أضرار البطاطس المشوية

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 24 يونيو, 2021 8:06 - آخر تحديث : 24 يونيو, 2021 8:45
أضرار البطاطس المشوية

أضرار البطاطس المشوية البطاطس المشوية سعرات فوائد البطاطس للمواشي فوائد البطاطس كل ذلك سنتعرف عليه في هذا المقال .

أضرار البطاطس المشوية

1-البطاطس تزيد مؤشر نسبة السكر في الدم، ومن ثم، لا ينصح بالبطاطس لمرضى السكري
2-يحذر العلماء من الآثار السلبية لمادة الأكريلاميد، التي تتكون نتيجة للطهي لفترة طويلة على درجات حرارة عالية، خاصة وأنها مادة مسرطنة.
3-عليك بالتقليل من تناول البطاطس التي قد تتسبب في حدوث الكثير من المخاطر على صحة القلب، حيث أنها تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والنشويات والتي لها دور في زيادة معدل الكوليسترول الضار بالدم.
4-البطاطس التي حدث تلف لها أو الخضراء أو التي ينمو عليها البراعم قد تحتوي على بعض المركبات الكيميائية السامة التي لا تختفي بالطهي. وتسبب هذه السموم بعض المشاكل مثل الصداع والغثيان والتقيؤ والإسهال وتقلصات المعدة والعطش والأرق وحتى الوفاة في حالة الافراط في تناولها .

فوائد البطاطس

1-فوائد البطاطس للوقاية من السرطان :
تحتوي البطاطس على فيتامين ج وحمض الفوليك وبعض الألياف ومضادات الأكسدة التي تساعد على الوقاية من السرطان وخصوصاً سرطان القولون كما أنها تعمل على حماية الخلايا من التلف والوقاية من الإصابة بالأمراض.
2-فوائد البطاطس للجهاز العصبي :
تحتوي البطاطس على فيتامين ب وبعض الأحماض الدهنية مثل أوميجا 3 وبعض العناصر الغذائية الهامة التي تساعد على تحسين وظائف المخ والخلايا العصبية ، كما تساعد على التخلص من الأرق والقلق والإجهاد والاكتئاب.
3-فوائد البطاطس للعظام :
تعتبر البطاطس مصدر جيد للحديد والماغنسيوم والكالسيوم والزنك والفوسفور حيث أن كل هذه العناصر المفيدة تساعد في بناء العظام والوقاية من الروماتيزم.
4-فوائد البطاطس للجهاز الهضمي :
تحتوي البطاطس على نسبة كبيرة من الألياف والكربوهيدرات لذلك فهي تسهل عملية الهضم وتساعد المعدة والقولون على التخلص من الفضلات والتغلب على مشاكل الهضم وعلاج التهابات الأمعاء والجهاز الهضمي.
5- فوائد البطاطس للبشرة :
تحتوي على فيتامين ج وبعض المعادن الهامة ومضادات الأكسدة التي تساعد على حماية البشرة من التجاعيد والتخلص منها كما تساعد على إزالة البقع الداكنة من الوجه الناتجة عن التعرض للشمس أو بسبب التقدم في العمر أو الشيخوخة.

مزايا البطاطس المشوية

يتم استخدام الحرارة الجافة لطهي البطاطس المشوية، سواء عن طريق فرن غازي أو كهربائي تقليدي أو فرن حراري أو ميكروويف أو على شواية، ولا تستخدم هذه الطريقة أي زيت أو وسيلة طهي يمكن أن تزيد من محتوى السعرات الحرارية في الطعام، ومن ثم فإن الشكل المفضل للطهي الصحي هو المشوي.
ويعد احتواء البطاطس على النشا النباتي، الذي يمنح شعورًا بالامتلاء، من المميزات الأساسية إلى جانب مكونات مهمة ذات فوائد غذائية منها:
البروتين:
تحتوي البطاطا على كمية مناسبة من البروتين الغني بأحماض أمينية جيدة النوعية.
المعادن:
يصل المحتوى المعدني في البطاطس إلى المستويات المطلوبة، حيث يشتمل على نسبة أعلى من البوتاسيوم مقارنة بالموز.
الألياف:
تساعد الألياف في البطاطس المشوية على دعم صحة الأمعاء.
الكالسيوم:
يحتوي قشر البطاطس أيضًا على المعادن والكالسيوم، ولكن يجب غسلها جيدًا، إذا كان سيتم تناول قشرها، للاستفادة من العناصر الغذائية الكلية.
كربوهيدرات منخفضة:
يتم إعداد البطاطس المشوية على نطاق عالمي بهدف الحصول على منتج غذائي منخفض الكربوهيدرات وخالي من الدهون.

