أضرار الأكل قبل النوم

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 7 سبتمبر, 2020 9:59
أضرار الأكل قبل النوم

أضرار الأكل قبل النوم من أخطر ما يكون للأسف وأنت لا تدري.

أضرار الأكل قبل النوم

  1. إن الأكل قبل النوم مباشرة يتسبب بشكل مباشر في الزيادة الملحوظة في الوزن، حيث يزيد من كميات الدهون المتراكمة في الجسم وخاصة في المناطق الصعبة منه، حيث تتراكم الدهون بشكل كبير في منطقة البطن مما يجعله عاملا مباشرا ورئيسيا لمشكلة بروز الكرش أو البطن.
  2. أبرز العوامل المسببة لمشكلة الأرق والاضطرابات، حيث يصاب الشخص بحالة من عدم الارتياح العام، وخاصة في حال تناوله للأطعمة الدسمة أو تلك التي تحتوي في تركيبتها على المنتجات والمشتقات الحيوانية
    يعيق من عملية التنفس الطبيعي خلال النوم، مما يتسبب في ضيق التنفس وعدم الارتياح العام، كما يؤدي في بعض الحالات إلى مشكلة ارتداد المريء المعروفة شعبيا باسم استرجاع الطعام
  3. يتسبب بشكل مباشر في اضطرابات هرمونية تتمثل في خلل في التوازن الهرموني في جسم الإنسان، بحيث يؤدي إلى إنتاج كميات كبيرة من هرمون الجرلين.

ما علاقة الأكل قبل النوم بزيادة الوزن

لا يوجد أي سبب فسيولوجي يدل على وجود علاقة السمنة بالأكل قبل النوم، إلا أن أكثر الدراسات أظهرت أن الناس الذين يتناولون الطعام قبل النوم هم الأكثر عرضة لزيادة الوزن. والسبب في ذلك بسيط جدا أكثر مما تتوقع، لقد وجد أن الناس الذين ينامون بعد الأكل أكثر عرضة لزيادة الوزن بسبب أن وجبة قبل النوم تكون عادة وجبة إضافية أي زائدة عن حاجة الجسم من السعرات الحرارية، وغالبا تكون وجبة دسمة عالية بالسعرات الحرارية والدهون. يشعر الكثير من الناس بالجوع في المساء مما يجعلهم على تناول وجبة خفيفة قبل النوم وفي النهاية تكون وجبة إضافة أكثر من حاجتهم اليومية من السعرات الحرارية، ومن الأسباب التي تجعل الناس تجوع قبل النوم أنها لا تأكل ما يكفي حاجتها خلال النهار مما وهذا يسبب الجوع مما يسبب تناول الطعام أكثر من اللازم قبل النوم.

الارتجاع المعدي المريئي

يحدث الارتجاع المعدي المريئي نتيجة عدم قدرة الصمام الواقع بين المعدة والمريء على الانغلاق كما يجب، الأمر الذي قد يتسبب في عودة الأحماض وصعودها إلى الحلق، وهذا يتسبب في شعور بالحرقان.

وقد يحفز الاستلقاء والنوم بعد الأكل الإصابة بهذه الحالة، وهي حالة إن لم يتم تداركها وعلاجها بشكل فوري، فإنها قد تسبب تلفاً للأغشية المخاطية المبطنة للحلق، ما قد يتسبب بدوره بمضاعفات أخرى خطيرة.

مشاكل واضطرابات النوم بسبب الاكل

  1. إن محاولة النوم بعد الأكل قد لا يمنح جسمك الراحة التي تحتاجها، بل على العكس من ذلك تماماً، إذ قد يتسبب هذا بنفخة وغازات واضطرابات في المعدة، الأمر الذي سوف يجعلك تتقلب كثيراً أثناء محاولتك للنوم.
  2. وهذا الأمر يكون واضحاً وظاهراً أكثر عند تناول وجبات غنية بالدهون والزيوت تحديداً قبل النوم.
  3. الجلطة أظهرت بعض الدراسات أن النوم بعد الأكل مباشرة قد يزيد من فرص إصابتك بالجلطات، وأن الانتظار لبعض الوقت بعد الانتهاء من الوجبة قبل الذهاب للنوم قد يقلل من فرص إصابتك بالجلطات.
  4. فالبعض يرجح أن النوم بعد الأكل قد يزيد من فرص الإصابة بانقطاع النفس النومي، وهي حالة يربطها الباحثون بالجلطات.
  5. والبعض الاخر يقولون أن مشاكل واضطرابات الهضم الحاصلة نتيجة النوم بعد الأكل قد تتسبب بارتفاع في ضغط الدم والكولسترول السيء وسكر الدم، وجميعها عوامل ترفع فرص الإصابة بالجلطات.
  6. السبب هنا ببساطة هو أنك لا تحصل على فرصتك لحرق ولو جزء بسيط من السعرات الحرارية بعد تناول الطعام، وهو أمر ينطبق على الوجبات النهارية والليلية.
  7. يؤثر النوم بعد تناول الطعام على عملية الهضم، لأن تلك العادة تقلل من كفاءة الإنزيمات الهضمية، ما يزيد من خطر الإصابة بالانتفاخ والإمساك، فضلًا عن الخمول والإعياء.
  8. عند تناول الطعام ليلًا، تتجه الدورة الدموية إلى منطقة المعدة، لهضم الطعام، فتقل كمية الدم المتدفقة إلى المخ، ما يؤدي إلى الإصابة بالأرق واضطرابات في النوم.
  9. يسبب تناول الطعام ليلًا زيادة في نسبة ارتجاع حمض المعدة للمرئ، ما يؤدي إلى صعوبة التنفس أثناء النوم، فضلًا عن الإرهاق والشعور بآلام شديدة بفي لعضلات عند الاستيقاظ من النوم.

نصائح ضرورية عند تناول وجبة العشاء

  1.  يجب تناول وجبة العشاء قبل النوم بساعتين على الأقل، حتى يتمكن الجسم من هضمها واستهلاك الطاقة الناتجة عنها.
  2. تناول بعض الأطعمة الغنية بالألياف عند وجبة العشاء، كالخضروات والفواكه، لأنها تسهل من عملية الهضم، وتحمي الجهاز الهضمي من الإصابة بالانتفاخ، والإمساك، والغازات.
  3. الحرص على ممارسة رياضة المشي بعد العشاء، لمدة 20 دقيقة.


290 Views