أضرار شرب الشاي بكثرة

كتابة مها العتيبي - تاريخ الكتابة: 13 سبتمبر, 2020 1:56 - آخر تحديث : 5 يناير, 2023 7:16
أضرار شرب الشاي بكثرة

أضرار شرب الشاي بكثرة معدل شرب الشاي باليوم اضرار شرب الشاي اضرار شرب الشاي مع الاكل كل ذلك في هذه السطور التالية.

أضرار شرب الشاي بكثرة

1. التسبب في فقر الدم
شرب الشاي بكثرة يعمل على زيادة نسبة فقر الدم والأنيميا، خاصة لدى الذين يعانون من نقص الحديد بالجسم، ويعيق عدم قدرة الجسم على امتصاص الحديد من الأطعمة المختلفة.
2. الإصابة بالقلق
شرب الشاي بكثرة يعمل على الإصابة بالقلق الشديد والتوتر، وصعوبة النوم، خاصة إذا ما تم تناوله قبل النوم مباشرة.
3. التأثير على نسبة السكر بالدم
شرب الشاي بكثرة يؤثر على نسبة السكر بالدم، وهذا لأنه يحتوي على نسبة عالية من الكافيين.
4. حدوث نوبات من التشنجات العصبية
الكافيين الزائد الذي يوجد بالشاي يؤديإلى حدوث نوبات من التشنجات العصبية، كما أنه يقلل من كفاءة الأدوية التي تعالج هذه التشنجات.
5. الإصابة بالإسهال
تناول الشاي بكميات كبيرة يعمل على الإصابة بحالات الإسهال، حيث يؤدي الكافيين إلى اضطرابات في الجهاز الهضمي.
6. الإصابة بالجلوكوما
تناول الشاي بكثرة يعمل على الإصابة بالجلوكوما والمياه الزرقاء التي تصيب العين، حيث يؤدي الكافيين لارتفاع الضغط داخل العين.
7. ارتفاع ضغط الدم
يؤدي الشاي وتناوله بكثرة إلى الإصابة بارتفاع في ضغط الدم المؤقت بسبب زيادة نسبة الكافيين بالجسم.
8. هشاشة العظام
تناول الشاي بكثرة يعمل على الإصابة بهشاشة العظام بشكل كبير، حيث يطرد الكافيين الكالسيوم من الجسم.
9. اضطرابات في فرط نشاط المثانة
الكافيين الموجود في الشاي يعمل على حدوث الكثير من الاضطرابات بالمثانة ومنها فرط النشاط والشعور المتكرر  بالحاجة إلى التبول.

أفضل وقت لشرب الشاي

يجب على جميع الأشخاص عدم تناول الشاي إلا بعد تناول وجبة الإفطار ولا يتم تناوله بشكل مباشر لأنه يتسبب في التأثير على قدرة المادة على امتصاص البروتين والحديد الموجود في الطعام، لهذا يجب تناوله بعد مرور ساعة أو ساعتين من تناول هذه الوجبة للاستفادة من الحديد والفيتامينات الموجودة في خاصة في الوجبات التي تحتوي على اللحوم والحبوب والبقوليات والخضروات التي تفيد الجسم، بالإضافة إلى أن الشاي تسبب في التأثير على مضادات الأكسدة فيصاب الإنسان بعسر الهضم ويقلل من امتصاص البروتينات الموجودة في الطعام، وبالتالي تنتج مواد ضارة تؤثر على الكليتين والكبد والقناة الهضمية.

معدل شرب الشاي في اليوم

توصل بحث من جامعة غلاسكو نُشر على “الجارديان” إلى أن الرجال الذين يتناولون أكثر من 7 أكواب شاي يوميًا يزيد لديهم بنسبة 50% خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، كما أثبتت ورقة بحثية نُشرت بالمجلة الطبية البريطانية أن تناول الشاي الساخن جدًا يزيد من خطر الإصابة بسرطان المريء.
للشاي مميزات بالتأكيد، فالشاي الأحمر غني بمضادات الأكسدة والتي تحمي من تلف الخلايا وبالتالي تقي من الإصابة بالأمراض المزمنة، كما يحتوي على مشتقات مادة “الفينول” مثل مادة “الثيافلافين، الكاتيشين وغيرهما” التي تقلل مستويات السكر والكوليسترول في الدم.
أوصت الدكتورة نعومي ميد أخصائي التغذية بـ “Net DOCTOR” في مقالة لها نُشرت على موقع “good housekeeping” بالاكتفاء بتناول 3 أكواب شاي على الأكثر يوميًا، مؤكدة أن هذا العدد أيضًا يتوقف على الحالة الصحية للشخص نفسه ما إذا كان يعاني من حساسية للكافيين أو قد حدد له الطبيب مسبقًا عدد من أكواب الشاي.

أضرار شرب الشاي بعد الأكل مباشرة

– يعد تقليل امتصاص الحديد في الجسم واحد من أهم أضرار شرب الشاي بعد الأكل مباشرة.
– حيث أن الشاي يحتوي بوفرة على مجموعة من المركبات تعرف باسم التانينات (Tannins)، والتي لها القدرة على الارتباط مع الحديد الموجود في بعض المصادر الغذائية، مما يمنع امتصاصه في الجهاز الهضمي.
– يعتبر نقص الحديد أحد أكثر الحالات الشائعة عالميًا لنقص العناصر الغذائية في الجسم، والذي بدوره قد يسبب الإصابة بفقر الدم، وفي حالة كان الشخص يعاني من انخفاض مستويات الجديد لديه، فإن شرب الشاي بكثرة قد يؤدي إلى تفاقم هذا النقص.
– كما تشير الأبحاث إلى أن التانينات الموجودة في الشاي قد تعيق امتصاص الحديد القادم من المصادر النباتية أكثر من مصادره الحيوانية، لذا فإن الأشخاص النباتيين والذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا، فعليهم إيلاء انتباههم الشديد لكمية الشاي التي يتم تناولها يوميًا.
– بما أن النسبة الدقيقة للتانينات في الشاي يمكن أن تختلف اختلافًا كبيرًا اعتمادًا على نوع الشاي المستخدم وطريقة إعداده، فلابد من الحد من شرب الشاي إلى 3 أكواب أو أقل في اليوم الواحد، فقد يكون ذلك أكثر أمانًا لمعظم الأشخاص.
– إذا كان الشخص يعاني من نقص الحديد ولكنه يريد أن يستمتع بشرب الشاي، فيفضل أن يشربه في الفترة بين الوجبات الغذائية، حيث يجب أن يفصل بين الطعام والشاي ساعة على الأقل،  مما يساعد في تقليل احتمالية تأثيره على قدرة الجسم على امتصاص الحديد من الطعام عند تناوله.
– كما يجب تجنب تناول الشاي عند تناول مكملات الحديد أو تناول وجبة غنية بالحديد في هذه الحالة.



282 Views