بطيخ الاحساء

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 19 مايو, 2021 2:07 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 6:27
بطيخ الاحساء

بطيخ الاحساء نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أهم فوائد البطيخ للصحة ونشير لجوانب البطيخ الجمالية للشعر والبشرة تابعوا السطور القادمة.

بطيخ الاحساء

بسط البطيخ الحساوي لونه الأصفر على طرقات واحة الأحساء، وزوايا البلدات، مع انطلاق موسم الحصاد الموسمي الذي تشتهر به مزارع المحافظة، وتتميز هذه الفاكهة بنكهة تحظى بإقبال المواطنين عليها. وأوضح الفلاح حسين الحسين الذي اتخذ من أحد التقاطعات الزراعية مركزا لعرض وتسويق ما تجود به مزرعته من البطيخ، أن موسم هذه الفاكهة انطلق منذ ما يقارب ثلاثة أسابيع، وفرض البطيخ الحساوي سيطرته على السوق جراء الإقبال الشديد عليه، مشيرا إلى أن هذه الفاكهة الموسمية الصيفية لها أهميتها لدى المجتمع والإقبال عليها كبير، لما تتمتع بها من جودة عالية، وطعم رائع، إلى جانب قيمتها الغذائية، مبينا أن الأسعار تتراوح من 10 إلى 40 ريالا حسب حجمها وجودتها. أما المواطن محمد السعيد، فأكد أنه يفضل بطيخ الواحة على الأنواع الأخرى بما فيها البطيخ الأحمر، مرجعا ذلك إلى أنه يقضي على العطش في الأجواء الحارة، إلى جانب طعمه اللذيذ والمنعش، وسهولة تقديمه للضيوف كما أن له قيمة اجتماعية لدى أهالي الأحساء، موضحا أن البطيخ هذه الأيام ينتشر بكثرة في مدن الأحساء وبلدتها وأن عائلته تطلب هذا النوع من الفاكهة التي يحبها الجميع لمذاقها الرائع وإمكانية تحويله إلى عصير بسهولة. يشار إلى أن هناك اهتماماً منذ القدم بزراعة هذا النوع من البطيخ المحلي ذي اللون الأصفر الجميل، حيث يحظى بإقبال غير عادي من قبل السكان، وهو مرتبط بالبيئة الزراعية في الأحساء، كما يُعتبر واحدا من أهم مكونات فاكهة الصيف الرئيسة التي تنتجها مزارع المحافظة، ولا تكاد تخلو سفرة من وجود صحن البطيخ الحساوي، حيث ظل محافظاً على حضوره كإحدى الفاكهة الصيفية بالرغم من دخول البطيخ المستورد إلى الأسواق بكميات كبيرة.

فوائد البطيخ العامة

– يتمتع عصير البطيخ بخواص رائعة مضادة للأكسدة، وبالتالى يخلصك من المواد السامة فى جسمك، خاصة التى ترفع خطر الإصابة بمرض الربو أو حساسية الصدر.
– عصير البطيخ غنى بمركبات البيتاكاروتين وفيتامين “سى”، وهما يساهمان فى الحد من الالتهابات التى تصيب مرضى المفاصل.
– يتمتع عصير البطيخ بخصائص مدرة للبول ويساهم فى تطهير مجرى البول، لذلك فهو مفيد لمن يعانى من مشاكل فى الكلى والمثانة البولية.
-يساهم فى منع الكولسترول من التراكم بالشرايين، كما يرفع مستويات الكولسترول النافع HDL، لذا فهو يساهم فى الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
-تناول كوب عصير من البطيخ يساهم فى علاج الإمساك والتخلص من الفضلات الزائد بالجسم.
– يساهم تأثير البطيخ المدر للبول فى التخلص من السوائل الزائدة، وبالتالى يمنع احتباسها بالجسم، خاصة بالنسبة للسيدات الحوامل، وخلال الدورة الشهرية.
-غنى بحمض الفوليك والعديد من الفيتامينات الأساسية التى تساهم فى الحد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والأزمة القلبية وسرطان القولون.
– يحد عصير البطيخ من الشعور بالحكة لأنه يخلص الجسم من الفضلات الضارة والمواد السامة المسئولة عن ذلك.
– عصير البطيخ غنى بمادة الليكوبين، التى تتمتع بخواص رائعة مضادة للأكسدة وتحد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.
– يحد عصير البطيخ من آلام وتقرحات العضلات نظرا لاحتوائه على الحمض الأمينى “إل – سيترولين”.
وأضاف التقرير أنه يمكن أيضا استخدام شرائح البطيخ ووضعها على البشرة لمدة 10 دقائق فقط إذا كنت ترغبون فى ترطيبها وعلاج مشاكلها، لكن يجب غسلها بعد ذلك بالماء الدافئ، ثم استخدام البارد بعد فترة قليلة، كما يمكن الاستمتاع بتناول البطيخ لترطيب الجسم ومقاومة العطش خلال شهر رمضان، وخاصة ً أن تركيز المياه به يقدر بنحو 92%.

