تأثير القهوة على حصى الكلى

كتابة بشاير الخالدي - تاريخ الكتابة: 13 أكتوبر, 2020 12:46 - آخر تحديث : 30 أغسطس, 2021 11:47
تأثير القهوة على حصى الكلى

تأثير القهوة على حصى الكلى وكيفية الوقاية من حصى الكلى، ذلك مأسوف نتعرف عليه فيما يلي

تأثير القهوة على حصى الكلى

  • في الحقيقة القهوة لا تكون حصوات الكلى حيث أشارت دراسة علمية دراسة علمية حديثة إن تناول 6 أكواب من القهوة يوميًا يقلل من خطر الإصابة بالحصوات المرارية، بشكل كبير. وبحسب دراسة أجراها أطباء من المستشفى الجامعي بجامعة كوبنهاجن بالدنمارك فإن الأشخاص الذين تناولوا القهوة قلت لديهم مخاطر الإصابة بحصوات المرارة بنسبة 23% أي بحوالي الربع تقريبًا. وحلل الباحثون بيانات الحالة الصحية لـ104,500 من الأشخاص البالغين الذين تم تتبعهم لمدة 13 عامًا. وأوضح الباحثون إن شرب كوب واحد من القهوة يقلل من خطر الإصابة بحصوات المرارة بنسبة 3%، مشيرين إلى أن الفائدة الأكبر تحدث عندما يتناول الشخص أكثر من كوب من القهوة يوميًا ولا ينصح خبراء الصحة الأوروبيين بتناول أكثر من 400 ملجم من القهوة يوميًا، ويحتوي فنجان القهوة الواحد على 70: 140 ملجم. وتتكون حصوات المرارة من كتل صلبة تتجمع داخل المرارة، وتشبه الرمل في بعض الأحيان أو الحصى الكبيرة وتتكون الحصوات من الكوليسترول، ومزيج من الكالسيوم وكريات الدم الحمراء.
  • قد يؤثر شرب القهوة على امتصاص المعادن في الجسم، وعمل الكليتين.
  • فالاشخاص الذين يشربون القهوة وبكميات كبيرة هم معرضون لسوء التغذية والاصابة بنقص بعض العناصر.
  • فقد وجد بان القهوة تؤثر على امتصاص الحديد في المعدة ، كما انها تؤثر على قدرة الكلى في الاحتفاظ ببعض المعادن المهمة للجسم مثل: المغنيسيوم والكالسيوم والزنك.
  • وبالطبع اي نقص في هذه العناصر سيقود الى الاصابة بمشاكل صحية، فمثلا نقص المغنيسيوم قد يؤثر على انتظام عمل الامعاء، ويسبب مشاكل في الجهاز الهضمي.

نصائح هامة:

  1. اذا ما كنت قلقا اتجاه هذه الاثار السلبية لمشروبك المفضل فتأكد من انك تقوم بالقواعد الاتية التي ستجعلك تتناول القهوة بطريقة اكثر صحة:
  2. احرص على ان يكون استهلاكك للقهوة عرضي وفي اكواب صغيرة.
  3. اختر قهوة عالية الجودة، ويفضل ان تكون قهوة عضوية خالية من اي مبيدات حشرية.
  4. تناول القهوة الخضراء التي تعد مصدر عالي لمضادات الاكسدة وحمض الكلوروجينيك، فقد اثبتت العديد من الدراسات انها تساعد على تعزيز مناعة الجسم والوقاية من السرطانات وتساعد في تخفيف الوزن وتقليل نسبة الدهنيات في الدم. تناول قهوتك باعتدال! اذ ان جرعات معتدلة من الكافيين اي ما يعادل 200 الى 300 مللغم يويما هو ضمن الحدود الامنة للاستهلاك من قبل البالغين وفقا لجامعة ميشيغان Michigan State.

وذكر الموقع بعض الأسباب والعوامل التى تزيد من خطر الإصابة بالمرض ومنها:

1: إهمال شرب المياه يزيد من خطر الإصابة بحصوات الكلى والالتهابات.

