أفضل دولة تنتج القهوة

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 16 أكتوبر, 2020 9:20 - آخر تحديث : 29 أغسطس, 2021 7:00
أفضل دولة تنتج القهوة

أفضل دولة نتنج القهوة سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم الدول التي تنتج القهوة مثل البرازيل وفيتنام والهند وغيرهم.

أفضل دولة تنتج القهوة

البرازيل
هي أول الدول أنتاجًا للقهوة حيث تتصدر قائمة الدول المنتجة للقهوة وتصل نسبة إنتاجها إلى 35% من الإنتاج العالمي كما أنها من أكثر الدول التي تنتج ثمار القهوة ذات الطعم المتميز والنكهة الأصلية لذلك فهي تعد أفضل قهوة في العالم من حيث المذاق والنكهة.
– قد شهدت صناعة القهوة تطورًا كبيرًا على مر السنوات، وأصبحت من أشهر المشروبات وهو مشروب متوفرًا في كل مكان تقريبًا، بما في ذلك المقاهي والمطاعم ومتاجر الحلوى، علاوة على تنافس الشركات الكبرى لتقديم عبوات قهوة سريعة التحضير بمذاقات متنوعة لجذب المزيد من محبي هذا المشروب.
– وقد بلغت قيمة صناعة تصدير حبوب القهوة نحو 20 مليار دولار في عام 2011، لتكون بذلك القهوة ثاني أكثر السلع تصديرًا في العالم بعد النفط. ووفقًا لموقع “بيزنس إنسايدر” الأمريكي يتم استهلاك 500 مليار كوب قهوة سنويًا، وتُزرع أشجار القهوة في أكثر من 50 دولة، ويتكسب 25 مليون شخص رزقهم من هذه الصناعة.

