آثار الفيضانات على الإنسان والبيئة

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 7 مارس, 2022 3:24
آثار الفيضانات على الإنسان والبيئة

آثار الفيضانات على الإنسان والبيئة كما سنتحدث كذلك عن آثار الفيضانات على الإنسان والبيئة وحلول الفيضانات وأسباب الفيضانات وأضرار الفيضانات كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

آثار الفيضانات على الإنسان والبيئة

1-فقدان الأرواح البشرية، وما يلحق الممتلكات من أضرار، علاوةً على فقدان الثروات الحيوانية، وتدهورٍ للصحة العامة, بسبب ما يخلفه الفيضان من أمراض منقولة عبر المياه، أمّا الأنشطة الاقتصادية فإنها تنال نصيبها من الضرر عندما تتعطل وتتضرر البنية التحتية، مثل: الجسور، والطرق، ومحطات الطاقة، وغيرها.
2-موقع حدوث الفيضان، والسرعة التي يجري بها، ومدى عمق المياه فيه، ومدى تأثر البيئة الطبيعية والعمرانيّة بقوته، ومن المعلوم أنّ الأثر المباشر للفيضانات على السكان يتمثل في أوجه عديدة، أبرزها:
3-الفيضانات من الظواهر الطبيعية التي لا تخلو من أثرها الإيجابي على الطبيعة والحياة بشكل عام، على الرغم من تعدد سلبياتها، فقد يُلاحَظ مدى تأثيرها السلبي على المشهد الطبيعي عندما تحدث في المناطق التي يمارس فيها البشر أنشطةً تنموية واسعة النطاق، أما في المناطق المأهولة بعدد كبير من السكان، فإن الأثر يبدو كسلاحٍ ذو حدين، فالجانب الإيجابي وتحديداً على البيئة المحيطة بالبشر، يتجسد من خلال توزيع كميات هائلة من المياه ورواسب الأنهار على الأراضي بشكل عام، وتلك الرواسب تساعد على إعادة تجديد تكوين التربة الزراعية، لكن الجانب السلبي يتلخص في تعطل شبكات الصرف الصحي وتسرب المياه منها، بالإضافة إلى الدمار الذي يلحق بالكثير من المباني التي يدخل في تكوينها وهيكلها العديد من المواد السامة، مثل: المحروقات، والمبيدات الحشرية، والدهانات التي تنطلق نحو النظام البيئي.

حلول الفيضانات

1-السيطرة على الفيضانات في كثير من البلدان في جميع أنحاء العالم، الأنهار المعرضة للفيضانات غالبا ما تدار بدقة. الدفاعات مثل السدود، الموانع والخزانات، والهدارات تستخدم لمنع اندفاع الأنهار عن مجراها.
2-وعندما تفشل هذه الدفاعات، تستخدم تدابير للطوارئ مثل أكياس الرمل أو الأنابيب المحمولة والقابلة للنفخ. الفيضانات الساحلية وقد تم التصدي لها في أوروبا والأمريكتين مع الدفاعات الساحلية، مثل جدار البحر، وتغذية الشواطئ، وحاجز الجزيرة.

أسباب الفيضانات

1-الفيضان بسبب السدود المكسورة
تم بناء جزء كبير من البنية التحتية الأمريكية مثلا في القرن العشرين لذلك أصبحت قديمة، عند هطول أمطار غزيرة، وارتفاع منسوب المياه يمكن أن تفشل السدود القديمة وتطلق السيول من المياه على الأسر، وهذا جزء من ما حدث بعد أن ضرب إعصار كاترينا نيو أورليانز في عام 2005، وفشلت السدود.
2-الفيضان بسبب أحواض الصرف
تصنع العديد من مدننا من معظمها مواد ملموسة وغير منفذة، عندما يكون لديك حوض صرف حضري مصنوع من الخرسانة، لا توجد أرض لتغرق فيها المياه، لذلك عندما تمتلئ أحواض الصرف هذه فإن ذلك يعني حدوث فيضان في المناطق المنخفضة، وهذا هو الحال في الغالب في المناطق الحضرية الكبيرة، فعندما تضرب أمطار غزيرة فإن الأحواض المستخدمة لتصريفها لا يمكنها دائما التعامل مع هذا الحمل
3-الفيضان بسبب الأمطار الغزيرة
أبسط تفسير للفيضانات هو هطول أمطار غزيرة، بغض النظر عن المكان الذي تعيش فيه، فأنت محاط بالبنية التحتية والأنظمة المصممة لنقل مياه الأمطار إلى الأحواض والخزانات المناسبة، في معظم الحالات، تؤدي البنية التحتية وظيفتها، ولن تضطر مطلقا إلى التفكير في المكان الذي يسقط فيه المطر، ولكن عندما تهطل الأمطار بكثافة، فإن تلك الأنظمة تغمرها المياه، ولا تصب هذه المياه بالسرعة التي تحتاجها، باختصار، شبكات الصرف الصحي احتياطية، والماء يرتفع أحيانا إلى المنازل، يحدث هذا عادة فقط في حالات الأمطار الغزيرة المستمرة على مدى فترة طويلة.
4-الفيضان بسبب العواصف
المطر ليس دائما هو الجاني عندما يتعلق الأمر بالفيضانات، يمكن أن تؤدي العواصف الناجمة عن ظاهرة الأعاصير والعواصف الأخرى إلى حدوث فيضانات كبيرة، كما يمكن أن تحدث موجات المد التي تسببها أحيانا زلازل تحت الماء.
5-الفيضان بسبب قنوات المياه
غالبا ما يحدث الفيضان عندما يكون هناك جريان سريع في البحيرات والأنهار وغيرها من الخزانات، هذا هو الحال مع الأنهار والقنوات الأخرى التي تتميز بجوانب شديدة الانحدار، إنها مشكلة مشابهة لعدم وجود الغطاء النباتي.
6-الفيضان بسبب عدم وجود الغطاء النباتي
يمكن أن يساعد الغطاء النباتي على الجريان السطحي ومنع الفيضانات، عندما يكون هناك نقص في الغطاء النباتي يكون هناك القليل لمنع الماء من الجريان.
7-الفيضان بسبب ذوبان الثلوج والجليد
فصل الشتاء من الثلوج الغزيرة وغيرها من الأمطار يمكن أن يؤدي إلى الفيضانات.
8-الفيضان بسبب الأنهار
تحتاج بالضرورة إلى هطول أمطار غزيرة لرؤية الفيضانات في منطقتك، على سبيل المثال، إذا كنت تعيش على ضفاف نهر، وتواجه مناطق في أعالي النهر أمطارا غزيرة، فقد يؤدي ذلك إلى فيضان خطير في المكان.

أضرار الفيضانات

1-مقتل وجرح عديد من البشر وفقدان آخرين .
2-الفيضان يأتي بسبب أمطار غزيرة ومتواصلة علي منطقة ما ، ويأتي من الأمطار لوحدها ، أو بالاشتراك مع 3-المسطحات المائية حيث تفيض ويرتفع منسوبها ويحدث الفيضان .
4-خراب واتلاف المزروعات والأشجار والترية .
5-تدمير المنازل وخاصة الخشبية والأرضية وعندما يكون الفيضان كبير وسريع .
6-تخريب ودمار للبنية التحتية من كهرباء وماء واتصالات .
7-دمار واتلاف لشبكة الطرق والمواصلات .



408 Views