التفاح والضغط المنخفض

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 17 فبراير, 2021 3:38 - آخر تحديث : 2 فبراير, 2023 11:07
التفاح والضغط المنخفض

التفاح والضغط المنخفض، والفواكه التي ترفع الضغط المنخفض، وأهم المشروبات للضغط المنخفض، وكيفية التصرف عند انخفاض ضغط الدم، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

التفاح والضغط المنخفض


– جميعنا يعلم الفائدة العظيمة للتفاح من حيث مساهمته في تحسين صحة القلب، وتحسين الهضم، ومعالجة الربو، ومشكلة الإمساك لغناه بالألياف، وفوائده التي لا تُعد ولا تُحصى، ولكن تبقى له فائدة أخرى غير مُكتشفة تتعلق بقدرته على تخفيض ضغط الدم المرتفع.
– بات انخفاض ضغط الدم من الأمراض المزمنة المنتشرة بين أفراد المجتمعات بشكل كبير جداً، وذلك تبعاً لنظام الحياة غير الصحي الذي يقومون باتباعه؛ ما يؤدي إلى زيادة نسبة التعرُّض للإصابة بها، وله دوره في علاج انخفاض ضغط الدم حيث أن هذه الفائدة للتفاح لم تكن مُكتشفة، وفعلياً أثبتت هذه الفاكهة دورها في تخفيض ضغط الدم في حال ارتفاعه.
– تم فسّر تلك العلاقة بتواجد مادة الفلافونويد في قشرة التفاح، والتي بدورها تعمل على تثبيط أنزيم محدد، يدخل في تركيب المركبات التي تؤدي إلى رفع ضغط الدم المنخفض.

الفواكه التي ترفع الضغط المنخفض

– يكون الجواب الصحيح لسؤال ما هي الفواكه التي ترفع الضغط المنخفض، هو أن الفواكه لا ترفع ضغط الدم من الأساس، وعلى العكس فإن الفواكه مفيدة ويوصى بها لخفض ضغط الدم المرتفع.
– قد تبين أن تناول الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة يساعد في تقليل ضغط الدم بما يقارب 11 ملم زئبقي، وذلك في حال كان الشخص مصابًا بضغط الدم المرتفع.
– بالرغم من أن الفواكه جميعها جيدة لصحة الإنسان، لكن الفواكه الغنية بالبوتاسيوم هي الأفضل في خفض ضغط الدم المرتفع، وهي الفواكه الغنية بالبوتاسيوم، مثل:
1. الموز.
2. المشمش.
3. عصير البرتقال.
4. عصير الطماطم.
5. الزبيب.
– من الجدير بذكره أن الفواكه المجففة تعطي نفس التأثير مقارنة بالفواكه الطازجة فيما يتعلق بضغط الدم، بشرط ألا تكون الفواكه المجففة مضافًا إليها السكريات أو الأملاح أو الدهون.

أهم المشروبات للضغط المنخفض

تساعد بعض المشروبات الطبيعية في رفع ضغط الدم المنخفض والتقليل من الأعراض المصاحبة لانخفاض ضغط الدم في بعض الحالات مثل:
1. الماء

– حيث يسبب القيء، الإسهال الشديد، الحمى، التعرق المفرط ممارسة التمارين الشديدة وتناول بعض الأدوية مثل مدرات البول حالات الجفاف الشديدة بسبب فقدان الماء بكميات كبيرة التي بدورها تؤدي إلى انخفاض ضغط الدم.
– يساعد شرب الكثير من الماء على منع الجفاف وزيادة حجم الدم الذي بدوره يؤدي إلى رفع ضغط الدم المنخفض.
2. عرق السوس

– يحتوي عرق السوس (Licorice) على مادة حمض الجلايكريزنك (Glycyrrhizinic acid) التي تقوم بسلسلة من التفاعلات في الجسم تنتهي برفع ضغط الدم.
– يساعد شرب عرق السوس برفع ضغط الدم إذا ارتبط انخفاض الضغط بانخفاض مستوى هرمون الكورتيزول.
3. الكافيين

– يتسبب الكافيين في رفع ضغط الدم المنخفض، حيث يحفز الكافيين الغدة الكظرية على إفراز هرمون الأدرينالين، ويمنع من إفراز هرمونات تحفز إتساع الشرايين وبالتالي انخفاض ضغط الدم.
– من المشروبات التي تحتوي على الكافيين القهوة والشاي الأخضر والأسود.
4. المشروبات المالحة

– تساعد المشروبات المالحة في رفع ضغط الدم المنخفض مثل لبن العيران الذي يحتوي على كميات من الصوديوم بالإضافة لاحتوائه على البوتاسيوم.
– تحتوي جميع منتجات الألبان على الصوديوم.حيث يحتوي كوب واحد من الحليب قليل الدسم على 100 مليغرام من الصوديوم.

 

كيفية التصرف عند انخفاض ضغط الدم

هناك بعض الطرق التي يمكن للشخص اتباعها من أجل علاج انخفاض ضغط الدم من خلال استخدام بعض من الوسائل الطبيعية وهي كالتالي:
1. الإقلال من استخدام كميات عالية من السكر والأطعمة الغنية بالدهون، ويجب التأكد من تناول كميات كبيرة من الفواكه والخضراوات الطازجة.
2. الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بكميات كبيرة من فيتامين “B”، حيث أُثبت أن فيتامين “B” له فاعلية هائلة في تحسين الدورة الدموية وتنظيم ضغط الدم.
3. يمكن استخدام نظام غذائي خاص يساعد على علاج انخفاض ضغط الدم من خلال زيادة كمية الملح والصوديوم، فإن اتباع هذه الطريقة يساعد على زيادة حجم الدم مما يؤدي إلى علاج انخفاض ضغط الدم.
4. الإكثار من شرب الماء والحفاظ على تناول كمية الماء اليومية الصحية، لقد ثبت أن انخفاض ضغط الدم غالبًا ما يسبب الجفاف، لذلك يجب الحفاظ على تناول كمية مناسبة من مياه الشرب والتي تساعد على ترطيب الجسم ورفع ضغط الدم.
5. ارتداء جوارب ضاغطة بدرجة منخفضة خلال الأنشطة اليومية لأنها تساعد على تنظيم ضغط الدم عن طريق الحفاظ على الدورة الدموية بشكل منتظم من خلال الأوردة.
6. تناول المشروبات الصحية التي تم ذكرها في السابق، حيث يمكنها أن تساعد على علاج انخفاض ضغط الدم، ولكن علينا تجنب المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر.
7. إذا كنت تعاني من انخفاض في ضغط الدم بشكل متكرر، فمن الأفضل أن تحمل حفنة من الزبيب معك، من المعروف أن الزبيب هو أفضل الأطعمة لمنع انخفاض ضغط الدم، أيضا يمكن للمرء نقع حفنة من الزبيب في الماء مساء، وتناولها على معدة فارغة في صباح اليوم التالي.
8. الحفاظ على سيولة الدم.
9. حافظي على حمل زجاجة صغيرة من العسل في متناول يديك، وعندما تشعر بالدوار بسبب انخفاض مفاجئ في ضغط الدم، أضف ملعقة صغيرة من العسل مع قليل من الملح إلى كوب من الماء وشربه على الفور، هذا يساعد على زيادة مستوى ضغط الدم على الفور.



951 Views