فوائد العسل الابيض

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 18 أكتوبر, 2020 2:29
فوائد العسل الابيض

فوائد العسل الابيض كثير تشمل عدد كبير من الجوانب الصحية، وتتعدد أنواع العسل الأبيض وفقاً للرحيق الذي يتغذى عليه النحل فهناك عسل البرسيم الأبيض وهناك عسل توت العليق وعسل الحمضيات وعسل الخروب الأسود وعسل الفراولة.

فوائد العسل الابيض

  1. يمد الجسم بالطاقة اللازمة.
  2. يعالج حالات ارتفاع ضغط الدم.
  3. يعمل على طرد السموم من الجسم.
  4. يخفض نسب الكولسترول الضار في الجسم.
  5. يعالج الحروق الناتجة من أشعة الشمس الضارة.
  6. يعالج حالات عسر الهضم والتهاب الأمعاء والإمساك المزمن.
  7. يعالج بعض أمراض القلب والأوعية الدموية.
  8. يقضي على اضطرابات النوم ويهدئ الأعصاب.
  9. يعزز جهاز المناعة ويقاوم الأمراض.
  10. يقلل خطر الإصابة بالأورام السرطانية.
  11. يساعد في الحفاظ على نضارة البشرة من تقدم العمر وأشعة الشمس الضارة.

فوائد العسل الأبيض للبشرة

علاج جفاف البشرة

العسل من أفضل المواد الطبيعية التي تحارب جفاف البشرة وتحفظ ملمس الجلد رطبا وحريريا. لذا يفضل استخدامه في الفترات التي تشهد تقلبات مناخية حيث تميل معظم مناطق الجسم فيها إلى الجفاف. يمكنك أيضا استخدام العسل الأبيض كمقشر للجسم بعد مزجه بالسكر لإزالة خلايا الجلد الميت. ولبشرة أكثر نضارة، يمكنك عمل حمام دافئ من العسل والماء وغمر جسمك فيه لمدة ٢٠ دقيقة.

علاج تشقق الجلد

العسل مفيد في التخلص من تشقق بعض مناطق الجسم مثل الركبتين والكوعين. كل ما عليك فعله هو خلط قليلا من العسل الأبيض مع زيت زيتون وعصير ليمون وترك الخليط على المناطق المتشققة لمدة ١٥ دقيقة حتى تمتصه تمام ثم غسلها بالماء.

تعزيز نضارة البشرة

من الفوائد الأخرى للعسل الأبيض، أنه يساعد على غلق المسام الواسعة وتعزيز إشراقة البشرة في حالة استخدامه كقناع طبيعي لبشرة الوجه. كل ما عليك فعله هو فرد طبقة رقيقة من العسل على الوجه بعد غسله جيدا وتجفيفه وتركه لمدة ٢٠ دقيقة. ستشعرين بعد غسل وجهك بأن بشرتك قد أصبحت ناعمة وجذابة.

محاربة البثور

هل تعانين من انتشار البثور على الجبهة؟ بدلا من استخدام الكريم الطبي، ضعي قليلا من العسل على المناطق المصابة ليلا قبل الذهاب إلى النوم وستلاحظين كيف اختفت آثارها في الصباح. العسل الأبيض غني بالمواد المضادة للالتهابات والبكتريا مما يجعله دواء فعالا للحبوب.

إزالة المكياج

في بعض الأحيان تجدين صعوبة في إزالة المكياج. في هذه الحالة يمكنك استخدام العسل كمزيل طبيعي للمكياج. امزجيه مع قليل من زيت جوز الهند ودلكي به وجهك كما تفعلين عند استخدام غسول البشرة، ثم انتهي بغسل وجهك. سيقوم هذا المزيج بإزالة بقايا المكياج وتنظيف المسام دون سدها.

