتٍ واحد في إشارةٍ صارخة على تهميش دور الأب والأم.
هناك علاقة وثيقة بين التدخين وتعاطى المخدرات، حيث أن 99% من المدمنين يُدخنون السجائر من بينهم 20% يدخنون أكثر من 40 سيجارة يوميا على أقل تقدير
اضطراب الشخصية والانسياق وراء أصدقاء السّوء
الرغبة في التجربة وحب الفضول والإستطلاع
وقت الفراغ والمشاكل الأسرية من الأسباب الرئيسية للانخراط في مشكلة الإدمان والمخدرات.

اضرار المخدرات الاجتماعية

المدمن ينفق أمواله على تعاطي المخدرات، وبالتالي فإن إدمان المخدرات يعتبر عبئا اقتصاديا في هذه الحالة على الأسرة، وبالتالي فإنه سوف يؤثر على الحالة الاجتماعية للأسر، وربما تلجأ الأسرة إلى الاستدانة، والدخول في براثن الفقر، ويصل الأمر في بعض الحالات إلي أن الأسرة لا تستطيع توفير الاحتياجات الأساسية من متطلباتها.
أحيانا يلجأ المتعاطين إلى القيام ببعض الأفعال والتصرفات التي تتنافى مع قيم مجتمعنا، مثل أن يلجأ الفرد إلى السرقة والاحتيال، وتمتد خطورة الأمر إلى القيام بممارسة الدعارة، والأعمال المنافية للآداب، حتى يحصل على المال اللازم لشراء احتياجاته من المخدرات.
من الناحية الاجتماعية الأسرة التي تنشأ، وفى وسطها أحد الوالدين من الأشخاص الذين يتعاطون المخدرات، فإن أضرار المخدرات تمتد إلى الأجيال القادمة، حيث من المتوقع أن ينشأ أحد الأبناء متعاطياً للمواد المخدرة، حيث سوف تفتقر تلك الأجيال إلي القدوة الحسنة.
أثبتت العديد من الأبحاث والمسوح الميدانية، أن نسب الطلاق ترتفع بين الأسر التي يكون فيها أحد الوالدين مدمناً، وذلك لعدة أسباب منها عدم كفاية الأموال، أو نتيجة للعادات الاجتماعية التي تربينا عليها.
من أضرار المخدرات من الناحية الاجتماعية، أنها تعد من الأسباب الرئيسية لحدوث البغضاء والكراهية بين الناس، حيث عند تعاطي المدمن للمخدرات التي يتناولها، فإنه يفقد صوابه ويذهب عقله، مما يجعل الشخص يصدر العديد من الأفعال والتصرفات، والتي لا تكون على قدر من المسؤولية، مما يتسبب في وقوع العديد من المشكلات والحوادث.
يعد انتشار المخدرات من الأسباب الرئيسية لانتشار بعض الآفات الاجتماعية، كالرشوة، والسرقة، والخيانة، والدعارة، والعديد من الانحرافات الأخلاقية، وبذلك قد نكون تناولنا أضرار المخدرات على مختلف النواحي الصحية والاجتماعية.

أضرار المخدرات الصحية

من أشد الأضرار التي يتعرض لها مدمن المخدرات هو التأثير السلبي للمخدرات على صحة وجسم المدمن. من أبرز أضرار تعاطي المخدرات التي يمكن من خلالها التعرف على مدمن المخدرات:
-حدوث اضطرابات في القلب، وارتفاع ضغط الدم الذي يؤدي في بعض الأحيان إلى حدوث انفجار الشرايين.
-التعرض لنوبات الصرع إذا توقف الجسم عن تعاطي المخدر فجأة.
-حدوث التهابات في المخ والتي تؤدي إلى الشعور بالهلوسة وأحيانًا فقدان الذاكرة.
-تليف الكبد وبالتالي زيادة نسبة السموم في الجسم.
-اضطرابات الجهاز الهضمي وفقدان الشهية مما يؤدي إلى الهزال والشعور بعد الاتزان.
-التأثير السلبي على النشاط الجنسي.
-من أضرار المخدرات الصحية أيضًا ضعف الجهاز المناعي والصداع المزمن، وفي حالة الحمل قد تتعرض المرأة الحامل لحدوث فقر الدم وإجهاض الجنين وقد يمتد الأمر لحدوث عيوبًا خلقية للأجنة.

آثار التعاطي

اعتمادا على المُركب الفعلي، تعاطي المخدرات بما فيها الكحول تؤدي إلى مشاكل صحية أو مشاكل اجتماعية أو الاعتلال أو الإصابات أو الاغتصاب أو العنف أو وفيات أو حوادث السيارات أو القتل أو الانتحار أو الاعتماد البدني أو الإدمان النفسي .
هناك ارتفاع في معدل الانتحار بين مدمني الكحول ومتعاطي المخدرات الأخرى، يُعتقد أن الأسباب التي تتسبب في زيادة خطر الانتحار يتضمن سوء الاستخدام طويل المدى للكحول والمخدرات الأخرى والتي تتسبب في تشويه الفسيولوجية لكيمياء الدماغ فضلاً عن العزلة الإجتماعية وثمّة عامل آخر هو من آثار التسمم الحاد في الأدوية قد جعل الانتحار أكثر من المحتمل أن يحدث. الانتحار هو أيضا شائعٌ جدا بين المراهقين مدمني الكحول، مع 1 من كل 4 حالات الانتحار لدى المراهقين تتعلق بتعاطي الكحول، وفي الولايات المتحدة الأمريكية إرتبط 30 في المئة من حالات الانتحار إلى تعاطي الكحول، كما يرتبط تعاطي الكحول مع زيادة مخاطر ارتكاب جرائم جنائية من بينها الإعتداء على الأطفال والعنف المنزلي والاغتصاب والسطو والاعتداء .



636 Views