هل الكوسة تسبب الإمساك للرضع

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 3 مارس, 2021 12:50
هل الكوسة تسبب الإمساك للرضع

هل الكوسة تسبب الإمساك للرضع نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على أهم الأسباب التي تسبب الإمساك للرضع ومع وصفات الكوسة للرضع.

هل الكوسة تسبب الإمساك للرضع

الكوسة لاتسبب أي إمساك للرضع ومن أهم فوائد الكوسة للرضع أنها سهلة الهضم، لأنها تتكون أساسًا من الماء والألياف، وبها كمية أقل من الكربوهيدرات والسكريات، ولا تحتوي على دهون، لذا إذا كان طفلكِ يعاني من أي مشكلة في الجهاز الهضمي، أو الإمساك فالخيار الغذائي الأفضل له هو مهروس الكوسة فهي تحتوي على معظم العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل في بداية تناوله الطعام الصلب لذلك أدخلي الكوسة بعد أن يبلغ طفلكِ من العمر ثمانية أشهر، لتقليل فرص إصابته بالحساسية، لكن مع ذلك ليس هناك مانع من تقديمها بعد إتمامه ستة أشهر، حسب توصيات غالبية الأطباء، مع مراقبة رد فعل جسمه بعد تناولها.

أسباب الإمساك عند الرضع

الأطعمة الصلبة
ليس نادرًا أن يصاب الطفل بالإمساك عند إدخال الأطعمة الصلبة إلى جهازه الهضمي الدقيق. وتشمل الأطعمة التي تسبب الإمساك عند الطفل الموز والأرز والحبوب والجبن والجزر والتي قد تكون مغذية، ولكنها تفتقر إلى الألياف التي تعد ضرورية لحركة الأمعاء الجيدة. وبالتالي، يكون من المفيد البدء بنسب صغيرة وتقديم الأطعمة الغنية بالألياف لإضافة مواد غذائية خشنة والقضاء على الإمساك.
اللبن الصناعي
يمكن أن يتسبب عنصر البروتين الموجود في اللبن الصناعي في الإمساك لدى طفلك وفي بعض الأحيان يؤدي التغيير علامة تجارية إلى أخرى ذات تركيب بمكونات مختلفة إلى المساعدة في زيادة الإمساك. خلافًا للاعتقاد الشائع، لم يتبين أن الحديد الموجود في اللبن الصناعي يؤدي إلى الإمساك بطريق مباشر.
الجفاف
على الرغم من أن طفلك حديث الولادة قد يكون على نظام غذائي سائل بالدرجة الأولى، بالنظر إلى أنه يقتصر على الرضاعة الطبيعية أو اللبن الصناعي، قد يكون ما زال لا يحصل على ما يكفي من السوائل التي تساعده على البقاء مرتويًا. في مثل هذه الحالات، يتم امتصاص محتوى الماء من الأمعاء في الجسم، وهو ما يؤدي بدوره إلى تصلب البراز. سيكون من المفيد في هذه الحالة تقديم القليل من رشفات الماء أو العصير بعد الرضعات لضمان بقائه مرتويًا بدرجة جيدة. على الرغم من أنه بالنسبة للأطفال الذين تقل أعمارهم عن ستة أشهر، من المستحسن الاقتصار على لبن الأم أو اللبن الصناعي، إلا أنه النسبة للطفل المصاب بالإمساك، فإن هذا العلاج قد يوفر بعض الراحة.
الحساسية من بروتين اللبن
يمكن أن تنتقل مكونات الألبان التي تستهلكها الأم إلى الطفل الذي قد يعاني من عدم تحمل بروتين اللبن. هذا يمكن أن يؤدي به إلى الإصابة بالإمساك.
اختِلالُ التوازن الهرموني
في بعض الأحيان عندما لا يتم إطلاق الهرمونات الطبيعية بطريقة متوازنة في الجسم، يمكن للأطفال، وكذلك البالغين، مواجهة مجموعة واسعة من الأعراض. في الأطفال، يمكن أن يؤدي ذلك إلى أعراض مثل جفاف البشرة وبطء النمو والتعب وفي بعض الأحيان، الإمساك.

