ماهو عسل الطلح

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 22 ديسمبر, 2020 9:00
ماهو عسل الطلح

ماهو عسل الطلح نتعرف عليه من خلال مقالنا هذا ونقدم لكم أيضا أهم فوائد ومنافع عسل الطلح الصحية وذكر الأضرار الخاصة به.

ماهو عسل الطلح


-عسل الطلح هو عسل من نوع خاص، يقوم النحل بتصنيعه من رحيق أزهار أشجار اسمها العنقود السنطي (the Robinia pseudoacacia – black locust tree) أو أشجار الطلح الكاذب (false acacia)، لذا، ومع أن اسم هذا العسل يوحي بأن له علاقة بأشجار الطلح، إلا أنه وعلى عكس الاعتقاد الشائع لا علاقة له بهذه الأشجار.
-يحتوي عسل الطلح على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، كما ويحتوي على مزيج رائع من العناصر الغذائية المميزة، وتركيبته هذه جعلت منه أحد الوصفات الشعبية الشائعة والمستخدمة لعلاج العديد من الأمراض.
-ومن الجدير بالذكر التنويه إلى أن عسل الطلح هو من أنواع العسل التي لا يتم تعريضها لأي نوع من المعالجة، بل يكون صالحًا للاستخدام بعد استخراجه من خلية النحل مباشرة.

فوائد عسل الطلح الصحية

تقوية المناعة
من فوائد عسل الطلح المحتملة أنه قد يساعد على تقوية جهاز المناعة وجعل الجسم أكثر استعدادًا لمكافحة الأمراض المختلفة، وذلك بسبب احتوائه على مادة بيروكسيد الهيدروجين (Hydrogen peroxide) والتي تتميز بخصائصها المقاومة للبكتيريا.
تسريع التئام الجروح
بسبب احتواء عسل الطلح على نسبة عالية من مضادات الأكسدة وبسبب خصائص العسل المضادة للبكتيريا، فإن استعماله بشكل موضعي على الجروح قد يساعد على تعقيمها وتسريع التئامها والتقليل من فرص تعرضها للتلوث.
خفض مستويات سكر الدم
يتميز عسل الطلح بأن له مؤشر جلايسيمي منخفض، لذا فإنه قد يكون خيارًا جيدًا لمرضى السكري وبديل مناسب للسكر الأبيض، كما أن تناوله باعتدال قد يساعد على خفض مستويات سكر الدم وإبقائها تحت السيطرة.
مكافحة حب الشباب
قد يساعد عسل الطلح على علاج حب الشباب النشط أو الوقاية من الإصابة بحب الشباب من الأصل، وبسبب فوائده المحتملة في هذا الصدد، فإنك قد تجد عسل الطلح ضمن قائمة مكونات العديد من المنتجات التي تم تصنيعها لعلاج حب الشباب وقد يكون السبب الذي جعل من عسل الطلح علاجًا محتملًا لحب الشباب هو خصائصه الطبيعية المضادة للبكتيريا، إذ قد يفاقم تلوث البشرة بالبكتيريا من حالة حب الشباب، بينما تكون البشرة شبه الخالية من البكتيريا أقل عرضة للتهيج ولظهور الحبوب.

أهمية عسل الطلح للأطفال

-يعد العسل من الأغذية الصحية المفيدة للجسم، إلا أنه يجب تجنب إعطائه للأطفال الرضع الذين تقل أعمارهم عن 12 شهراً، ومن أهم فوائده للأطفال من بعد عمر السنة
– يقي الطفل من الإصابة بالكساح لما فيه من الفيتامينات وبقية مقومات النمو، وله قدرة على وقف حالات الإسهال الصيفي الذي يصيب الطفل, يحسن نوم الأطفال ذوي المزاج العصبي، وقد أكدت الأبحاث أن ملعقة من العسل ليلاً تعالج الطفل من التبول أثناء النوم.
-يخفف من نوبات السعال الليلي لدى الأطفال، ويحسن نومهم عند الإصابة بنزلات البرد وأمراض الرئة، كما يعالج التهاب اللوزتَين عند الأطفال بشكل عام.
– يحسن صحة الأطفال العامة حيث يتم استخدامه كمكمل غذائي يساعد على زيادة وزن الطفل بنسبة قد تصل إلى أكثر من ثلاثين بالمائة.
– مع الاستخدام المنتظم يتم تقوية كريات الدم البيضاء ما يجعل الجسم أفضل في مكافحة الفطريات, البكتيريا, والفيروسات.
– ومن المعروف أن أنواع العسل بشكل عام جيدة للجهاز العصبي وتعمل على التهدئة، يمكنك إذابة ملعقة من العسل في كوب من الماء وإعطائها لطفلك لينعم بنوم هادئ، وخلال الليل يعمل على تنظيف المعدة وسهولة حركة الأمعاء.
– يعمل كمكمل غذائي للأطفال حيث إنه يعزز, ويقوي جهاز المناعة, يفتح الشهية, ويحسن الصحة العامة لدى الطفل
– يغذي الأطفال الرضع وخاصة عندما يكون لبن الأم غير كافي، ويكون الطفل في حاجة إلى وسائل تغذية بديلة، كما -يساعد صغار الأطفال على تجنب الإصابة بالتعفنات المعوية الجرثومية.
-يسهم بشكل كبير في تقوية عظام طفلك لأنه يحتوي على الكالسيوم والمنجنيز والبوتاسيوم.

عسل الطلح للجهاز الهضمي

تتمثل فوائد عسل الطلح للجهاز الهضمي في:
-علاج قرحة المعدة.
-يحمي المعدة من الإصابة بالحرقة.
-يعالج القولون.
– يطرد للغازات،
-يذهب انتفاخ البطن.
– يعالج اضطراب المعدة.
– يخفف من نسبة الحموضة.
-يعالج عسر الهضم.
– يمنع تراكم الدهون في منطقة البطن.
-منشط للأمعاء.
– طارد للديدان المعوية.

تركيبة عسل الطلح

يحتوي عسل الطلح على تركيبة فريدة من العناصر الغذائية المتميزة التي يتم الاستفادة منها، ومن أهم هذه العناصر ما يلي:
-يحتوي هذا النوع من العسل علي السكريات الأحادية.
-يحتوي على كمية قليلة من الحديد.
-يحتوي على كميات قليلة من الكالسيوم.
-يحتوي على كمية قليلة من الفوسفات والصوديوم.
-يحتوي على نسبة صغيرة من الدهون والألياف.

أضرار عسل الطلح

-رغم أنه يعتبر من الخيارات الصحية لمرضى السكري، إلا أنه يفضل استشارة الطبيب أولًا قبل استخدامه من قبلهم، ناهيك عن أن بعض أنواع عسل الطلح المتوفرة في الأسواق ليست عسل طلح أصلي، ما يجعل تناول مثل هذه الأنواع خطرًا على صحة مرضى السكري.
-يفضل أن يقوم الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه عسل النحل بتجنب عسل الطلح.
-مثله مثل العسل التقليدي، يمنع منعًا باتًا إعطاء عسل الطلح للأطفال في عامهم الأول من العمر خوفًا من تعرضهم لخطر الإصابة بالتسمم السجقي.
-يفضل تناول عسل الطلح باعتدال، فرغم أن مؤشره الجلايسيمي منخفض إلا أنه استهلاكه بإفراط قد يؤثر سلبًا على مستويات سكر الدم.



516 Views