جوانب البطيخ الجمالية

للبشرة
– يساعدك البطيخ في حماية البشرة من ظهور التجاعيد ويساهم في نضارة الوجه.
– البطيخ يساهم في التئام الجروح ومعالجتها بسبب احتوائه على حمض الستيرولين الذي يسهل وصول كرات الدم البيضاء إلى مكان الجرح ومساعدته في تعويض الأنسجة التالفة.
– تحفيز الدورة الدموية للبشرة.
– يعالج حب الشباب والبثور.
– عند تطبيقه على الوجه يساعد في تقليل إفرازات الدهون للبشرة الدهنية.
يمكن استخدام ماء البطيخ كتونر للبشرة لتصغير المسام
للشعر
يساعد البطيخ في علاج مشكلة تساقط الشعر بسبب احتوائه على حمض أرجينين التي يعزز تدفق الدم في فروة الرأس وبالتالي يساهم في تكثيف الشعر.
– يقلل البطيخ من مشكلة تكسر الشعر لأن زيت بذور البطيخ يحتوي على مضادات أكسدة وأحماض دهنية تعزز نشاط الدورة الدموية في الرأس.-
-ترطيب الشعر من خلال استخدام زيت بذور البطيخ.
– يمكن أن يساعدك البطيخ في الحصول على شعر أطول خاصة وأنه يحتوي على فيتامين “C” فهو يحافظ على كثافة الشعر وطوله.
– معالجة جفاف الشعر خاصة وأنه مرطب جيد للشعر سواء من خلال تناوله أو وضعه على الشعر.

البطيخ للرضع

ترطيب الجسم:
البطيخ طعام مثالي لحماية طفلك الرضيع من الجفاف، وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من الماء، تعادل 92% كما .
تقوية الجهاز المناعي:
يحتوي البطيخ على نسبة كبيرة من فيتامين “ج”، الذي يقوي جهاز المناعة لدى الطفل، ويساعد على امتصاص الحديد في الجسم.
تحسين الرؤية:
بما أن البطيخ مصدر جيد لفيتامين “أ”، فهو يساعد على تحسين الرؤية، وكذلك صحة الأسنان، والجلد، وتطوير الأنسجة الرخوة، والأغشية المخاطية.
تقوية العظام:
يحتوي البطيخ على كمية جيدة من الكالسيوم والمغنيسيوم، اللذين يلعبان دورًا كبيرًا في تعزيز نمو العظام وقوتها عند الرضع، والكالسيوم بالتحديد مهم أيضًا لتحفيز إفراز الهرمونات بأجسامهم.
المساعدة في تكوين خلايا الدم الحمراء:
البطيخ يحتوي على فيتامينات “ب”، التي تلعب دورًا مؤثرًا للغاية في تعزيز نمو أجهزة الرضع وتطورها، كتكوين خلايا الدم الحمراء، وتطوير الجهاز العصبي.
الحفاظ على صحة القلب:
كلما نضج البطيخ، زادت كمية مادة الليكوبين فيه، التي تعد من مضادات الأكسدة المفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية لدى الرضع.
تعزيز عملية الهضم:
لأنه غني بالألياف الغذائية، ما يساعد على علاج الإمساك، وتعزيز الهضم لدى الرضع.



392 Views