أسباب انتشار الوجبات السريعة

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 19 سبتمبر, 2020 3:34 - آخر تحديث : 27 ديسمبر, 2022 1:50
أسباب انتشار الوجبات السريعة

أسباب انتشار الوجبات السريعة اسباب ادمان الوجبات السريعة مميزات الوجبات السريعة كل ذلك نقدمة اليكم في هذا المقال.

أسباب انتشار الوجبات السريعة

لقد لاقت الوجبات السريعة في الآونة الأخيرة العديد من الإقبال الشديدًا من الناس وخاصة المراهقين والشباب، وذلك لسرعة جلبها بجانب طعمها اللذيذ لأنها تحتوي على الدهون التي تعطي طعم جميل يفضله الجميع، هذه هي أحد أسرار الوجبات السريعة.
هناك أكثر من عامل يساهم في حبنا لهذه الأطعمة وطلبنا الدائم لها، أولها هو وجود مواد تسبب الإدمان لدينا على الأطعمة، وهذه المواد هي بعض أنواع السكر والذي تحفّز الدماغ على إفراز مواد كيميائية مثل الدوبامين والأوكسيتوسين، وهذه المواد الكيميائية التي تكون في الجسم عند إفرازها تعطي شعور بالسعادة أو الاطمئنان لدى الإنسان.
يعد دخول المطاعم التي تقدم الوجبات السريعة في نهايات القرن العشرين لم يقبل الناس عليها كثيرًا نظرًا لحداثة الأمر وعدم تعودهم عليه ولا معرفة طعم الوجبات التي تقدم بها، ولكن في الآونة الأخير أصبحت الوجبات السريعة إدمان بالنسبة لأغلب الشعب وذلك لعدة أسباب مختلفة أهمها الطعم المختلف الذي يجدونه في الوجبة، فعندما يأكل الشخص البطاطس أو الشاورما أو البيتزا في المنزل تكون عادية بالنسبة له ولكن عندما يأكلها من مطاعم الوجبات السريعة يصبح الأمر مختلف كليًا فالطعم رائع ولا مثيل له، هذا بجانب الحرية في اختيار الطعام على عكس المنزل الذي عادة ما يعود الأشخاص إليه ويجدون الطعام قد طهي ولا فرار منه، مما يجعل المطاعم هي الحل الأمثل لكسر هذا الروتين واختيار ما يريده أي شخص حسب أهوائه، ولكن في الحقيقة قد أثبتت الدراسات الحديثة أن هذه الوجبات مليئة بالأضرار أهمها الدهون العالية التي تصيب الناس بالسمنة والسكري وغيرها من الأمراض، هذا بجانب فقرها في العناصر التي تلزم للجسم.

أسباب الادمان على الوجبات السريعة

لقد أثبتت التجارب والدراسات أن كثرة تناول الوجبات السريعة بما تحتويه من كميات كبيرة من الدهون ومكسبات الطعم، يؤثر على كيمياء المخ ويسلب الإرادة، فيصبح اتخاذ قرار التوقف أو الامتناع عن هذه الوجبات في نفس صعوبة التوقف عن ادمان المخدرات أو ادمان التدخين.
ومن ثم يُمكن أن نجمل أسباب الادمان على الوجبات السريعة في النقاط التالية:
– سهولة الحصول على الوجبات السريعة حيث أن كل ما عليك فعله عند الشعور بالجوع،
هو التوقف عند أقرب مطعم للوجبات السريعة وتناول ما تشتهيه في دقائق معدودة.
– طابع الحياة الذي نحياه اليوم حيث أصبحت المرأة عامل أساسي في سوق العمل،
وبالتالي قل وقتها لبيتها، فكان لهذا تأثيره أيضاً في الاعتماد على الوجبات السريعة بدلاً من أكل البيت، الذي أصبح عملة نادرة هذه الأيام.
– تنشط الأطعمة الدسمة والغنية بالدهون إفراز كيماويات السرور والنشوة في الدماغ (الدوبامين)، هذا يجعل متناولي هذه الوجبات يشعرون بالمزاج الجيد بعد تناول تلك الوجبات.
– مع تناول تلك الوجبات بانتظام تقل الحساسية بالشعور بالسعادة بعد تلك الوجبات، فيلجأ المدمن عليها إلى الزيادة منها ليعوض ذلك الإحساس المفقود بالسعادة ويشعر بمزاج أفضل، فيزيد إدمانه حدة وسوء.

أضرار الوجبات السريعة

1- نظرا لاحتوائها على نسبة كبيرة من الدهون والبروتينات فإنها تسبب السمنة المفرطة لمن يتناولها دائما.
2-تسبب تصلب الشرايين وأمراض القلب والأوعية الدموية.
3-الإكثار فى تناول الوجبات السريعة والمشروبات الغازية يؤدى إلى مرض السكر.
4-من يتناول الوجبات السريعة هو أكثر عرضا للإصابة بالأورام السرطانية.
5-تسبب فقر الدم وضعف عام فى الجسم نتيجة عدم احتوائها على عناصر غذائية هامة لبناء الجسم.
6-تؤدى الى الإصابة بأمراض العمود الفقرى.
7-قد تكون السبب فى الاصابة بأمراض الربو والجهاز التنفسى.
8-نتيجة عدم نظافة هذه الأطعمة ونسبة الدهون العالية بها، تسبب مشاكل عديدة فى الجهاز الهضمى أبرزها جرثومة المعدة والالتهابات والقرح.
9-التسمم الغذائى.
10-التهاب حاد فى جدار المعدة والأغشية الداخلية للجهاز الهضمى.
11-تسبب التشوهات الخلقية للأجنة لأنها خالية من حمض الفوليك المهم فى تكوين الجنين والحفاظ عليه.
12-تضعف الجهاز المناعى وتعرض الاطفال للإصابة بالعدوى والفيروسات.

علاج ادمان الوجبات السريعة

– حاول استبدال تلك الوجبات السريعة بالأطعمة المشوية أو تلك الطازجة.
– في كل مرة تضطر فيها إلى تناول وجبة سريعة، ركز على تناول طبق سلطة أو طبق فاكهة أو لحم مشوي بدلاً من المقلي، وتجنب المشروبات الغازية تماماً واستبدلها بكوب من العصير.
– أكثر من شرب المياه حيث أنه في بعض الأحيان تكون ملهوفاً على الطعام ولكن في الواقع يكون الجسم محتاجاً فقط إلى المياه، ومن ثم فإن شرب كمية كافية من المياه على مدار اليوم يجعلك تشعر بالجوع فقط إذا كان جسمك في حاجة للطعام وليس الماء، ومن ثم تتجنب بذلك اللهفة غير الضرورية للأطعمة السريعة.
– أعراض التوقف عن الوجبات السريعة تشبه إلى حد كبير أعراض الانسحاب من الكحول أو المخدرات، ومن ثم فعليك التحلي بالصبر أثناء محاولتك التخلي عن تلك العادة السيئة للتمتع بجسم أكثر صحة ورشاقة.



908 Views