فاكهة تغسل الكلى

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 12 يناير, 2021 4:43 - آخر تحديث : 2 فبراير, 2023 6:42
فاكهة تغسل الكلى


فاكهة تغسل الكلى سوف نتحدث في هذا المقال عن الفواكه المفيدة للكلى وفوائد بعض الفواكه للتخسيس وما هي الفاكهة المفيدة للمرأة للحامل.

فاكهة تغسل الكلى

التوت البري
ظل عصير التوت البري يوصف لعقود كداعم للمسالك البولية، فهو يساعد على مكافحة التهابات المسالك البولية، وذلك عن طريق التقليل من التصاق البكتيريا في المثانة ومجرى البول، أيضا يعتبر عصير التوت البري مفيد في التخلص من النسبة الزائدة من أكسالات الكالسيوم والتي تعتبر من المكونات الأساسية التي تشكل الحصوات في الكلى. احرص على أن تقوم بشراء عصير التوت البري العضوي والخالي من السكريات المضافة أو المواد الحافظة أو المنكهات الصناعية، أو قم بصنعه بنفسك.
البرتقال
يمتلك البرتقال القدرة على تقليل حموضة البول ، وذلك عن طريق زيادة السيترات بداخله ، ويعمل ذلك على تقليل فرص الإصابة بحصى الكلى .
البابايا
تعتبر ثمار البابايا من أهم طرق العلاج المنزلية التي تساعد في وقاية الكلى من الأمراض ، لذلك يوصى بإدخالها ضمن النظام الغذائي عن طريق تناولها صحيحة أو إضافتها للسلطة للإستفادة من منافعها الصحية المتعددة .
العنب الأحمر
أظهرت دراسة حديثة أن العنب يمكنه الحفاظ على الكلى حتى من تلفها ، ولا يوجد أطعمة أخرى يمكنها القيام بذلك ، مما يجعله من أهم الفواكه التي يحتاجها الجسم للوقاية من أمراض الكلى .
الكرز
ينصح بإضافة الكريز للسلطة للحصول على المنافع الصحية لهذه الثمار ، فيحتوي الكرز على كمية كافية من العناصر الغذائية التي تساهم في حماية الكلى ، اجعل الكرز جزء أساسي في نظامك الغذائي لتجني أقصى المنافع الصحية من تناوله .
الفراولة
تحتوي الفراولة على كمية هائلة من مضادات الأكسدة التي تسمى “الأنثوسياسين” و “الإجيتانين” ، والتي تساعد في حماية الكلى من التلف الناتج عن عملية التأكسد ، وذلك عن طريق القضاء على الجذور الحرة ، والتي تسبب تلف الكلى مع كثرة التعرض لها .
البطيخ
يتميز البطيخ بقدرته على تنظيف الكليتين من السموم المتراكمة في الجسم ، والتي تكونت من العديد من المصادر المختلفة ، مما يجعله من أفضل الفواكه التي يجب تناولها للحفاظ على صحة الكلى .
الموز
يعتبر الموز من أهم الفواكه التي تساعد في حماية صحة الكلى بدون شك ، وذلك نظرا لكمية البوتاسيوم الهائلة والمواد الغذائية الأخرى الموجودة في هذه الفاكهة التي يسهل توفيرها

فوائد الفواكه للجسم

– تساهم بالتقليل من خطر الإصابة بحصى الكلى.
-تقي الفواكه الجسم من الإصابة بأمراض وأورام السرطان.
– تمنع الإصابة بمرض السكري وتقي من أمراض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين.
– تخفض من مستويات الدهون والكوليسترول الضار بالجسم.
– تفيد في خسارة الوزن وتساعد من خلال برامج أغذية التخسيس.
– تلعب درواً مهماً في حل مشاكل الهضم والإمساك والقولون.
– تساعد في تقوية الدم ومحاربة فقر الدم.
– تقوية جهاز المناعة بالجسم وحمايته من الفيروسات والأمراض المزمنة والخطيرة.
– تغذي الجلد والبشرة وتحافظ على نضارتها وشبابها.
– تحارب الفيروسات المسبّبة وتقي من أمراض البرد والرشح والإنفلونزا.
– تحمي من خطر ارتفاع ضغط الدم.
– تحافظ على صحّة العيون وتحمي خلايا المخ من التلف وتدعم وظائفه على الشكل الصحيح.
– تقوي العظام والعضلات وتخلص من الآلام المفاصل والروماتيزم.

فوائد الفواكه للرجيم

-تقلل تراكم الدهون في الجسم، كما تساهم في إنقاص الوزن.
-تحتوي على كميةٍ كافيةٍ من الألياف، والتي لها دور كبير في زيادة الشعور بالشبع.
-تُخلص الجسم من الفضلات الزائدة، وبالتالي تقلل الوزن الزائد
-تحتوي على كمية قليلة من السعرات الحرارية.
-تُنشط عملية التمثيل الغذائي في الجسم.
-تقلل الرغبة في تناول الطعام.

فواكه مفيدة للحامل

المانجو
تعتبر المانجو من الفاكهة المفيدة للحامل والجنين لأنها تحتوي على مستويات عالية من فيتامينات C و A مما يمنع إصابة الجنين بمضاعفات ما بعد الولادة مثل التهابات الجهاز التنفسي.
الرمان
يوفر الرمان للحامل كميات كبيرة من الكالسيوم، والحديد، وفيتامين ك وحمض الفوليك الضروري جداً طوال فترة الحمل، كما أن الحديد يساعد على منع إصابة الحامل بفقر الدم، إلى جانب أن فيتامين ك ضروري للحفاظ على صحة العظام للحامل والجنين
الأفوكادو
يحتوي الأفوكادو على العديد من العناصر الغذائية مثل مجموعة فيتامينات ب، والبوتاسيوم، والنحاس وفيتامينات سي وفيتامين ك وفيتامين ج، مما يساعد على منع عيوب الأنبوب العصبي للجنين، كما أن الأفوكادو مهم في توفير الطاقة للحامل ويساعد على نمو أنسجة الجلد والدماغ للجنين بشكل صحيح.
البرتقال
من أغنى مصادر حمض الفوليك الذي يمنع تشوهات الجنين، كما أن البرتقال غني بفيتامين سي الذي يساعد الجسم على امتصاص الحديد مما يحافظ على صحة العظام ويمنع تلف الخلايا.
الموز
يحتوي الموز على مستويات عالية من البوتاسيوم وفيتامين سي وفيتامين ب6 وكذلك كميات عالية من الألياف التي تساعد على تخفيف الإمساك لدى الحامل، كما أن فيتامين ب6 يمنع الغثيان والقيء.
التفاح
التفاح من الفاكهة الغنية بالعديد من العناصر الغذائية اللازمة للجنين المتنامي، بما في ذلك فيتامينات A و C والبوتاسيوم والألياف، ويعتبر التفاح من الفاكهة التي تقلل خطر إصابة الطفل بالربو فيما بعد.



774 Views