سلبيات الغذاء الصحي

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 14 يوليو, 2020 7:07 - آخر تحديث : 20 ديسمبر, 2022 12:56
سلبيات الغذاء الصحي

سلبيات الغذاء الصحي امر قد يحدث للفرد عند الافراط من تناول الطعام الصحي، نوضح اهم هذه السلبيات في الحيثيات الموجودة بالمقال.

سلبيات الغذاء الصحي

  1. الافراط منه يسبب الإسهال أو الإمساك.
  2. اكتساب بعض الوزن.
  3. الشعور بالغازات.
  4. الجوع.
  5. الشعور بالضعف.

 أهمية الغذاء الصحي

  1. إمداد الجسم بالطاقة اللازمة لممارسة النشاطات اليومية.
  2. بناء خلايا الجسم وتجديدها من خلال تناول أطعمة غنية بالبروتينات.
  3. تقوية العظام وبنائها عن طريق الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم بشكل أساسي.
  4. حماية الجسم من خطر التعرض للأمراض السرطانية عن طريق تناول أطعمة مضادات الأكسدة.
  5. نمو الجسم وبنائه بطريقة صحية وسليمة وخصوصًا في المراحل العمرية الأولى للأطفال.
  6. التمتع بالوزن الصحي والمثالي وتجنب التعرض للسمنة المفرطة.

اضرار يسببها الغذاء الغير الصحي

الإسهال أو الإمساك عندما تبدئين في الاتجاه لتناول لطعام الصحي أول خيار سيخطر لكِ هو الكثير من الفاكهة والخضروات الطازجة، ولكن لا تكثري منها في البداية، فجهازك الهضمي لم يتعود على كل هذه الكمية من الألياف، وبالتالي قد تصابين بالإسهال، أو على الأقل ستحتاجين لدخول الحمام أكثر. نصيحتي لكِ هنا هو الاعتياد على نظامك بالجديد بالتدريج، ومهدي جسمك لذلك فلا تتغيري 180 درجة من شخص لا يأكل الخضروات إلى آخر يتناول خمس ثمرات منها في اليوم. وهناك عرض سلبي عكسي تمامًا قد يحدث بسبب كثرة تناول الألياف إذا ترافق ذلك مع قلة شرب الماء، فألياف دون ماء يعني الإصابة الإمساك بالطبع، لذلك مع الاتجاه للطعام الصحي يجب أن تشربي كل يوم على الأقل ثمانية أكواب من الماء، حتى يستطيع جسمك الاستفادة من هذه الألياف الجديدة عليه.

اكتساب بعض الوزن

من أول الأسباب التي قد تدعوكِ لتغيير نظام طعامك إلى طعام أكثر صحة خسارة الوزن الزائد، ولكن قد يحدث ذلك بصورة عكسية وتكتسبين وزنًا زائدًا، وذلك لأن ليس كل الطعام الصحي قليل السعرات، فمثلًا زيت جوز الهند بديل رائع عن الزبد ولكن لا يمكنك وضعه في طعامك بلا حساب السعرات. هذا بالإضافة لأن الكثير من الأطعمة المكتوب عليها علامة “دايت” تحتوي على سعرات بصورة خفية لا نعرفها، فإذا كانت خالية من الدهون فهي تحتوي على كمية كبيرة من السكريات، وإذا خلت من السكر فهي تحتوي على كميات كبيرة من الصوديوم الذي يدفع جسمك لتخزين الماء وزيادة وزنك في النهاية، لذلك مع تناول الطعام الصحي يجب أن تعرفي سعرات ما تتناولينه وهل ستناسب سعراتك الحرارية اليومية، حتى لا تفاجئك نتيجة الميزان وتجدين أن خطتك انقلبت ضدك

