السعرات الحرارية في البصل

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 20 أبريل, 2021 8:36
السعرات الحرارية في البصل


السعرات الحرارية في البصل نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أهم فوائد البصل الصحية ونشير أيضا لبعض أضراره.

السعرات الحرارية في البصل

البصل خضار أوراقه أنبوبية غضة، قواعده تحت سطح التربة متشحمة، مهمتها خزن المواد الغذائية، له ساق قرصية، أسفل قواعد الأوراق الشحمية تنتهي بجذور ليفية. عند نهاية موسم النمو الخضري يخرج منه شمراخ (ساق كاذبة) يحمل في نهايته نوارة تتكون من عدة أزهار نجمية الشكل لونها أبيض. وللبصل رائحة نفاذة مميزة، ويرجع ذلك لكثرة المواد الكبريتية به وعدد السعرات الحرارية في البصل لكل حبة بصل متوسطة الحجم وزنها بين 100 إلى 110 جرام تحتوي على 40 سُعرة حرارية، وتأتي هذه السعرات من نسبة الكاربوهيدارت التي توجد في البصل بنسبة 36.1 سعر حراري، والبروتينات بنسبة 3.1 سعر حراري، والدهون بنسبة 0.8 سعر حراري.

فوائد البصل الصحية

تحسين الحالة المزاجية
يحتوي البصل على حمض الفوليك الذي بدوره يساعد على تقليل التوتر والضغط النفسي، كما أنه يقف عائق أمام مادة الهموسيستسن ويمنع وصولها إلى الدماغ، وبالتالي يساهم في تحسين مزاج الشخص، وأيضًا يساعد في التخلص من الأرق لأنه يفرز مواد في الجسم تجعل الشخص يشعر بالنُعاس والميل إلى النوم.
يقلل من إنتاج الكوليسترول الضار بالجسم
حبة البصل لا تحتوي على اي نسبة كوليسترول، ولكن ليس ذلك فقط فعند تناول البصل يمنع الجسم من إنتاج إي كمية من الكوليسترول الضار، وذلك بالتأكيد يعزز صحة القلب والأوعية الدموية، ويمنع تصلب الشرايين وانسداد الأوعية الدموية.
تعزيز وتقوية مناعة الجسم
يحتوي البصل على فيتامين ج، وهو من أهم فيتامينات التي تلعب دور هام جدًا في تقوية وتعزيز مناعة جسم الإنسان، فالبصل يحتوي على مادة السيلينيوم المعدني وهي مادة تساعد على تحسين الوظائف المناعية وتحفيزها، ويساعد الجسم ايضًا على مواجهة الفيروسات وتكوين مضادات الأكسدة التي يحتاجها الجسم بشكل أفضل.
مقاومة سرطان المعدة والمستقيم
يلعب البصل دور قوي وفعّال في محاربة الأورام الخبيثة “السرطان”، وذلك يرجع إلى احتواءه على مضاد الأكسدة بيوفلافونويد، الذي يساعد بدوره على محاربة تكوين الخلايا السرطانية في منطقة المعدة والقولون والمستقيم، هذا بجانب احتواء البصل على الكروم الذي يساعد على الوقاية من ارتفاع نسبة السكر في الدم.
التخلص من السموم الموجودة بالجسم
يحتوي البصل على أحماض ومواد كبريتية ومضادات أكسدة، تساعد على طرد السموم من الجسم، ومنع تكوينها، وتفكيك السموم وتحويلها إلى مواد أقل تعقيداً يسهل على الجسم طردها بالخارج والتخلص منها بطرق أمنه.

البصل للشعر

على الرغم من أضرار البصل للشعر المحتملة، إلا أن هذا لا يعني أن وصفة البصل للشعر ضارة دومًا، إذ قد يكون لهذه الوصفة العديد من الفوائد المحتملة، مثل:
-تقوية الدورة الدموية في فروة الرأس، مما قد يساعد على تزويد البصيلات بكميات متزايدة من الأكسجين، وهو أمر قد يؤدي مع الوقت لتحفيز نمو وإنبات الشعر.
-علاج الشيب المبكر أو تأخير ظهوره، ويعزى ذلك غالبًا لاحتواء البصل على كميات جيدة من مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية الهامة للشعر.
-علاج القشرة أو تخفيف حدتها، إذ يتمتع البصل بخواص طبيعية معقمة ومضادة للبكتيريا، مما قد يساعد على تخليص الفروة من الأسباب التي ربما أدت لظهور القشرة من الأساس.
-علاج الثعلبة البقعية، إذ أظهرت إحدى الدراسات أن تطبيق عصير البصل موضعيًا على مناطق الفراغات في الفروة لمرتين يوميًا قد يساعد على تحفيز إنبات الشعر.
ماسك البصل والعسل
يعمل هذا الماسك على تنيشط الدورة الدموية للشعر وزيادة كثافة الشعر بشكل ملحوظ ولتطبيق هذه الوصفة، قم باتباع هذه الخطوات:
المكونات اللازمة للوصفة:
-حبة بصل
-2 ملعقة من العسل
-بضعة قطرات من أحد الزيوت العطرية.
طريقة التحضير
-قم باستخلاص عصير البصل من خلال هرس حبة البصل في الخلاط الكهربائي ومن ثم وضع المعجون في قطعة قماش راشحة والبدء بالضغط على القماش إلى أن يخرج العصير منه.
-أضف الزيت العطري والعسل إلى عصير البصل الناتج وحرك جيدًا.
-طبق المزيج على الفروة، واتركه على الشعر لمدة 30 دقيقة أو لمدة ليلة كاملة.
-قم بغسل الشعر والفروة باستخدام الماء والشامبو.

كيفية الاستفادة من قشور البصل

عندما نقوم بتناول الكثير من أنواع الخضروات نبدأ بشكل تلقائي في التخلص من قشورها، بالرغم من أن هذه القشور من الممكن أن تحتوي على فوائد لا تتخيلها وانت بحاجه شديدة إليها، وكذلك هو الحال في البصل الكثير منا نقوم بالتخلص من قشور البصل برغم من منافعها الكثيرة ومنها التالي:
تعمل كمضاد للأكسدة:
ليس أوراق البصل فقط التي تحتوي على مضادات أكسدة، ولكن القشور تحتوي على نسبة أعلى من تلك المضادات التي تساعد الجسم على مقاومة الأورام السرطانية الخبيثة و مرض السكري، وكذلك يمكن الاعتماد عليها كعلاج فعال في حالات الزهايمر والشيخوخة، حيث تتفوق قشور البصل على ثمارها من حيث خصائصها المضادة للأكسدة.
تمنع تصلب الشرايين:
تحتوي قشور البصل على مادة الكيرسيتين، وهي مادة تساعد الجسم على مقاومة ومحاربة تصلب الشرايين،كما أنها تساعد ايضًا على التقليل من اضطرابات ضغط الدم ويُنصح بها الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في ضغط الدم، كذلك تساعد على منع انسداد الأوعية الدموية، يمكن تناول قشور البصل من خلال غليها على النار ، او عن طريق مضغها بعد غسلها جيدًا.



322 Views