أضرار الحلبة للانيميا

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 6 مايو, 2021 5:12
أضرار الحلبة للانيميا

أضرار الحلبة للأنيميا نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم الأسباب المختلفة للإصابة بالأنيميا وطرق الوقاية منها بالاعشاب.

أضرار الحلبة للانيميا

لا توجد أي أضرار من الحلبة على مرضى الأنيميا بل فوائد مذهلة حيث أن الأنيميا هو ما يعرف بمرض فقر الدم وهو ينتج عن نقص الحديد في الدم وتعددت الأسباب التي تؤدي إلى فقر الدم ولكن من المعروف أن السبب الرئيسي في فقر الدم هو نقص عنصر الحديد من الجسم ولذلك نحاول أن نعوضه بأطعمة مشروبات تحتوي على عنصر الحديد ويوجد في الحلبة مجموعة متنوعة وكبيرة من المعادن والفيتامينات الهامة لجسم الإنسان، ومن ضمن هذه المعادن الهامة احتوائها على الحديد الذي يفيد في علاج الأنيميا بشكل كبير ويعمل الحديد الموجود في الحلبة على زيادة عدد كرات الدم الحمراء، ويعمل على تعزيز إنتاج الهيموجلوبين الذي يحتاجه الجسم كما أن الحلبة تحتوي على زيوت طيارة هامة وفوسفور ومواد دهنية ذات قيمة غذائية عالية وتحتوي حبوب الحلبة على زيت كبد الحوت الذي يساعد بشدة على علاج فقر الدم وتحتوي الحلبة على مواد صمغية تعمل على تعزيز جهاز المناعة في الجسم وبالتالي حماية الجسم من العديد من الأمراض وبالتالي تكون الحلبة أهم المصادر الطبيعية لعلاج الأنيميا.

علاج فقر الدم بالأعشاب:

أوراق المورينجا
تحتوي هذه الأوراق على كمية وافرة من: الحديد، والمغنيسيوم، وفيتامين ج، وفيتامين أ، ما يعمل على تحسين نسبة الهيموغلوبين في الدم بشكل جيد وينصح عادة بصنع معجون من هذه الأوراق عن طريق فرمها بشكل جيد، وإضافتها على الأطباق المختلفة للحصول على الفائدة.
الأوشا
تعد هذه العشبة من الأعشاب الصينية المشهورة التي كانت تستخدم منذ القدم لعلاج مشكلات فقر الدم وأمراض ضعف الدورة الدموية.
القتاد
في العادة يتم استخدام جذور هذه العشبة لعلاج الأنيميا، وتستخدم عادة لتنشيط الدورة الدموية في الجسم بشكل عام.
الجنسنج
تستخدم هذه العشبة بشكل واسع، إذ تعمل على علاج اضطرابات الدم المختلفة والتي يعد فقر الدم من أهمها، كما تساعد على تقوية الجهاز المناعي.
الهندباء
من الأعشاب المميزة التي تستخدم في علاج فقر الدم والأنيميا ويتم غلي أوراق الهندباء ويتم تناولها يومياً، والتي لها نتيجة فعالة.
البرسيم الحجازي يزيد من نسبة الهيموجلوبين بالدم وعلاج فقر الدم، ويتم غلي أوراقه وتركه على النار الهادئة لمدة لا تقل عن ثلث ساعة ويتم تناوله قبل النوم يومياً.
الكوشاد الأصفر
من الأعشاب التي لها الكثير من الاستخدامات لعلاج والوقاية من الأمراض المختلفة ومنها الأمراض الخاصة بالجهاز الهضمي، وكما أنه يعمل على زيادة نسبة كرات الدم الحمراء وكما أنه يعمل على التقليل من نسبة ضغط الدم المرتفع، وإن عشبة الكوشاد من الأعشاب الآمنة ولا توجد له أي آثار جانبية وكما أنه يعمل على تحفيز امتصاص عنصر الحديد بالجسم والذي يقي من فقر الدم.
القراص
أيضا من الأعشاب المهمة التي تستخدم في الطب البديل لعلاج حالات فقر الدم ويزيد من امتصاص الحديد وفيتامين ج، وكما أنه يحتوي على مادة الكلورفيل المهمة للدم.

