إنتاج العسل الأبيض

كتابة رويدا الشامسي - تاريخ الكتابة: 4 مايو, 2021 12:09
إنتاج العسل الأبيض

إنتاج العسل الأبيض اضرار العسل الابيض عسل ابيض روسي العسل الابيض اليمني سنتعرف على كل ذلك من خلال هذا الموضوع.

إنتاج العسل الأبيض

العسل هو سائل حلو وسميك حيث يختلف لون العسل اعتمادًا على ما تجمعه النحلة من الزهور بأنواعها، فالعسل صافٍ وأحيانًا داكن ويمكن أن يختلف لون العسل من الأبيض الفاتح (كعسل الأكاسيا) إلى الأخضر الداكن إلى الأسود اعتمادًا على المصدر الرئيسي للرحيق ويتضمن مجموعة من الألوان فعسل القيقب مثلًا بلون الليمون بينما عسل الفاكهة الصفراء بني اللون وعسل الزعتر بلون العقيق الأحمر، ويقال إن العسل الداكن يكون أكثر ثراءً بالأملاح المعدنية من العسل الفاتح.
والنحل الذي يصنع العسل هو واحد من أكثر المخلوقات الإلهية فائدة وإنتاجية لأن هذه الحشرات الصغيرة هي سبب التنوع البيولوجي في العالم حيث يعتقد البعض أنه بدون النحلة تكون حياة الكون مهددة بالانقراض وستكون الحياة على الأرض صعبة للغاية لأن النحل يلعب دورًا مهمًا جدًا في تلقيح النباتات والأشجار بطرق مختلفة حيث يعتبر التلقيح الحشري وخاصة من خلال النحل أهم طريقة لتخصيب النبات، على سبيل المثال يتم تخصيب 90 ٪ من أشجار الفاكهة مثل التفاح والكرز بواسطة النحل فقط.
القيمة الاقتصادية لتلقيح النحل أكبر بكثير من العسل الذي تنتجه هذه الحشرة لهذا السبب في بعض البلدان يُدفع لأصحاب خلايا النحل مبالغ كبيرة لإنشاء خلاياهم في الحدائق والمزارع.
يقول الأستاذ فيليب مكابي رئيس الاتحاد العالمي لجمعيات مربي النحل أن إزالة النحل من دورة الإنتاج بمثابة تحذير من البيئة والتنوع البيولوجي وبقاء البشرية لذلك فالنحل مطلوب بشدة في العالم

فوائد عسل النحل

عسل النحل يتمتع بخصائص عديدة، فهو مضاد للبكتيريا ومطهر، إلى جانب احتوائه على المغذيات المهمة لصحة الإنسان.
1. المساعدة في علاج الجروح والحروق
استخدم عسل النحل منذ القدم كجزء من الطب البديل في التئام الجروح وعلاج الحروق.
وفي دراسة نشرت في مكتبة كوكرين (The Cochrane Library) وجدت أن العسل قد يكون فعالًا حقًا في علاج الحروق والجروح، كما أنه يعمل على تطهيرها.
وأفاد الباحث الرئيسي في الدراسة، أنه تم اللجوء إلى العسل منذ القدم بسبب زهد سعره.
2. تقليل فترة الإصابة بالإسهال
لقد وجد أن عسل النحل يساعد في تخفيف حدة الإصابة بالإسهال والتقليل من فترة الإصابة أيضًا.
كما يعد مفيد جدًا خلال فترة الإصابة بالإسهال، وذلك لأنه يزيد من كمية الماء والبوتاسيوم المتناولة، وهي مهمة لجسم المصاب.
3. التقليل من مشكلة ارتجاع المريء
من أهم فوائد عسل النحل أنه يساعد بشكل فعال في التقليل من مشكلة ارتجاع المريء، حيث يتحكم في التقليل من تسرب العصارة الهضمية من المعدة باتجاه المريء.
هذا يعني أنه يحميك من الإصابة بالارتجاع المعدي المريئي والأعراض المزعجة المرافقة لها.
4. علاج أعراض نزلة البرد والسعال
تنصح منظمة الصحة العالمية (WHO) باستخدام العسل كوصفة منزلية من أجل علاج السعال ونزلة البرد.
كما وجد أن للعسل دور فعال في علاج السعال الليلي بالتالي تحسين جودة النوم بفترة الإصابة.

حقائق علمية عن العسل

1- في دراسة علمية جديدة تبين أن العسل مفيد جداً لعلاج التهابات اللثة وتسوس الأسنان، وقد أثبتت التجارب أن تدليك اللثة بالعسل يقوي اللثة الضعيفة وينشط حركة الدم ويقتل البكتريا المؤذية في الفم.
وقد أثبتت بعض التجارب أنه يمكن استعمال العسل لعلاج تشقق الشفاه، وعلاج الجلد المتجعد، وتنشيط الجلد المترهل. فإذا كنتَ تعاني من حساسية ما فعليك بتناول القليل من شراب العسل وذلك بعد قراءة القرآن عليه بصوت مسموع وبخشوع وتأمل، وبعد فترة يمكن أن تصل إلى ثلاثة أشهر سوف تجد أن الحساسية التي عجز الطب عن علاجها سوف تخفّ كثيراً بإذن الله تعالى.
ونتذكر أن الله قد أودع في هذه المادة أسرار الشفاء يقول الله تعالى عن العسل: (فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ) [النحل: 69].
2- يؤكد العلماء أن أفضل أنواع العسل هو العسل الجبلي، ثم يليه العسل الذي نجده في الغابات والبراري، ثم العسل الذي ينتج عن المناحل التي صنعها الإنسان، وربما نعجب إذا علمنا أن القرآن قد رتب لنا هذه الأنواع كما يلي: (وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُون) [النحل: 68]، فذكر الجبال ثم الشجر ثم العرائش التي يصنعها الإنسان، وهذا يدل على إعجاز القرآن، لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن مربياً للنحل أو خبيراً بأنواع العسل بل كان رسولاً من عند الله!
3- أثبتت التجارب أن للعسل مفعول في تنشيط وتنظيم الحالة الجنسية لدى الرجل والمرأة على حد سواء، لعلاج الضعف الجنسي وأمراض العقم، ويؤكد الباحثون أن المادة الموجودة في الغذاء الملكي مهمة جداً لتنشيط الحيوانات المنوية، ولذلك فالعسل دواء من دون آثار جانبية ننصح به لعلاج العقم، وبخاصة إذا تليت عليه سورة الفاتحة والإخلاص قبل تناوله.

فوائد العسل للطفل

– يعتبر من الأطعمة المغذية للطفل لأنه يحتوي على قيمة غذائية عالية.
– يفيد في علاج حالات الإسهال فو معقم طبيعي للأمعاء.
– ويعتبر من الأطعمة التي تعالج أعراض أمراض الجهاز التنفسي لدى الطفل مثل الاحتقان والسعال ويقدم ممزوجاً بمنقوع دافيء للأعشاب الطبية مثل البابونج والزعتر.
– ويعتبر العسل مضاداً للالتهاب بأنواعه.
– ويعتبر منجماً لتعزيز مناعة الطفل.
– كما يعمل على تعزيز صحة الجهاز الهضمي للطفل عامة.
– يعالج العسل حالة الارتجاع المريئي التي تصيب الأطفال ويقلل من أحماض المعدة المزعجة.
– ويعتبر العسل أفضل المراهم لعلاج الأمراض الجلدية للطفل مثل الحروق والتقرحات ولكن يجب أن يكون العسل غير مغشوش.



369 Views