القيمة الغذائية للجوافة

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 3 يناير, 2021 7:58
القيمة الغذائية للجوافة

القيمة الغذائية للجوافة سوف نتحدث في هذا المقال عن القيمة الغذائية للجوافة وماهي فوائد الجوافة للاطفال وللتخسيس و للصحة العامة وماهي أضرار الجوافة.

القيمة الغذائية للجوافة

يوفر كل كوب من الجوافة
– 1.5 غم من الدهون.
– 112 سعرة حرارية.
– 23.6 غم من الكربوهيدرات.
– 36.3 ملغرام من المغنيسيوم.
– 8.9 غم من الألياف التي تساعدك على تلبية الاحتياجات اليومية من الالياف.
– 4.2 ملغرام من البروتين.
– 29.7 ملغرام من الكالسيوم.
– 66 ملغرام من الفسفور.
– 688.5 ملغرام من فيتامين ك.

فوائد الجوافة للاطفال الرضع

تحتوي الجوافة على الكثير من الفيتامينات والمعادن التي يمكن أن يستفيد منها الأطفال الرضع، ولذلك يمكن إدخالها في نظامهم الغذائي منذ أن يبدأ الطفل في تناول الطعام وغالبًا ما يتم ذلك في عُمر 6 شهور، ومن أهم فوائدها للأطفال الرضع ما يلي:
تحسين عملية الرؤية
تحتوي الجوافة على نسبة من الكاروتينات التي تحسن مستوى الرؤية لدى الطفل، كما تعمل الجوافة على الوقاية من الإصابة بالتنكس البقعي على المدى الطويل.
تحسين صحة الجهاز الهضمي للرضيع
تحتوي الجوافة على نسبة كبيرة من الألياف التي تساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي للطفل، وتسهيل حركة الأمعاء لديه، كما تحتوي على الماء الذي يعمل على ترطيب جسمه.
الوقاية من الإصابة بالأمراض العصبية
تحتوي الجوافة على عدد من الفيتامينات وحمض الفوليك، وهو ما يعمل على وقاية الجهاز العصبي من حدوث أي تشوهات به.
دعم نمو الدماغ
تحتوي الجوافة على فيتامين أ الذي يعزز من نمو الدماغ لدى الطفل، كما تحتوي على عدد من الفيتامينات المغذية الأخرى مثل فيتامينات ب التي تعمل على تحسين نمو الدماغ.
تقوية مناعة الطفل الرضيع
تحتوي الجوافة على الكثير من العناصر المفيدة والمواد المضادة للأكسدة كما تحتوي على الكاروتينات وتعمل هذه العناصر على تعزيز الجهاز المناعي لدى الطفل، كما تحتوي هذه العناصر على مضادات الأكسدة وفيتامين سي وهو ما ينتج عنه تعزيز المناعة والوقاية من الكثير من الأمراض الفيروسية.
ولكن يجب أن يتم تجنب تقديم الجوافة إلى الطفل أثناء الليل لأنها تزيد من مستوى الطاقة لدى الطفل وبالتالي قد يواجه صعوبة في النوم.

فوائد الجوافة الصحية للجسم

تقوية المناعة
تعد الجوافة من أهم مصادر فيتامين سي، ووفق موقع webmed فإن الجوافة غنية بفيتامين سي أكثر 4 أضعاف من البرتقال، ولذا فإن الجوافة تساعد على تقوية المناعة والحماية من أنواع العدوى المختلفة.
حماية القلب
تناول الجوافة يساعدك على حماية قلبك، وذلك لمساعدتها على إعادة التوازن بين البوتاسيوم والصوديوم، مما يعمل على تنظيم معدل ضغط الدم والتقليل من الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية، مما يقي من التعرض إلى الأمراض القلبية والجلطات.
جيدة لمرضى السكري
على مرضى السكري تناول الجوافة، إذ تحتوي على الألياف التي لديها القدرة على التقليل من معدل السكر بالدم فضلا عن أنها تقلل من مضاعفات مرض السكر وتنظم مستوياته بالدم.
تقوية الجهاز الهضمي
تعد الجوافة مصدرا جيدا للألياف التي تساعد على حماية الجهاز الهضمي، ما يساعد على التخلص من حالات الإمساك، لأنها من الملينات التي تساعد على تنظيم حركة الأمعاء بشكل صحي.
تحسين البصر
الجوافة بها نسبة عالية من فيتامين أ والكثير من الفيتامينات والمعادن التي تساعد على تعزيز صحة العين، مما يساعد على الحماية من التعرض إلى بعض الأمراض ومنها إعتام عدسة العين، والإصابة بالضمور البقعي وغيرها من الأمراض التي تصيب العين.

الوقاية من السرطان
تساعد الجوافة على منع نمو الخلايا السرطانية، إذ تحتوي على الليكوبين والبولفينولات، والتي تعد من مضادات الأكسدة القوية، فضلا على احتوائها على فيتامين سي المهم للوقاية من مرض السرطان، وأثبتت الدراسات أن الجوافة لها القدرة على الحماية من سرطان البروستاتا والثدي.
مفيدة للحامل
الجوافة من الفواكه الجيدة للحامل لأنها تحتوي على حمض الفوليك والذي يوصى به للحوامل، إذ يساعد على حماية وتعزيز نمو الجهاز العصبي للجنين، مما يساعد على الحماية من التعرض إلى الاضطرابات العصبية.

فوائد الجوافة للتخسيس

– إن إضافة بعض شرائح الجوافة إلى النظام الغذائي الخاص بك، يعزز من سرعة عملية فقدان الوزن، خاصة مع الحبوب الكاملة في الصباح مثل الشوفان، أو مع كوب من الحليب خالي الدسم، أو مع كوب من الماء قبل الوجبات الرئيسية.
– الجوافة من الفواكه العالية في نسبة الألياف، هذه الأطعمة الغنية بالألياف تعتبر الخطوة الأولى في النظام الغذائي الذي يهدف إلى إنقاص الوزن، حيث تساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة، بالإضافة إلى تحسين عملية الهضم.
هناك أراء حول فائدة قشر الجوافة تحديداً في التخسيس، وفي علاج مرض السكري أيضاً، ولكن حتى الآن لا توجد دراسات وأدلة كافية حول هذا الموضوع.
– يحتوي كوب من شرائح الجوافة على حوالي 112 سعر حراري، وهو ليس عدداً قليلاً كما أنه ليس بالكثير، على سبيل المثال إذا كنت تتبع نظام غذائي قائم على تناول 2000 سعر حراري في اليوم، فإن كوب الجوافة يمثل حوالي 5.6 % من السعرات التي تحتاجها يومياً، أي أنها تعتبر خياراً جيداً في هذه الحالة.

اضرار الجوافة

يجب الحذر من تناول ثمار الجوافه الغير الناضجة لأنها قد تؤدي إلى الأصابة بالتسمم لان قشرتها تحتوي على سموم قبل النضج، وبنفس الوقت لا يجب أكلها ناضجة جدا لأنها تفقد خواصها المفيدة ، يفضل أكلها متوسطة النضوج.



516 Views