أسباب الأنيميا

سوء التغذية
غالبًا ما يعتمد الناس على أغذية فقيرة ينقص فيها الحديد والفيتامينات وحمض الفوليك، وبالتالي يكون الشخص عرضة للإصابة بفقر الدم، فجسم الإنسان في حاجة دائمة للحديد والبروتين والفيتامينات لكي ينتج كمية كافية من خلايا الدم.
الدورة الشهرية
النساء هن الفئة الأكثر عرضة للإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص في نسبة الحديد مقارنة بالرجال، وذلك لأن المرأة تفقد كميات من الدم نتيجة فقد الحديد خلال فترة الحيض.
الحمل
تكون المرأة الحامل عُرضة للإصابة بفقر الدم الناتج عن نقص نسبة الحديد في الجسم، وذلك لأن مخزون الحديد لديها يجب أن يدعم حجمًا أكبر من الدم تفوق الحالة الطبيعية، وأن يكون أيضًا مصدرًا للهيموجلوبين الذي يحتاج إليه الجنين للنمور والتطور.
اضطرابات الأمعاء
تؤثر أمراض الاضطرابات في الأمعاء على امتصاص مركبات الغذاء في الأمعاء الدقيقة، مثل داء كرون والداء البطني مما يعرض هؤلاء الأشخاص للإصابة بفقر الدم وإجراء عملية لإزالة جزء من الأمعاء أو معالجة الجزء المصاب من الأمعاء الدقيقة.
أمراض وحالات مزمنة
يصاب مرضى الفشل الكلوي والسرطان بفقر دم حاد نتيجة المرض المزمن الذي لحق بهم ويسمى فقر الدم المصاحب لأمراض مزمنة، هذه الحالات الطبية قد تتسبب في نقص خلال الدم الحمراء.
عوامل وراثية
في حالة إصابة أحد أفراد العائلة بفقر دم حاد ينتقل بالوراثة، وهذا يشكل عاملا خطرا للإصابة بفقر الدم المبني على أساس وراثي.

طرق مختلفة لعلاج فقر الدم

علاج فقر الدم بالغذاء
من المهم الاهتمام بالغذاء للوقاية وللعلاج من مرض فقر الدم الذي يصيب نسبة كبيرة من الأطفال والكبار أيضا ومن أنواع العلاج لفقر الدم هو العلاج بالغذاء ومنها ما يلي:
الخضراوات الورقية:
تعد الخضراوات الورقية من أنواع العلاج الغذائي لفقر الدم، خصوصاً التي تحتوي على اللون الداكن، والتي تحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك ومن أنواع الخضراوات الورقية السبانخ والسلق والكرنب، والتي تحتوي على نسبة عالية من الحديد أيضاً وهذا يجب الحرص على إدخالها في النظام الغذائي اليومي.
الحبوب:
يحتوي العديد من أنواع الحبوب على نسبة كبيرة من الحديد المفيد جداً لعلاج حالات فقر الدم، ومن أنواع هذه الحبوب الفاصولياء بأنواعها المختلفة والحمص.
المكسرات:
المكسرات والبذور تحتوي على نسبة عالية من الحديد، ومنها بذور القرع والكاجو والفستق وبذور القنب والصنوبر وبذور عباد الشمس، ولهذا يجب الحرص على تناول المكسرات والبذور المختلفة المفيدة في حالات فقر الدم.
العسل الأسود:
العسل الأسود يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن المختلفة، ومن أهمها الحديد الذي يُسهم في علاج حالات فقر الدم، وكما أنه يعمل على زيادة عدد كرات الدم الحمراء، ويساعد على الوقاية أيضا من الكثير من الأمراض الأخرى.
علاج فقر الدم بالفواكه:
-يعد الموز من الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والكثير من العناصر الغذائية الأخرى ومنها الحديد والبوتاسيوم والماغنسيوم والتي تفيد في علاج حالات فقر الدم.
-التمر يحتوي على نسبة عالية من الحديد وعناصر غذائية أخرى تُسهم في علاج فقر الدم والأنيميا.
-المشمش يساعد على الوقاية وعلاج فقر الدم، ويحتوي على الحديد والكثير من الفيتامينات الأخرى.
-العنب يحتوي على فيتامين أ، الذي يُعَد أيضا من الفيتامينات المهمة لعلاج فقر الدم بجانب الحديد.



529 Views