اضرار فاكهة دوريان

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 8 يونيو, 2021 1:49
اضرار فاكهة دوريان

اضرار فاكهة دوريان نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم الفوائد المختلفة لفاكهة دوريان ونشير لنبذة مختصرة عنها وبعض فوائدها لصحة الحامل.

اضرار فاكهة دوريان

يزيد من خطر نقص السكر في الدم:
على الرغم من أن فاكهة الدوريان جيدة لمرضى السكر ، فمن المستحسن أن تكون في الجانب الآمن وأن تتمتع بالثمرة بكميات محدودة. وذلك لأن الإفراط في تناول الكريات الدهنية قد يخفض نسبة السكر في الدم إلى مستوى منخفض جدًا وبالتالي يزيد من خطر الإصابة بنقص السكر في الدم و نقص السكر في الدم هو حالة ينخفض فيها السكر في الدم إلى أقل من المستوى الطبيعي وتتميز بأعراض مثل التعرق الزائد ، الجوع المفرط ، التعب ، الدوار ، الخفقان ، عدم وضوح الرؤية ، والقلق ، إلخ. أيضًا ، إذا كنت تعاني من مرض السكري وتتناول بالفعل الدواء لنفسه ، فمن المستحسن تناوله باعتدال وفقط بعد استشارة طبيبك أولاً. وذلك لأن الإفراط في تناول فاكهة الدوريان قد يتداخل مع دواء السكري وقد يؤدي إلى تفاقم الحالة.
قد يسبب الحساسية:
وجد أن تناول البعض لـ فاكهة الدوريان قد يطور لديهم ردود فعل تحسسية ويجب عليهم تجنب هذه الثمرة. بعض أعراض الحساسية الشائعة التي قد تنشأ هي خلايا النحل واحتقان الأنف وسيلان الأنف وعدم الراحة في الحلق والإسهال والقيء.ولا يجب تجنب تناوله فحسب ، بل يجب أيضًا تجنب الاستخدام الموضعي له في حالة الحساسية ، فقد يؤدي ذلك إلى حدوث طفح جلدي واحمرار وحكة.
قد يؤذي الحامل والجنين:
على الرغم من أن فاكهة الدوريان صحية ، فمن المستحسن أن تكون في الجانب الآمن وتستمتع بالثمرة باعتدال وبعد التحدث مع طبيبك وذلك لأن الألياف الغذائية الموجودة فيه قد تؤدي إلى عدم الراحة في المعدة ومشاكل أخرى في الجهاز الهضمي مثل الغازات والانتفاخ وما إلى ذلك بالإضافة إلى ذلك ، من المعروف أن الفاكهة تزيد من الحرارة في الجسم. يمكن أن يكون هذا قاتلاً للجنين ويزيد من خطر الإجهاض. لهذا السبب ، يجب على الأمهات الحوامل والمرضعات تناول الطعام بشكل معتدل.
قد يؤدي إلى زيادة الوزن:
إذا كنت تحصل على ما يكفي من السعرات الحرارية من نظامك الغذائي ، فقد يؤدي تناول الكثير من الدوريان إلى السمنة. وإذا كنت على الجانب الآخر وترغب في إنقاص الوزن ، فيجب عليك أيضًا الحد من استهلاك فاكهة الدوريان لصحتك.
الافراط قد يسبب تأكسد الخلايا السليمة:
فاكهة الدوريان هو مصدر ممتاز للعديد من مضادات الأكسدة مثل الفيتامين سي والفيتامين أ ومركبات أخرى مضادة للأكسدة مثل المغذيات النباتية والبوليفينول والفلافونويد وقد وجدت دراسة أجراها مكتب المكملات الغذائية أن الإفراط في تناول الفيتامين هـ يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية النزفية. هذا التأثير السلبي لمضادات الأكسدة الموجودة في الفاكهة يرجع إلى الطريقة التي تتفاعل بها مع الجذور الحرة والخلايا السليمة في نظامنا. وتتفاعل مضادات الأكسدة مع الجذور الحرة في نظامنا ، وتمنعها من التسبب في التأكسد لخلايانا وأنسجتنا ، وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بالسرطانات المختلفة. ومع ذلك ، عندما يكون هناك الكثير من مضادات الأكسدة في نظامنا ، فإنها تتفاعل أولاً مع الجذور الحرة ثم تبدأ في التفاعل مع الخلايا السليمة حولها وتسبب أضرارًا تأكسدية لها.