الشعور بالملل

  1. هناك أنواع كثيرة من الأنظمة الصحية بضعها يتم فيها الاستغناء عن الألبان تمامًا أو تناول الأطعمة النباتية فقط. كلها أمور تجعل الرجيم الصحي أمرًا شاقًا، بل ومملًا أيضًا، لقلة التنوع في الأطعمة المتاحة.
  2. تجنب حضور المناسبات الاجتماعية : الهوس بنمط الطعام الصحي قد يتسبب إفساد العلاقات الاجتماعية والأسرية أحيانًا بسبب تجنب متبعي هذه الأطعمة الخاصة حضور بعض المناسبات العائلية، وخروجات الأصدقاء خوفًا من الاضطرار لكسر النظام الغذائي الخاص بهم.
  3. تقلبات المزاج : قد يؤدي عدم تناول ما يكفي الجسم وما يحتاجه من عناصر غذائية لزيادة الشعور بالتوتر والإصابة بالتقلبات المزاجية. فالغذاء بأنواعه المختلفة يتحكم بشكل كبير في الحالة المزاجية، لذلك ينصح بعد ذلك بعدم إهمال تناول كمية كافية من الكربوهيدرات وتحديدًا الألياف حتى يحصل الجسم على ما يحتاجه من طاقة، ومن ثم حالة نفسية جيدة.

انواع الغذاء الصحي التي يجب زيادتها

  1. اسع جاهدا لزيادة كمية أنواع الغذاء الصحي مع البقاء داخل أهداف السعرات الحرارية الخاصة بك.
  2. تناول مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات، وخاصة الخضراء الداكنة، الحمراء، البرتقالية والفاصوليا والبازلاء.
  3. استهلك ما لا يقل عن نصف حصة الحبوب على شكل الحبوب الكاملة. زد كمية الحبوب الكاملة عن طريق استبدال الحبوب المكررة مع الحبوب الكاملة.
  4. زد تناول منتجات الحليب واللبن الخالي من الدهون أو منخفضة الدهون، مثل الحليب والجبن والزبادي ومشروبات الصويا المدعمة.
  5. اختر مجموعة متنوعة من الاغذية البروتينية، والتي تشمل المأكولات البحرية، اللحوم الخالية من الدهون، الدواجن، البيض، الفول، البازلاء، منتجات الصويا، المكسرات غير المملحة والبذور.
  6. اختر المأكولات البحرية بدلا من بعض اللحوم والدواجن.
  7. استبدل الأغذية البروتينية التي هي عالية في الدهون الصلبة مع البروتينات التي هي منخفضة في الدهون الصلبة والسعرات الحرارية.
  8. استخدم الزيوت النباتية الصحية لتحل محل الدهون الصلبة حيثما أمكن ذلك.
  9. اختر الأطعمة التي توفر المزيد من البوتاسيوم، الألياف الغذائية، الكالسيوم وفيتامين D، وتشمل هذه الأطعمة الخضروات والفواكه، الحبوب الكاملة، الحليب ومنتجات الألبان.

بعض الملاحظات للاستفادة من الغذاء

  1. أن يتم تناول وجبات الطعام بشكل منتظم.
  2. أهمية وجبة الصباح فوجبة الفطور هي من أهم الوجبات، حيث تمنح الجسم الطاقة والقوة اللازمة لأداء الأعمال المختلفة، كما أنها تحسن من السلوك الاجتماعي للأسرة، الأمر الذي ينعكس إيجابًا في السلوك الاجتماعي تجاه المجتمع.
  3. يجب الابتعاد عن تناول السوائل والطعام بنفس الوقت، ويجب أن يتم تنظيم الوقت بحيث يتم تناول كل منهما بوقت معين.
  4. من المهم أن يحتوي الغذاء المأكول على الفيتامينات بشكل متنوع، فهي ضرورية لنجاح عملية الهضم.
  5. يجب أخذ قسط من الراحة عن العمل بعد تناول الطعام لبعض الوقت حتى تتمكن الغدد المفرزة من أخذ راحتها لتقوم بعملية الإفراز والهضم.
  6. الراحة النفسية تلعب دورًا هامًا عند تناول الطعام، حيث أن الغضب أو الحزن يؤثر على العملية العصبية التي تتدخل بالإفراز الهرموني، مما يُسبب عسر في الهضم.
  7. يجب أن نقلل من كمية الوجبات الدسمة المُتناولة خلال فصل الصيف.
  8. من المفيد للجسم إكثار عدد الوجبات التي يتم من خلالها تناول الطعام، على أن تكون وجبات منتظمة في الوقت إلى حد كبير وعدم حدوث تداخلات فيما بينها.
  9. من المهم الابتعاد عن النوم بعد تناول الطعام لأن ذلك يعرقل المعدة في قيامها لعملية الهضم.


1013 Views