أطعمة تسبب الإمساك للرضيع

الأرز والعصيدة
من الأطعمة التى تسبب الإمساك للأطفال الرضع، وذلك لصعوبة هضمهما فى هذه المرحلة العمرية.
الجزر
يعتبر الجزر من الخضروات المسببة للإمساك للأطفال الرضع، لذلك يفضل تناوله على شكل عصير .
الموز غير الناضح
تناول كميات كبيرة من الموز، خاصة غير الناضج منه، يسبب الإصابة بالإمساك، لاحتوائه على كثير من النشا الذي يسبب انتفاخ المعدة، وصعوبة الهضم.
التفاح المهروس
يحتوي مهروس التفاح على مادة “البكتين” التي تعمل على تأخير عملية هضم الطعام بالمعدة، وبذلك تظل المعدة ممتلئة لفترة أطول، ومن ثم الإصابة بالإمساك.
الجبن
الجبن مصدر جيد جدا للفيتامينات والمعادن الأساسية التى يحتاجها الجسم، لكنه يفتقر إلى الألياف الغذائية، ولذلك يسبب الإمساك.
الخبز الأبيض
يحتوى الخبز الأبيض، على نسبة منخفضة من الألياف مما يسبب الإمساك عند الرضع.
الزبادي
يحتوى الزبادي على البكتيريا الجيدة التي تسهل عملية الهضم، ولكنه أحيانا يسبب الإمساك عند الأطفال.

وصفات الكوسة للرضع


وصفة الكوسا الكلاسيكية
أنت بحاجة إلى حبة متوسطة الحجم من الكوسا، من ثم قومي باتباع الخطوات الاتية:
-في وعاء مناسب، قومي بغلي 2.5 سنتيمتر من الماء.
-ضعي الكوسا في سلة البخار المخصصة فوق الماء ثم قومي بتغطية الوعاء.
-اتركي الكوسا حتى ينضج ويصبح طريًا، قد يحتاج إلى خمس دقائق تقريبًا.
-بعد أن يبرد الكوسا قليلًا، قومي بهرسه جيدًا.
وصفة الكوسا والتفاح
إن كنت تبحثين عن وصفات كوسا للرضع فقد تكون هذه الوصفة مناسبة لك ولتحضير هذه الوصفة أنت بحاجة إلى حبة متوسطة الحجم من الكوسا وحبتان من التفاح صغير الحجم.
طريقة التحضير:
-قومي بوضع كوبان من الماء في وعاء واتركيه حتى يغلي.
-ضعي التفاح والكوسا في سلة البخار فوق الماء واتركيهم حتى يصبح قوامهم طري، أنت بحاجة إلى 10-15 دقيقة تقريبًا.
-الان اتركي الكوسا والتفاح يبردان من ثم اهرسيهما جيدًا أو حتى تحصلي على القوام المناسب لطفلك.
وصفة الكوسا مع القرع
هذه الوصفة تناسب الأطفال عند البدء بإدخال الطعام الصلب إلى نظامهم وأنت بحاجة إلى حبة من الكوسا وأخرى من القرع الأصفر والفاصولياء الخضراء وبإمكانك استخدام حليب الثدي أو الحليب الصناعي في هذه الوصفة في حال رغبت بذلك.
طريقة التحضير
-قومي بالتخلص من أطراف المكونات من ثم قطيعها إلى قطع صغيرة الحجم.
-ضعي جميع المكونات في سلة البخار لمدة تتراوح من 6- 8 دقائق تقريبًا.
-بعد الانتهاء من ذلك قومي بهرس المكونات معًا، ومن ثم إضافة الحليب في حال رغبت بذلك.



1257 Views