أفضل عشر دول إنتاجا للقهوة

1- البرازيل
تعتبر البرازيل أول دولة أنتاجًا للقهوة حيث تتصدر قائمة الدول المنتجة للقهوة وتصل نسبة إنتاجها إلى 35% من الإنتاج العالمي كما أنها من أكثر الدول التي تنتج ثمار القهوة ذات الطعم المتميز والنكهة الأصلية لذلك فهي تعد أفضل قهوة في العالم من حيث المذاق والنكهة
2- فيتنام
تأتي فيتنام في المركز الثاني، وتنتج نحو 900 ألف طن من القهوة سنويًا، وتحتل صادرات القهوة في فيتنام المركز الثاني بعد صادرات الأرز كأكثر الصادرات الزراعية إنتاجًا في المنطقة. وتهيمن على صناعة القهوة في فيتنام شركات مملوكة للدولة وشركات خاصة.
٣- كولومبيا
تنتج كولومبيا أجود أنواع القهوة أيضا وتدخل ضمن قائمة الدول المنتجة للقهوة وتحتل المرتبة الثانية من إنتاج القهوة في العالم حيث تصل نسبة إنتاجها إلى 12% من إنتاج القهوة في العالم كله فتزرع أشجار القهوة في أماكن متعددة في كولومبيا ولكل مكان خصائصه المتميزة التي تطغو على مذاق وطعم القهوة فعلى سبيل المثال قهوة مدينة ميدلين ثقيلة أما قهوة مدينة بوجوتا أخف منها وكلا منهما ذا طعم متميز .
4- إندونيسيا
يعتمد اقتصاد إندونيسيا بشكل كبير على القهوة، بفضل المناخ الملائم لزراعتها وانخفاض تكاليف إنتاجها. وتنتج إندونيسيا 411 ألف طن من القهوة سنويًا، وتصدر أكثر من 270 ألف طن سنويًا لجميع أنحاء العالم، ويتم زراعة القهوة في أنحاء مختلفة في إندونيسيا بما في ذلك بالي وجافا وبابوا.
5- اثيوبيا
تحتل اثيوبيا المركز الخامس ضمن الدول المنتجة للقهوة بينما تحتل المركز الرابع للدول المصدرة لها وتعتبر القهوة الاثيوبية أو القهوة الاورومية كما تعرف أجود أنواع القهوة حيث تتميز بنكهة متميزة جدا جعلتها تتفوق على باقي أنواع القهوة حيث يعتمد على زراعة القهوة بإثيوبيا حوالي 15 مليون اثيوبي.
6- بيرو
تعتبر بيرو من أكبر الدول المنتجة والمصدرة للقهوة حيث صدرت في عام 2006 أكثر من 216 مليون كيلو جرام من القهوة كما يعتمد 200 ألف من المزارعين على زراعة البن هناك ومن الجدير بالذكر أن زراعة البن في بيرو لن تقتصر على منطقة معينة بل تنتشر من الشمال إلى الجنوب لنتج أجود أنواع حبوب القهوة في العالم كله مع تعدد أنواعها.
٧- الهند
تشتهر القهوة الهندية باعتبارها أفضل قهوة في العالم مزروعة في الظل، وتحتل الهند مكانة بارزة في صناعة القهوة في العالم بإنتاج 300.3 ألف طن بن سنويًا، وتتوافر العمالة الرخيصة في صناعة البن في الهند، ويمثل صغار المزارعين 98% من العاملين في الصناعة.
٨-هندوراس
تأتي هندوراس في المركز الثامن، وتنتج الدولة 162 ألف طن من القهوة سنويًا، وقد لعبت صناعة القهوة دورًا كبيرًا في اقتصاد هندوراس منذ نشأتها في القرن التاسع عشر، ومنذ عام 2010 أصبحت هندوراس أكبر دولة مصدرة للقهوة في أمريكا الوسطى. ويعمل بصناعة القهوة حاليًا 12% من سكان هندوراس، كما أن أكثر من 90% من مزارع القهوة مزارع صغيرة.
9- المكسيك
من المعروف أن دولة المكسيك هي أشهر الدول في صناعة القهوة حيث تتميز قهوتها بنكهة مميزة جدا ذات الطعم المدخن وهي أيضا ذات حموضة طبيعية كما تزرع أشجار البن في المرتفعات العالية في المكسيك لتعطي أفضل جودة لحبوب القهوة وفي نفس الوقت أفضل طعم فمن الأفضل زراعتها فوق ارتفاع 4500 قدم.
10- غواتيمالا
تمثل الأراضي المروعة أشجار البن في غواتيمالا من 16/32 % تحت ظروف بيئية وجغرافية معينة حيث ازدهرت غواتيمالا بزراعة البن وأصبحت من أوائل الدول المنتجة والمصدرة للقهوة كما اعتمدت الكثير من الأسر على زراعة أشجار البن هناك وقدموا أجود أنواع البن لذلك احتلت غواتيمالا المرتبة العاشرة للدول المنتجة للقهوة .

فوائد القهوة لصحة الجسم

  • تحسين مستوى الطاقة والذكاء.
  • الحماية من مرض الزهايمر والخرف.
  • تساعد على تحسين الأداء البدني للجسم.
  • من الممكن أن تقلل من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني.
  • تقليل خطر أنواع معينة من السرطان.
  • تساعد على حرق الدهون.
    محاربة الاكتئاب وتحسين الحالة المزاجية.
  • تحتوي على مضادات الأكسدة.
  • الوقاية من مرض باركنسون أو الشلل الرعاش.
  • المساعدة على حماية الكبد، ولكن عند تناولها بالكم المعتدل.

حقائق عن القهوة

  • تستخدم القهوة كمشروب منذ أكثر من 700 عام.
  • تسبّب القهوة الإدمان بسبب مادة الكافيين الموجودة داخلها.
  • شجرة القهوة تعيش ما بين 60-70 سنة.
  • يعمل أكثر من 20 مليون شخص على تصنيع القهوة.
  • لا تحتوي القهوة دون إضافات على أيّة سعرات حراريّة.
  • تعتبر القهوة الفوريّة (السريعة)اختراعاً بلجيكيّاً عام 1906 لشخص يدعى جورج واشنطن.


376 Views