هل العسل يسبب مغص للحامل

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 26 ديسمبر, 2020 4:54
هل العسل يسبب مغص للحامل

هل العسل يسبب مغص للحامل نتعرف على إجابة هذا السؤال من خلال مقالنا هذا ونتعرف أيضا على أهم فوائد العسل للحامل ونصائح مختلفة لصحة الحامل.

هل العسل يسبب مغص للحامل

ليس من الشائع أن يسبب العسل المغص للمرأة أثناء حملها لأن العسل ملئ بالفوائد ولكن إذا حدث وشعرت احدى الحامل بالمغص فقد يدل على أن لديها حساسية من العسل أو أن نوع العسل فاسد وذلك لأنه لم تثبت الدراسات أن العسل قد يضر المعدة، والجدير بالذكر أن مع أن العسل يتخلص من الإمساك الذي يصيب السيدة الحامل في فترات مختلفة من الحمل مما يسبب لها مغص شديد حيث أن العسل يحفز حركة المعدة.

فوائد العسل للحامل

تخفيف أعراض الحمل المزعجة
تعاني نسبة كبيرة من النساء الحوامل من الغثيان أو القيء الذي يصبح مزعجاً، خاصة القيء المتكرر ويقوم العسل بالتخفيف من هذه الأعراض خاصة إذا أضيف إلى الزنجبيل وينصح بشرب كوب من منقوع الزنجبيل المحلى بالعسل على الريق في الصباح، مما يساعد في التخلص من أمراض المعدة والغثيان والدوار اليومي الذي يصيب النساء الحوامل صباحاً كما يمكن للسيدة الحامل تناول كوب من الحليب المخلوط بالعسل للتخفيف من كل أعراض الحمل المزعجة الناجمة عن تغيرات في هرمونات الجسم.
حماية وتقوية جهاز المناعة
تناول العسل بشكل يومي يقوي ويحمي جهاز المناعة، حيث أن له خواص مؤكسدة مضادة للجراثيم والبكتيريا و يعتبر العسل علاج دوائي فعال في تسريع شفاء الجروح والحروق البسيطة كما يعتبر مضاداً حيوياً طبيعياً في مقاومة الأمراض وحماية الجسم منها وتناول العسل يقي من الأمراض والعدوى بفضل احتوائه على الكثير من العناصر المفيدة. مما يجعله غذاء صحي للحامل وجنينها ويمكن للسيدة الحامل تناول ملعقة عسل صغيرة على الريق قبل تناولها لوجبة الفطور لاستفادة أكبر وأكثر فعالية.
معالجة السعال و الرشح
يعالج العسل أمراض البرد والسعال ويخفف من التهاب وتهيج الحلق، كما يمنع تكاثر الفيروسات في الجسم. يمكن تحضير شراب العسل والزنجبيل عن طريق إضافة العسل إلى شاي الزنجبيل الدافئ مع شرائح الليمون،لتناوله في حال تعرض المرأة الحامل لنزلات البرد أو الحمى فهو من العلاجات الآمنة التي لا تشكل أي خطر على صحة الحامل أو جنينها عكس بعض الأدوية.
لمحاربة الأرق
يعمل العسل كمسكن للأعصاب كما يساعد على محاربة الأرق. تناول الحامل للعسل بانتظام خلال فترة حملها يساعد في بناء الجهاز العصبي للجنين كما يقلل من الإصابة بعيوب الجهاز العصبي الخلقية. يعمل العسل كذلك على زيادة كرات الدم الحمراء مما يحمي من الأنيميا وتسمم الحمل ولنوم هانئ يمكن للمرأة الحامل شرب كوب من الحليب المخلوط بالعسل قبل الخلود للنوم.
تخفيف تقلصات العضلات
يساعد العسل في التخفيف من تقلصات العضلات المصاحبة للحمل. كما يسهل عملية الولادة بفضل احتوائه على مواد تزيد من قوة انقباضات الرحم. أيضاً يساعد العسل في علاج مشكلة الإمساك عند الحوامل وينصح السيدة الحامل بتناول ملعقة عسل قبل وجبتي الإفطار والعشاء وأيضاً تناول العسل يحافظ على صحة نمو عظام الجنين عن طريق الحماية من خطر الإصابة بالكساح ولين العظام بفضل لاحتوائه على الفسفور والكالسيوم كما يحافظ على ليونة ومرونة الأنسجة.

متى يجب أن تأخذ الحامل اعتبارات من تناول العسل

-في حين يعتبر العسل آمنًا بشكل عام أثناء الحمل، قد ترغب النساء اللاتى يعانين من أي خلل في الجهاز الهضمي أو اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل كرون في اتخاذ احتياطات إضافية بشأن تناول العسل أثناء الحمل والتشاور مع الطبيب حول ما يوصون به فيما يتعلق بالعسل وأي زيادة خطر الإصابة.
-إذا قررت تناول العسل خلال فترة الحمل، يجب أيضًا من شراء عسل مبستر ومعتمد من قبل وزارة الصحة بالإضافة إلى أنه يجب العلم أن العسل يتكون فى الأساس من السكر خاصة إذا كنت تراقب وزنك أثناء الحمل، فقد ينصح الطبيب بتجنب السكر الزائد، أو لديك حالة مثل سكر الحمل، للحد من مصادر السكر الخاصة بك.
-يوصي الأطباء المختصين المرأة الحامل بتجنب تناول العسل الخام غير المبستر للحد من خطر عدوى الجراثيم والتسمم لكن، في المقابل يجب الحرص على تناول العسل الأصلي وليس عسل المصنوع من السكر.

نصائح لتجاوز شهور الحمل بسلام

– الحرص على تناول الخضراوات والفواكه التي تمد الجسم بالألياف التي تساعد على الهضم، إضافة إلى أنها غنية بالفيتامينات والمعادن المختلفة.
– تناول الأطعمة الغنية بالدهون غير المشبعة مثل الأوميجا 3 الموجودة في الأسماك الدهنية كالسالمون والتونة، إضافة إلى الدهون الصحية في البذور والمكسرات.
– تناول كميات كافية من البروتين مثل اللحوم الخالية من الدهون والدواجن والأسماك والبيض، إضافة إلى البقوليات.
– تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك الذي يعمل على حماية الجنين من التشوهات، والذي يتوافر في الخضراوات الورقية الخضراء، والحمضيات، والفاصولياء المجففة.
– تناول الألبان ومنتجاتها لحصول الطفل على حاجته من الكالسيوم الذي يساهم في بناء عظام وأسنان الطفل.
– تناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد، إضافة للمكملات الغذائية بعد استشارة الطبيب لتجنب الإصابة بفقر الدم.
– تناول كميات وفيرة من الماء للوقاية من الإمساك، والبواسير والتورم الشديد، وغيرها من العوارض المرتبطة بفترة الحمل.
– التقليل من الكافيين، حيث تشكل الكميات العالية منه خطورة على الطفل، ويفضل استبداله بالعصائر والمشروبات الصحية.
– تجنب تناول الوجبات السريعة التي تعمل على زيادة الوزن فضلاً عن أضرارها الصحية الأخرى.
– تجنب الأطعمة الغنية بالسكر والحلويات التي لا يستفيد منها الطفل وتؤدي للسمنة.



763 Views