هل جوز الهند يرفع الضغط

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 12 سبتمبر, 2021 8:08
هل جوز الهند يرفع الضغط


هل جوز الهند يرفع الضغط نتعرف على إجابة هذا السؤال من خلال مقالنا هذا ونذكر لكم فوائد أكل جوز الهند وأضرار جوز الهند المجفف والختام نصائح لمرضى الضغط.

هل جوز الهند يرفع الضغط

بالعكس تماما قد يساعد جوز الهند في تخفيض معدل ضغط الدم وذلك بسبب احتوائه على البوتاسيوم حيث أنه يمكن أن يحسن ضغط الدم الانقباضي “أي الرقم الأعلى لقراءة الضغط” وقد أظهرت النتائج المتوصل إليها والمنشورة في العدد الأخير من مجلة «علم وظائف الأعضاء التطبيقية، التغذية، الأيض»- مساهمة زيت جوز الهند والرياضة في خفض ضغط الدم المرتفع بصورة أكثر فعالية من تناول زيت جوز الهند بصورة منفردة لذلك يجب استشارة الطبيب حول استخدام جوز الهند في حالة المعاناة من عدم انتظام ضغط الدم أو تناول أدوية خاصة بضغط الدم.

فوائد أكل جوز الهند

1-يحمي الذكور من العقم
من فوائد جوز الهند المجفف أنه يحمي من العقم لدى الذكور، حيث أنه يحتوي على العديد من الأملاح الضرورية لصحة الجهاز التناسلي الذكري، كما أن جوز الهند المجفف يزيد من إنتاج السيلينيوم الضروري للحماية من العقم.
2-يحمي من الإصابة بفقر الدم (Anemia)
يعد جوز الهند المجفف مصدرًا غنيًا بالحديد الضروري للحماية من الإصابة بفقر الدم، خاصةً فقر الدم الناجم عن نقص الحديد.
3-يحافظ على صحة القلب
يحتوي جوز الهند المجفف على العديد من الدهون الصحية، والألياف الغذائية القابلة للذوبان، وكلاهما يساعد في تحسين مستويات الكوليسترول من خلال تقليل مستويات الكوليسترول الضار (LDL) ورفع مستويات الكوليسترول الجيد (HDL) وبالتالي يحسن ذلك من قوة الشرايين وصحة الجهاز الدوراني بشكل عام.
4-يقوي الأنسجة الضامة
يحتوي جوز الهند المجفف على العديد من الأملاح التي يسهل هضمها وامتصاصها من الجسم لذلك فإن تناول جوز الهند المجفف مع الغذاء اليومي يحمي من نقص الأملاح المختلفة، الأمر الذي يساهم في صحة الأنسجة الضامة الموجودة في الجلد والأربطة والعظام والأوتار، مما يحمي من بعض الأمراض: مثل: هشاشة العظام.
5-يحسن من أداء الدماغ
من فوائد جوز الهند المجفف أنه يحسن من أداء الدماغ، وذلك بسبب احتوائه على مواد تساهم في تحسين أداء الدماغ من خلال إنتاج كلًا من المرسلات العصبية والطبقة الميلانينية الدهنية التي تغطي وتساهم في إرسال الناقلات الكهربائية من وإلى الدماغ بشكل فعال أكثر ومن الممكن أيضًا إبطاء تطور بعض الأمراض العصبية، مثل: الزهايمر من خلال إدخال جوز الهند المجفف إلى النظام الغذائي اليومي.
6-يحمي من التهاب المفاصل
من فوائد جوز الهند المجفف أنه قد يحمي من التهاب المفاصل، وذلك من خلال تناول جوز الهند المجفف دون إضافات، حيث يحتوي جوز الهند المجفف على العديد من الأملاح الضرورية للمحافظة على صحة المفاصل.
7-يقلل من الاضطرابات الهضمية
قد يقلل تناول جوز الهند المجفف من اضطرابات الجهاز الهضمي، مثل: الإمساك، والقرحة، والبواسير.
8-يعزز المناعة
إن احتواء جوز الهند المجفف على السيلينيوم يجعله من الأغذية المهمة في تعزيز المناعة، لقدرته على صنع بروتينات خاصة تمنع العديد من الأمراض.
9-يساهم في تقليل احتمالية الإصابة بالسرطان
يحتوي جوز الهند المجفف على العديد من العناصر القادرة على حماية الجسم من السرطان، وخاصةً سرطان القولون، وسرطان البروستاتا.

أضرار جوز الهند المجفف

1-يحتوي جوز الهند على نسبة عالية من السعرات الحرارية، مما يؤدي إلى زيادة الوزن عند الإفراط في تناوله، فضلا عن إحتوائه على كمية كبيرة من الكربوهيدرات المخمرة، وبالتالي قد تسبب بعض المشاكل الهضمية مثل الإمساك أو الإسهال، وبالأخص عند الأشخاص الذين يعانون من مشاكل القولون العصبي.
2-تحتوي ثمرة جوز الهند على سائل شفاف موجود بداخلها، الذي لما ينضج والذي يتحول لاحقاً إلى لحمة جوز الهند، حيث يتناول الكثير من الأشخاص ماء جوز الهند كمشروب يساعد في علاج الجفاف الناتج عن حالات الإسهال، وبالرغم من أنه فعال في ذلك، إلا أنه يتسبب في وجود اضطراب في المعدة لدى البعض، والإفراط في تناوله يرفع نسبة البوتاسيوم في الجسم، فهذا الأمر يضر بصحة القلب والكلى.
3-يحتوي جوز الهند على السكريات والبيولولات، التي تزيد من مخاطر إضطرابات الأمعاء المتهيجة، حيث أن محتوى السكر يؤدي إلى دفع نمو البكتيريا في الأمعاء الدقيقة بسبب عدم إنتظام نقل الفركتوز إليها.

نصائح لمرضى الضغط

1- الكركدية ساخن أو بارد وكذلك الدوم، لهما قدرة على الهبوط بمستويات الضغط لفترات مؤقتة، لكنهما ليسا علاجاً، فلا تتصور أنك كمريض ضغط يمكن أن تجد علاجك في الكركدية أو أي وصفات لدى العطارين.
2 – لا تهمل دواءك اليومى، ولا تظن بعد فترة أنك تعافيت من مرض الضغط، فما دمت تحصل على العلاج يجب أن تستمر عليه مدى الحياة.
3- ابتعد عن التوتر واعتزل كل من يحاولون دفعك إلى العصبية، خاصة في فترات الصباح.
4- الكوليسترول ودهون الدم أحد العوامل التي تساهم في رفع معدلات الضغط وتؤثر على صحة القلب، لذلك يجب أن تحافظ على نسب آمنة للكوليسترول في الدم، وتداوم على التحاليل والفحوصات الخاصة به بين الحين والآخر.
5- قلل قدر الإمكان من الثلاثية البيضاء الملح والسكر والدقيق، فالبعض يتصور أن مريض الضغط لا يتناول الملح فقط، بينما يمكنه تناول السكر بأى كمية أو الخبز والأرز، إلا أنه في الحقيقة يجب الموازنة بين هذه العناصر الثلاثة، كما يجب أن تحترس وتعرف أن الضغط والسكر متلازمان وقد يؤدى أحدهما إلى الآخر.



866 Views