أضرار البطاطا الحلوة

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 24 يونيو, 2021 7:27
أضرار البطاطا الحلوة

أضرار البطاطا الحلوة هل البطاطا الحلوة تزيد الوزن فوائد البطاطا الحلوة للمفاصل فوائد البطاطا الحلوة للأطفال كل ذلك في مقالنا هذا.

أضرار البطاطا الحلوة

1- آلام المعدة
تحتوي البطاطا الحلوة على نوع من السكر يسمى مانيتول، والذي يمكن أن يسبب آلام في المعدة إذا كان الشخص يعاني من حساسية في المعدة، وتظهر هذه الآثار على هيئة آلام متكررة في المعدة، في كل مرة يتم فيها تناول البطاطا الحلوة، وقد يعني هذا أيضا أن الجسم غير متقبل للأطعمة التي تحتوي على المانيتول، ويمكن أن يسبب المانيتول أيضا الانتفاخ والإسهال في بعض الحالات .
2-حصى في المرارة وحصوات في الكلى
البطاطا الحلوة هي من بين الخضار المختارة مع كميات كبيرة من الأكسالات ( أكثر من 10 ملغ لكل حصة )، وتميل الأكسالات إلى التبلور عندما تكون موجودة في مستويات مفرطة في الجسم، وتلعب دورًا في تكوين حصوات الكلى، وهو الشكل الأكثر شيوعًا لحصوات الكلى، والأفراد الذين يعانون من ضعف وظائف الكلى والمرارة، والذين لديهم مشاكل في إكسالات الجسم يحتاجون إلى استشارة الطبيب قبل تضمين البطاطا الحلوة في نظامهم الغذائي .
3-مستوى السكر في الدم
البطاطا الحلوة تحتل مرتبة منخفضة على مقياس مؤشر نسبة السكر في الدم، ولكن طريقة إعداد الطعام تؤثر أيضا على مؤشر نسبة السكر في الدم، فالبطاطا الحلوة المسلوقة لها معدل هضمي منخفض يبلغ 44، ولكن إذا تم تحضيرها لمدة 45 دقيقة، فإن البطاطا الحلوة نفسها يكون لديها مستوى فهرسي عالٍ جداً من نسبة السكر في الدم يبلغ 94، ويجب على الأفراد الذين يراقبون مستويات حميتهم وسكر الدم لديهم لإدارة المرض أو الصحة العامة، التأكد من أنهم يقومون بتحضير البطاطا الحلوة بشكل صحيح .

هل البطاطا الحلوة تزيد الوزن

1-كل كوب من البطاطا الحلوة يحتوي على 28 غرام من الكربوهيدرات المعقدة وهذا لا يبدو من المفيد لفقدان الوزن، ولكن لأنها منخفضة في السعرات الحرارية وبها نسبة عالية من المغذيات، فهي تعطيك طاقة إضافية مما يسبب لك حرق مزيد من السعرات الحرارية بين الوجبات.
للبطاطا الحلوة فوائد كثيرة للتنحيف
2– الألياف في البطاطا يساعد على تحسين عملية الأيض عن طريق مساعدة عملية الهضم. مع تحسين التمثيل الغذائي، والكربوهيدرات والدهون وهضمها بكفاءة وليس فقط تخزينها في الجسم، البطاطا الحلوة تدعم فقدان الوزن عن طريق الحد من الشهية وتقليل إغراء وجبة دسمة.
3– الأطعمة التي تحتوي على مؤشر التحريض على فقدان نسبة السكر في الدم تؤدي الى انخفاض الوزن، ومنها البطاطا الحلوة، مؤشر نسبة السكر في الدم المنخفض من البطاطا الحلوة يساعد في تحقيق الاستقرار في مستويات السكر في الدم لإبقائه ضمن نطاق السلامة. الحفاظ على مستويات السكر في الدم صحية تمنع تراكم الدهون في البطن، وذلك لأن مستويات السكر في الدم مستقرة وقد تؤدي إلى مقاومة “الأنسولين” الذي قد ينتهي به الأمر إلى السمنة.
4–  تتكون أجسامنا من الماء بشكل رئيسي، نقص المياه يمكن أن يسبب العديد من المخاطر الصحية. لذلك، تناول الأطعمة التي لديها نسبة عالية من الماء يساعد الجسم كثيرا ويمنع الإفراط في تناول الطعام. ويساعد الماء أيضا في تحسين عملية الهضم. كل هذه الصفات تجعل البطاطا أداة عظيمة في حربك ضد الوزن الزائد.
5–  البطاطا الحلوة هي منخفضة في محتواها من السعرات الحرارية، هناك 100 سعرة حرارية لكل وجبة من هذه البطاطا، محتوى السعرات الحرارية بها أقل بكثير من البطاطا البيضاء، والتي تحتوي على ما لا يقل عن 400 – 500 سعرة حرارية لكل حصة. من الواضح، أن تناول الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية تساعد في فقدان الوزن لأقل من السعرات الحرارية التي نتخذها، ونفقد الوزن أكثر، لذلك هي منخفضة السعرات الحرارية ومن الخضروات المغذية وينبغي أن تشكل جزءا من نظامنا الغذائي المنتظم.

فوائد البطاطا الحلوة للمفاصل

1-تعزيز صحة المفاصل
يعد من أبرز فوائد البطاطا الحلوة للمفاصل قدرتها على تعزيز صحة المفاصل والعظام، لأنها تحتوي على: فيتامين أ، والريبوفلافين، والكاروتينات التي تعمل على تعزيز وتقوية المفاصل، كما تحتوي أيضًا على خصائص مضادة للأكسدة تعمل على منع تلف المفاصل.
2-التخفيف من التهابات المفاصل
تحتوي على مجموعة متنوعة من المركبات التي لها خصائص مضادة للالتهابات، مثل: مادة الأنثوسيانين (Anthocyanin)، والكولين (Choline) واللذان يساعدان على تقليل الاستجابات الالتهابية في الجسم وبالتالي يعملان على علاج وتقليل الالتهابات، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي.

فوائد البطاطا الحلوة للأطفال

1-تعتبر غنية بمادة البيتا كاروتين والتي تحفز على إنتاج فيتامين أ الذي يعزز الصحة ونمو العينين لدى الأطفال، فهي توفر أكثر من 100% تقريبًا مما يحتاجه الجسم.
2-ينصح بالبطاطا الحلوة للأطفال لأنها تحتوي على فيتامين A وفيتامين C، وفيتامينات ضرورية لمرحلة النمو، كما أنها تقوي المناعة، ومكافحة الإصابة بنزلات البرد والالتهابات.
3-تمنع إصابة الأطفال بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد، لأنها غنية بعنصر الحديد.
4-تقوي عظام الطفل وتحمي من الإصابة بهشاشة العظام لأنها غنية بعنصر الكالسيوم اللازم لصحة العظام ونموها بشكل سليم.
5-تعتبر مصدرا مهما للنشويات والألياف الغذائية وبالتالي تحسين عملية الهضم، ومن إحدى طرق علاج الإمساك عند الأطفال الرضع والأطفال بشكل عام بطرق طبيعية.
6-يمكن تناولها لزيادة وزن الطفل بطريقة طبيعية وصحية.



576 Views