اللوبيا الخضراء

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 24 أغسطس, 2021 2:17
اللوبيا الخضراء

اللوبيا الخضراء وما هي فوائد اللوبيا الخضراء للحامل أضرار اللوبيا الخضراء وسوف نتحدث عن القيمة الغذائية من الفاصوليا الخضراء تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

اللوبيا الخضراء

تعد اللوبيا من أشهر أنواع البقوليات عالمياً، تتميز بقيمتها الغذائية العالية لاحتوائها على العديد من المركبات الغذائية المهمة للجسم كالألياف والبروتينات والمعادن كالحديد والنحاس والبوتاسيوم والمنغنيز وكذلك تحتوي على فيتامين ب وسعرات حرارية منخفضة. اللوبيا هي مجموعة متنوعة من الفول الشائع (فاسولوس فولغاريس)، من البقوليات الأصلية في أمريكا الوسطى والمكسيك. الفول الشائع هو محصول غذائي مهم ومصدر رئيسي للبروتين في جميع أنحاء العالم. تستخدم في مجموعة متنوعة من الأطباق التقليدية، وعادة ما تؤكل اللوبيا مطبوخة جيدا. تعتبر اللوبيا النيئة أو المطبوخة بشكل غير صحيح سامة، لكن اللوبيا المحضرة جيدًا يمكن أن تكون مكونًا صحيًا لنظام غذائي متوازن. يخبرك هذا المقال بكل ما تحتاج لمعرفته حول حبوب اللوبيا الخضراء.

فوائد اللوبيا الخضراء للحامل

1-اللوبيا غنية بالسعرات الحرارية
البقوليات بوجه عام سواء اللوبيا أو العدس أو الفاصوليا هي مصادر هامة للحصول على السعرات الحرارية التي تمنحك الطاقة اللازمة لممارسة حياتك، خاصة مع الشكوى المستمرة من الإعياء والإرهاق أثناء الحمل، فمع كل نصف كوب من اللوبيا تحصلين على حوالي 100 سعر حراري.
2-خفض معدل الكوليسترول
ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم تؤدي إلى مشكلات خطيرة وبخاصة للحامل؛ منها الخلل في أداء وظائف القلب، لذا فإن من أهم فوائد اللوبيا للحامل حمايتها من المخاطر المترتبة على رفع الكوليسترول والخلل في الدورة الدموية بفضل احتوائها على الألياف مثل تجلط الدم أو الجلطات القلبية وانسداد الشرايين والأوردة وعلاج التهابات الشرايين وصمامات القلب، كما أن وجود مادة الثيامين في اللوبيا من أهم أسباب دورها الكبير في الحماية من أمراض القلب وتحسين أداءه.
3-مصدر الحصول على البروتين
قد تملين من تناول البيض ومنتجات الألبان من أجل البروتين المهم لبناء عضلات جسم جنينك، وأيضًا بناء الأنسجة والجلد ونمو جهازه العصبي والعقلي، لذا يمكنك تناول اللوبيا كبديل عنهم من أجل الحصول على 27% من حاجة جسمك للبروتين وحاجة جنينك.
4-تحسين عملية الهضم
عسر الهضم والغازات والحموضة والإمساك عند الحامل كلها أعراض ناتجة عن خلل في أداء الجهاز الهضمي نتيجة تأثير هرمونات الحمل في الشهور الأول، أو ضغط الرحم مع نمو الجنين وبخاصة مع الدخول في الشهور المتقدمة من الحمل، حيث يبدأ جنينك في الضغط على أعضاء الجهاز الهضمي، لذا فإن وجود نسبة كبيرة من الألياف في اللوبيا بمعدل 11 جم لكل كوب لوبيا تساعد في تحسين عملية الهضم، ومرور الطعام بالأمعاء وأيضًا خروج الفضلات.
5-حماية جنينك من التشوهات
تناولك لكوب من اللوبيا يقدم لكِ 88% مما تحتاجينه من حمض الفوليك الهام في الوقاية من تشوهات الجنين، بالإضافة إلى النمو الطبيعي للجهاز العصبي والقدرات العقلية والذهنية.
6-احمي نفسك من السكري
تعرضك للإصابة بـ سكر الحمل أو ارتفاع مستوى السكر في الدم يعرضك ويعرض جنينك للكثير من المخاطر والأضرار، وأبرزها الإجهاض المبكر وتسمم الحمل، واللوبيا بها مادة الماغنسيوم التي تساهم في تحسين وتسريع عملية الأيض أو التمثيل الغذائي بما يساعد في ضبط مستوى السكر في الدم.
7-تحد من الشعور من الجوع
كما أشرنا فإن وجود نسبة كبيرة من الألياف باللوبيا تجعلك تشعرين بالشبع لأطول فترة، لذا فإن اللوبيا الخضراء تبقى دائمًا مستوى الجلوكوز في الدم في معدله الطبيعي، وهو ما يساعدك على الحد من نوبات الجوع المبالغ فيها أثناء الحمل مما يؤدي إلى أعراض جانبية؛ منها الحموضة والانتفاخ وزيادة الوزن.

أضرار اللوبيا الخضراء

1- بالرغم من الفوائد المتعددة للفاصوليا الخضراء إلا أنها لها العديد من الأضرار
2-الإفراط في تناول الفاصوليا قد يؤدي إلى الإصابة بالصداع الذي يأتي في مقدمة الرأس ويزيد من الحرقان في منطقة حدقة العين.
3- الفاصوليا الخضراء ليست طعام مناسب لمن يعاني من السمنة والزيادة في الوزن و عسر الهضم وكذلك فهي من الأطعمة الغير مناسبة للأطفال الصغار لأنها صعبة في الهضم.
4-كما يجب للمرأة الحامل ومرضى الكبد بعدم تناول الفاصوليا الخضراء لأن الإفراط من تناول الفاصوليا الخضراء قد يؤدي إلى الغثيان والانتفاخات والمغص والغازات والتشنج في القصبة الهوائية.

القيمة الغذائية من الفاصوليا الخضراء

1-الفاصوليا الخضراء هي مصدر غني للفيتامينات A، C و K، وتحتوي أيضا على حمض الفوليك، الثيامين والريبوفلافين والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم
2-كوب واحد من الفاصوليا الخضراء الطازجة (حوالي 100 غرام) يحتوي على 31 سعرة حرارية، 0 غرام من الدهون، 7 غرامات من الكربوهيدرات، 3 غرامات من الألياف، 3 غرامات من السكر و 2 غرام من البروتين.



786 Views