تخفيف التهابات البشرة

في حالة التعرض للالتهاب أو الاحمرار أو انتشار النقاط الحمراء على البشرة بعد استخدام الموس أو شفرات الحلاقة لنزع الشعر الزائد من الجسم، فإن العسل يعد من أفضل المستحضرات لتهدئة البشرة وتخفيف الألم. ضعيه على بشرتك الملتهبة لبضع دقائق ثم اغسلي بشرتك بالماء

إزالة الرؤوس السوداء

إذا كنت تعانين من الرؤوس السوداء في مناطق الأنف والوجنتين، فاصنعي مزيج من العسل الليمون وادهني بهما هذه المناطق بعد تدفئتهما واتركيها لمدة عشر دقائق، ستتفاجئين باختفاء مظهر هذه الرؤوس ولو بشكل جزئي.

فوائد العسل الأبيض للرجال

يلعب العسل الأبيض دوراً هامًا في زيادة الخصوبة وشفاء الأمراض الخاصة بصعوبات الإنجاب، هناك بعض الأدلة العلمية التي تُشير إلى أنه يمكن أن يساعد الرجل والمرأة على حد سواء في تعزيز فرص حدوث الحمل، وأظهرت الكثير من الدراسات أن العسل يشتمل على العديد من العناصر الفعالة التي تساعد على تحسين الخصوبة نظراً لاحتوائه على فيتامين (ب) وهو مهم لإنتاج هرمون التستوستيرون لدى الذكور، ويحتوي العسل الأبيض أيضاً على حبوب اللقاح وهي التي تفيد في تحسين نوعية السائل المنوي عند الرجل.

كما أن العسل الأبيض يحتوي على مقدار من أكسيد النيتريك والذي بدوره يؤثر على الأوعية الدموية، وبالتالي تزيد من توسعها، كما أنه يحسن تبعاً لذلك من وضع الانتصاب عند الرجال الذين يعانون من العجز، كما أشارت الدراسة إلى أن مزج العسل مع محلول حافظ للخلايا عند تجميدها يعمل على تحسين نوعية الحيوانات المنوية.

فوائد العسل قبل النوم

المساعدة في فقدان الوزن

بشكل عام يعمل العسل كغذاء للكبد من أجل مساعدته في انتاج المزيد من الجلوكوز، وعند ذلك يتم تنبيه الدماغ بأن مستوى السكر في الدم مرتفع، ليقوم بإفراز هرمونات تعمل على حرق الدهون، وللتمتع بهذه الفائدة، ينصح بأن يتم إضافة ثلاث ملاعق من العسل إلى كوب من الماء الدافئ وشربه قبل النوم.

يساعد في النوم

يعتقد أن تناول العسل العضوي بالتحديد قبل النوم يساعد في الخلود إلى النوم، فعند القيام بذلك، ترتفع مستويات الإنسولين في الجسم ويقوم الدماغ بإفراز مادة التربتوفان (Tryptophan)، والذي يتحول بدوره إلى السيروتونين الذي يساعد في انتاج هرمون الميلاتونين المسؤول عن النوم.

فوائد أخرى

  1. خفض مستويات الدهون الثلاثية في الدم: حيث وجدت دراسات علمية مختلفة أن استبدال السكر بالعسل من شأنه أن يساعد في خفض مستويات الدهون الثلاثية في الدم.
  2. غني بمضادات الأكسدة: وهي مواد نباتية تمتلك خصائص مضادة للأكسدة مهمة لصحة الإنسان. جدير بالذكر أنه كلما كان العسل داكن اللون كانت مستويات هذه المواد أعلى.
  3. تحسين مستويات الكوليسترول: وذلك من خلال خفض مستوى الكولسترول السيئ ورفع ذاك الجيد.
  4. تحسين عملية الشفاء من الحروق والجروح: حيث استخدم العسل في العلاجات الموضعية وخاصة الحروق والجروح منذ القدم.
  5. خفض ضغط الدم المرتفع: ويعود هذا لمحتوى العسل من مضادات الأكسدة.
  6. تعزيز صحة القلب: وهذا يعود إلى الفوائد السابقة للعسل، والتي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.


474 Views