استخدامات البطاطس

1- عصير البطاطس النيئة
يتم إعداد عصير البطاطس بتقطيعها إلى شرائح رقيقة ثم عصرها جيدا، وبعد الاحتفاظ بهذا العصير في الثلاجة لمدة ساعة، يتم وضع قطعة صغيرة من القطن في العصير ثم وضعها أسفل العينين لمدة تتراوح بين 15- 20 دقيقة ثم غسل العينين، ويتم تكرار هذه العملية يومياً للتخلص من الهالات السوداء تماماً.
2- شرائح البطاطس
تعد شرائح البطاطس من أبسط الطرق لعلاج الهالات السوداء، ويكون ذلك عن طريق تبريد البطاطا لمدة ساعة أو نحو ذلك، ثم أخذ شريحتين رقيقتين منها ووضعهما على العينين وتركهما لمدة 20 دقيقة، ثم غسل الوجه بالماء البارد، وينصح بتكرار ذلك مرتين في اليوم للحصول على نتائج أفضل.
3- البطاطس والخيار
يعمل الخيار جنباً إلى جنب مع البطاطس على ترطيب البشرة، وذلك لاحتوائه على كمية كبيرة من الماء، والكولاجين، وهو البروتين الذي يشد الجلد ويجعل البشرة تبدو ناعمة ونضرة، كما أنه قابض طبيعي للمسام مما يساعد على تخفيف البقع الداكنة وتنعيم الجلد.
وللحصول على أفضل النتائج، يتم هرس ثمرة من الخيار وخلطها مع عصيرة ثمرة بطاطس، وبعد تركها في الثلاجة حتى يصبح الخليط بارد تماما، يتم نقع قطعتين من القطن في الخليط ثم وضعهما على العينين لمدة 20 دقيقة، ثم شطفها بالماء البارد، وتكرر هذه العملية 3 مرات يوميا.
4- البطاطس بالعسل وزيت الزيتون
يحتوي العسل على خصائص مضادة للالتهابات تعمل على تهدئة الجلد، كما يحتوي زيت الزيتون على مضادات للأكسدة وفيتامينات هامة للبشرة، لذا فإن دمجهما مع البطاطس يزيل بلطف البقع الداكنة حول العينين.
ويتم ذلك بهرس ثمرة من البطاطس المسلوقة وخلطها مع ملعقة صغيرة من العسل وملعقتين من زيت الزيتون حتى تصبح عجينة ناعمة، ويتم وضع الخليط تحت العينين مع توخي الحذر حتى لا يتسرب داخل العينين، ويتم تركه لمدة 30 دقيقة، ثم غسله بالماء الفاتر، وتكرر هذه العملية لمدة 3-4 مرات في الأسبوع.
5- البطاطس وعصير الليمون
يحتوي عصير الليمون على عامل تبييض طبيعي، مما يساعد في القضاء على الدوائر السوداء تحت العينين، كما أنه يشد الأوعية الدموية ويقلل من تراكم السوائل، لذا فإن خلطه مع البطاطس يعطي أفضل النتائج.
ويكون ذلك بمزج ثمرة من البطاطس المسلوقة المفرومة مع 4 ملاعق كبيرة من عصير الليمون في الخلاط، ثم تركها في الثلاجة لمدة ساعة. ثم يتم غمس قطعتين من القطن في المزيج ووضعهما على العينين لمدة 15-20 دقيقة، ثم شطفهما بالماء البارد، وتكرر هذه العملية لمدة 3-4 مرات أسبوعيا.



668 Views