هل القهوة تسمر البشرة

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 20 يناير, 2021 6:45
هل القهوة تسمر البشرة

هل القهوة تسمر البشرة سوف نتحدث في هذا المقال عن علاقة القهوة بالبشرة وماهي فوائد واضرار القهوة للبشرة وهل هي تسمر البشرة ام لا وماهي فوائد القهوة للبشرة الجافة.

هل القهوة تسمر البشرة

-على عكس ما يشاع، ان شرب القهوة بكميات كبيرة لن يؤدي إلى اسمرار البشرة.
-كذلك، القهوة لن تتسبب في ظهور البقع الداكنة على البشرة.
-حافظي على المعدل الطبيعي اليومي لشرب القهوة حتى لا تتعرض بشرتك للضرر، بحيث لا تزيد كمية القهوة التي تتناولينها في اليوم على فنجانين فقط، على أن تتناولي بعدها كوبين كبيرين من الماء بعد كل فنجان، وذلك لأن القهوة مدرة للبول، وبالتالي يفقد جسمك السوائل ما يسبب جفاف البشرة.

أضرار القهوة على البشرة

ظهور حب الشباب
في حال تناولك كميات كبيرة من القهوة، فذلك يؤثر بشكلٍ مباشرٍ على وظائف الكبد، ما يعرقل مهمة الكبد في التخلص من السموم الموجودة في الجسم، وهذا ما يسبب تفاقم مشكلة حب الشباب على البشرة
ظهور الهالات السوداء حول العين
منطقة تحت العين هي منطقة رقيقة جدًا لا -تحتوي على غدد أو دهون لذا فإنها المنطقة المناسبة التي تعكس لون الدم، ولذلك فإن اسمرارها يدل على تعكر لون الدم واسودادها الشديد يعني أن الدم محمل بمواد سامة، بسبب التأكسد الذي يسببه الإكثار من تناول القهوة. لذلك فإن القهوة سبب رئيسي في ظهور الهالات السوداء حول منطقة العينين، ويمكن التخلص من هذه الهالات عن طريق زيادة نسبة الأكسجين في الدم. وأفضل الطرق للحصول على الأكسجين هو تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي، مثل: البرتقال والجوافة والليمون.
شحوب الوجه
القهوة أيضًا شحوبًا بالوجه، وذلك لأنها تعمل على رفع مستوى الحمض الأميني في الدم الذي يؤدي إلى ارتفاع الكوليسترول فيه، وبالتالي يظهر شحوب الوجه، وتتسبب أيضًا في الظهور المبكر لتجاعيد الوجه، ويحدث ذلك في حالة تناول القهوة بكميات كبيرة.
جفاف البشرة
من سلبيات القهوة على نضارة البشرة أنها تجعل من بشرتك بشرة جافة بسبب مادة الكافيين الموجودة فيها والتي تمنع الجسم من الاحتفاظ بالماء. لذا عزيزتي عليكِ التغلب على جفاف بشرتك بشرب الكثير من الماء أي ما يعادل ما يقرب من ثمانية أكواب يوميًا، حتى تحافظي على نضارة بشرتك وتحميها من الجفاف.
انسداد خلايا الجلد
تحتوي القهوة على حمض التانين الذي يستخدم في الصباغة، ويعمل على انسداد خلايا الجلد ويمنعها من الحصول على التغذية الكافية التي يحتاجها، وبالتالي يتسبب في تفاقم مشكلة حب الشباب.

فوائد القهوة للبشرة

هناك العديد من الفوائد التي تقدمها القهوة للبشرة ومنها ما يلي:
-تقاوم القهوة البكتيريا الضارة حيث أن القهوة تمتلك خصائص مضادة للجراثيم والالتهابات ويرجع ذلك لوجود مواد بالقهوة لها القدرة على مقاومة هذه الطفيليات، مثل حمض الكلوروجينيك بالإضافة إلى الميلان يدات.
-تعالج القهوة حب الشباب وتقلل من الإلتهابات وتخفف من هالات العين السوداء ويساهم الاستخدام المنتظم للقهوة في التقليل من الجروح والالتهابات الجلدية.
-تعالج القهوة فرط التصبغات المصاحب لالتهابات الجلد وذلك لأنها تحتوي على أحماض تساعد على توزيع التصبغات.
-تقلل القهوة من فقدان الماء الموجود في الجلد، لأنها تعمل على تغليف الجلد بمادة دهنية زيتية خفيفة تحول دون تبخر الماء في الجلد.
-تساعد القهوة على تمدد الأوعية الدموية المسؤولة عن ظهور الهالات السوداء تحت العين، وذلك لأن القهوة تحتوي على مادة الكافيين التي تحد من ظهور الهالات السوداء.
-تعالج القهوة حب الشباب وتعمل على التخلّص منه، ويتم ذلك عن طريق استخدام القهوة كمقشر طبيعي على الوجه.
-تساهم القهوة في تعزيز وحماية البشرة من التلف ومكافحة الشيخوخة نظراَ لاحتوائها على مضادات الأكسدة.
-تقاوم القهوة الفطريات والميكروبات التي تظهر على سطح البشرة، وذلك لأنها -تحتوي على العديد من المركبات التي تقتل البكتيريا والميكروبات الضارة للبشرة.
-تمتلك القهوة زيوت شبيه بتركيب حمض الهيالورونيك الذي يساعد على أزالة التجاعيد وتزيد القهوة من مادة الكولاجين في البشرة بشكل كبير وسريع.

فوائد القهوة للبشرة الجافة

تساعد القهوة في علاج العديد من مشاكل البشرة الجافة وفيما يلي بعضاً من فوائدها:
-تحافظ القهوة على خلايا الجلد في البشرة الجافة، وذلك لأن القهوة تحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على محاربة تأكسد خلايا الجلد في البشرة الجافة.
-تعمل القهوة على حماية البشرة من الجفاف، تساعد الزيوت الموجودة في القهوة على حماية كمية الماء الموجود في الجلد تساعد على الحد من تبخره وبشكل خاص في فصل الصيف.
-تساعد القهوة على ترطيب البشرة الجافة، حيث أن القهوة تمتلك العديد من الزيوت الدهون التي تعمل على زيادة ترطيب البشرة الجافة ويمكن إستخدامها عن طريق وضع ماسك على البشرة.
-تمد القهوة البشرة الجافة بالغذاء، حيث أن القهوة تمتلك العديد من الأغذية اللازمة للخلايا الموجودة في البشرة الجافة وتعمل على مد البشرة بالفيتامينات والمعادن الأساسية للحفاظ على خلايا البشرة.



1256 Views