نبذة عن فاكهة دوريان

الدوريان هي فاكهة تنتمي للفصيلة الخبازية تنتشر في إندونيسيا وتايلاند وماليزيا، وتشتهر هذه الفاكهة برائحتها العطرة والقوية التي تختلف آراء الناس تجاهها بين حبها والاستمتاع بها استمتاعًا كبيرًا أو الاشمئزاز منها، وهو السّبب الذي دفع العديد من الفنادق حول العالم لعدم استخدامها. للدّوريان شكل بيضوي ولقشرتها الصلبة الشوكية لون بني محمر، أمّا زهورها فتتغذى على رحيقها بعض أنواع الخفافيش، وهي تتفتح في المساء ثم تتساقط بتلاتها في النهار التالي تاركة مركز الزهرة فقط، وتحتوي فاكهة الدوريان على لب هلامي يمكن أكله في مراحل نضوج الثمرة كلها تقريبًا، كما يمكن أكل بذور النبتة بعد تحميصها.

فوائد فاكهة الدوريان الصحية

– الدوريان فاكهة غنية جدا بالثيامين، وهو نوع من فيتامين ب الذي يساعد على إنتاج حمض الهيدروكلوريك في المعدة لهضم الطعام بشكل صحيح.
– فاكهة الدوريان تساعد في السيطرة على مستويات السكر في الدم وذلك بمساعدة من محتواه من المنغنيز .
– فاكهة الدوريان تعمل على محاربة الإكتئاب وذلك بسبب احتوائه على فيتامين بي 6 .
– الدوريان غني بالألياف، والكربوهيدرات المعقدة التي تمتص الماء وتكبر في الحجم داخل الجهاز الهضمي مما يسرع من تحرك الأمعاء بنجاح والتخلص من الإمساك .
– فاكهة الدوريان غنية جدا بالبوتاسيوم، والذي بدورة يساعد في الحفاظ على صحة العظام بجانب الكالسيوم.
– تناول الدوريان يساعد في تخفيف الإحساس بالألم، حيث أن الريبوفلافين هو من أنواع فيتامين ب الموجود في الدوريان والتي تساعد في علاج الصداع النصفي .
– الكالسيوم الغني به فاكهه الدوريان هو من بين المغذيات الأكثر شهرة لصحة اللثة والأسنان.
– فاكهة الدوريان تساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم .
– يحتوي الدوريان على كميات غنية بالبروتين والتي تستخدم لبناء عضلات قوية وصحية جدا .
– ثبت أن الدوريان من الفواكه المثير للشهوة الجنسية.
– الدوريان غني بالحديد الذي يساعد على تخليق خلايا الدم البيضاء، ووجود كميات كافية من هذه الخلايا تساعد في علاج الالتهابات ، وتقوية جهاز المناعة.
– الفركتوز و اللاكتوز داخل هذه الفاكهة يوفر للجسم الطاقة الفورية.
– الدوريان غني بالمواد المضادة للتأكسد مثل فيتامين سي، والتي تساعد على تطور الكولاجين الرئيسي الذي هو نقطة رئيسية للحفاظ على بشرة شابة.
– فاكهة الدوريان تعتبر بديلا للأشخاص الذين يجدون صعوبة في النوم، حيث أن الدوريان يحتوي على الأحماض الأمينية التربتوفان التي يمكن أن تقلل من القلق، والأرق.
– فاكهة الدوريان تحتوي على مواد يمكن ان تقضي على مسببات السرطان، وزيادة مناعة، وتجنب مشاكل مثل مرض السكري بالإضافة إلى أمراض القلب والشرايين.

فاكهة الدوريان للحامل

-تحتوي فاكهة الدوريان على العديد من الفوائد الصحية والتي تعتبر ضرورية للمرأة خلال فترة الحمل، وهي كالتالي:
-تحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك، والذي يساعد في الحماية من إصابة الجنين بالتشوهات الخلقية، فهو يساعد في نمو الجهاز العصبي لدى الجنين بشكل طبيعي، كما أنه يحد من إصابة المراة بفقر الدم أثناء الحمل.
التقليل من الأعراض التي قد تشعر بها الحامل، نتيجة التغييرات الهرمونية التي حدثت في جسمها، مثل الغثيان والتقيؤ.
-يحتوي على نسبة عالية من الألياف، بالتالي التقليل من اضطرابات الجهاز الهضمي التي تصيب المرأة خلال فترة، مثل الإمساك عند الحامل والبواسير.
-تعمل على رفع مستوى السكر في حال كانت الحامل تعاني من انخفاض في مستوى السكر بشكل دائم.
-تساعد على تحسين الحالة النفسية للحامل وتعزيز الجهاز العصبي؛ ممّا يؤدي إلى التقليل من الشعور بالتوتر والقلق الذي تتعرض له نتيجة تغيّرات فسيولوجية في الجسم.
-زيادة تدفق الدم في الجسم، بالتالي ضمان وصول الغذاء والأكسجين الكافي إلى الجنين.
-التقليل من مستوى الكوليسترول الضار.



562 Views