أضرار الشاي الأزرق

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 29 سبتمبر, 2020 10:09
أضرار الشاي الأزرق

أضرار الشاي الأزرق نقدمه اليكم في هذا المقال كما سنتعرف على اهم فوائده واضراره من خلال سطورنا التالية.

أضرار الشاي الأزرق

الشاي الازرق من المشروبات التي تحتوي على الكثير من الفوائد لذلك قد نجد صعوبة في معرفة اضرارة الصحية بل تنعدم في الشاي الأزرق أو لعشبة الشاي زهرة الفراشة المكون منها حيث وجد أنه بالفعل لايوجد له أي اضرار بل بالعكس يوجد له فوائد كثيرة في جميع المناحي الصحية .

ما هو الشاي الأزرق ؟

قبل التعرف على فوائد الشاي الأزرق يجب أن نتعرف على أصل تلك العشبة وهو مستخرج من نبات يسمى سليتوريا تيرناتي ، وهو شاي خالي من الكافيين ويتميز بمزايا صحية لا تعد ولا تحصى ، يصنع الشاي الأزرق من زهرة فراشة البازلاء ، التي قد تمتعت بها لقرون كل من فيتنام ، بالي ، ماليزيا وتايلاند ، وتستخدم هذه الأزهار ، في الطهي ، وعلاج للالتهابات وأمراض العيون ،وفي الطب الصيني ، يقال أن أزهار فراشة البازلاء الزرقاء ، تستخدم لتحسين حيوية الجسم ، وزيادة الرغبة الجنسية ، وفي الطب الهندي القديم ، تستخدم أزهار البازلاء الزرقاء لتعزيز الذاكرة وتحتوي على خصائص مضادة للاكتئاب .

فوائد الشاي الأزرق

1-الوقاية من السكري : إن تناول كوب من الشاي الأزرق بين الوجبات يمنع استهلاك الجلوكوز من الغذاء ويقلل مستوى السكر في الدم ، ووجد أن أوراق هذا النبات تقلل مستوى السكر في الدم ، وتعمل مضادات الأكسدة الموجودة بداخله على خفض مخاطر العدوى المحتملة لدى مرضى السكري ، تناول هذا الشاي يوميا يعمل على تحسين صحة القلب أيضا .
2-يحسن الذاكرة ووظائف الدماغ : المواد الموجود بداخل الشاي الأزرق ساعدت في تسهيل التواصل داخل الدماغ نفسه، ويؤدي عدم وجوده إلى انتقال الرسائل ببطء، أو التعطل أو التوقف عن الانتقال تماما، وتعد هذه العملية هي السبب في أن فقدان الذاكرة والتنسيق مع تقدم المرء في السن هو نتيجة شائعة لانخفاض مستويات الأسيتيل كولين، إذ تعكس بازلاء الفراشة هذه العملية وتساعد على زيادة طول العمر.
3-غني بمضادات الأكسدة : يعتبر الشاي الأزرق من أغنى المكونات بمضادات الأكسدة ، ومضادات الأكسدة هذه تسمى برانثوسيانيدينس والتي تساعد على حماية وإصلاح التلف الخلوي الناتج عن الجذور الحرة ،المواد المضادة للاكسدة أيضا تمنع الشيخوخة المبكرة وهي عظيمة للبشرة والشعر. يمتلئ الشاي الأزرق بالفيتامينات والمعادن المختلفة التي تساعد في الحفاظ على بشرتك وشعرك في حالة جيدة.
4-يحسن الذاكرة ووظائف الدماغ : وجدت دراسة أن هذه الأزهار تساعد على تعزيز الذاكرة ووظائف الدماغ ، لأنها تزيد الأستيل كولين ، وهي مادة كيميائية ، للتواصل في الدماغ ، وعندما تبدأ الشيخوخة ، يتوقف الدماغ عن انتاجها .
5-غني بالمواد المضادة للشيخوخة : يعرف الشاي الأزرق باحتوائه على مواد مضادة  ، وهي مذهلة لصحة البشرة ، مما يمنع ظهور علامات الشيخوخة على الجلد ، ويحتوي الشاي الأزرق على الفلافونويد المعزز لإنتاج الكولاجين ، مما يساعد على ليونة البشرة .

فوائد متنوعة للشاي الأزرق

1-مدر للبول يخلص الجسم من السموم ويحسن أداء الكلى
2- يعمل على تنشيط الذاكرة وتقويتها.
3- يعالج الاكتئاب ويحسن الحالة النفسية.
4 يحتوي على مضادات الأكسدة الطبيعية التي تعمل على تعزيز جهاز المناعة لحماية الجسم من الأمراض.
5-يحتوي على مواد تشبه الكولاجين المهم للبشرة والجلد والشعر والأظافر.
6-يحمي القلب من الأمراض ويحافظ على قوة الأوعية الدموية.
7- الشاي الأزرق يعمل على تحسين الحالة النفسية ويعالج القلق والتوتر والاكتئاب ويحسن الحالة النفسية.
8-ينظم نسبة السكر في الدم.
9- غني بالفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة البشرة والشعر.
10- ينشط الجسم ويمنحه الحيوية والقوة.
11- يزيد من الرغبة الجنسية.
12- له دور كبير في علاج الزهايمر عند كبار السن .
13- يعمل على الوقاية من مرض الكبد الدهني .
14-الشاي الأزرق مهم لصحة القلب والأوعية الدموية.
15- يحمي الجلد والبشرة من التجاعيد وعلامات التقدم في السن.
16- يساعد على الوقاية من الأورام السرطانية لأنه غني بمضادات الأكسدة
17-يساعد في حرق الدهون ويمكن استخدامه خلال الحمية الغذائية .
18-يحسن الدورة الدموية في الجسم .

فوائد الشاي الأزرق للرجيم

بالبحث والتجارب على عدد كبير من الأشخاص وجد أن الشاي الأزرق يساعد على التخلص من الوزن الزائد خاصة أنه لا يحتوي على الكافيين بنسبة كبيرة بل تركيز بسيط يحفز الجسم على حرق السعرات الحرارية، كما يعتبر الشاي الأزرق مدر للبول بالإضافة إلى ذلك يحتوي الشاي الأزرق على مادة الكاتيكين، التي تعد بمثابة مضادات أكسدة ممتازة تعمل على تحسين عملية الأيض وزيادة الأكسدة ومستويات الحرارة، وهذه الأمر ينتج عنه تأثير إيجابي لحرق الدهون بصورة أفضل

طريقة تحضير مشروب الشاي الأزرق للرجيم

المداومة على تناول للشاي الأزرق تفيد الجسم كثيرا وكذلك يساعد على فقدان الوزن لأنه يساعد على تسريع عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون، ولكي يتم تحضير الشاي الأزرق سوف تحتاجين سيدتي إلى كوب من الماء بالإضافة لملعقة من الشاي الأزرق، وتتم عملية التحضير كالآتي:
1-يتم غلي الماء بين 90 إلى 100 درجة وبعدها يتم إزالة القدر من على النار، ووضع أوراق الشاي الأزرق تنقع لمدة 3 دقائق.
2-يتم تصفية المزيج ويحفظ في الثلاجة.
3-شرب كوبين من هذا المزيج يومياً مع العلم يفضل تناول الشاي الأزرق قبل أي وجبة رئيسية بساعة على الأقل.



2225 Views