2: الإكثار من تناول الأطعمة التى تحتوى على بروتين وصوديوم وسكر تزيد من تكوين حصوات الكلى.

3: مرضى السمنة المفرطة أكثر عرضا للإصابة بحصوات الكلى.

4: احتواء البول على نسبة عالية من الاكسالات أو حمض اليوريك يعرضك لحصوات الكلى.

5: وجود التهابات فى الأمعاء قد تعرضك لالتهابات الكلى والحصوات.

6: الآثار الجانبية لبعض الأدوية تزيد من خطر الإصابة بحصوات الكلى ومنها الأدوية المدرة بالبول ومضادات الحموضة.

علامات تحذيرية مبكرة لحصى الكلى

فيما يلي أبرز العلامات التحذيرية المبكرة التي تؤشر بالإصابة بحصوات الكلى.

ألم مفاجىء وحاد: تؤدي حصوات الكلى إلى الشعور بألم شديد ومفاجىء في البطن أو جانب واحد من الظهر، ويمكن أن يبدأ الألم في منطقة أعلى الظهر، وكلما اقترب الحجر من المثانة، كلما انتقل الألم إلى المنطقة السفلية من الجسم.وغالباً لا يؤثر حجم الحصى على الألم، فيمكن أن تتسبب الحصوات متناهية الصغر في الشعور بالام شديدة، مما تسبب صعوبة النوم وعدم الشعور بالإرتياح في أي وضعية سواء الوقوف أو الجلوس أو الإستلقاء.

كثرة الحاجة إلى التبول: تزداد الحاجة إلى التبول عند الإصابة بحصوات الكلى، وذلك نتيجة وصول بعض الحصوات إلى المثانة والضغط عليها، ويمكن أن يكون مجرد شعور دون القيام بالتبول فعلياً

الشعور بالغثيان: تسبب حصى الكلى في إعاقة حركة البول، مما يتسبب تراكمه في الكلى وبالتالي حدوث التهابات تؤثر على أجزاء الجسم القريبة منها مثل الأمعاء، وحينها يشعر المصاب بالام في البطن وغثيان والرغبة في التقيؤ.

التعرق الشديد: نتيجة الشعور بالألم الشديد في أجزاء مختلفة من الجسم، فسوف ترتفع درجة حرارة الجسم ويزداد التعرق بالإضافة إلى شحوب الوجه.

طرق الوقاية من حصوات الكلى

تساعد بعض الطرق في تفادي الإصابة بحصوات الكلى، وتشمل:

  • شرب كميات كبيرة من الماء: يعتبر الجفاف أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بحصوات الكلى، حيث يقوم الماء بتخفيف المواد الموجودة في البول، والتي تؤدي إلى حصوات الكلى. ينصح بشرب ما لا يقل عن 8 أكواب ماء يومياً للوقاية من حصوات الكلى والحفاظ على صحة مختلف أعضاء الجسم.
  • عدم الإكثار من تناول الصوديوم: يؤدي الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالصوديوم إلى زيادة كمية الكالسيوم في البول، فعندما يتحد الكالسيوم مع الفسفور أو أوكسالات البول، فإنه يتسبب في تكون حصوات الكلى. وبشكل عام، يجب عدم الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالأملاح، والتي تضر بصحة الجسم وتسبب احتباس السوائل.
  • الحد من البروتين الحيواني: أيضاً يساهم البروتين الحيواني مثل اللحوم الحمراء والدواجن والبيض والمأكولات البحرية في زيادة كمية حمض اليوريك بالجسم، والذي يمكن أن يؤدي لتكون الحصوات. هذا لا يعني الإمتناع عن تناول البروتين الحيواني حيث أنه يعود على الجسم بفوائد عديدة، ولكن يفضل تناول أطعمة متنوعة وعدم التركيز على عناصر محددة.
  • وللوقاية من حصوات الكلى ينصح باتباع النصائح التالية:
  •  ينصح بالاهتمام بشرب السوائل والمياه بكثرة وخصوصا السوائل الدافئة والعصائر الطبيعية.
  • الحد من تناول الأطعمة التى تحتوى على نسبة عالية من الموالح حتى لا تسبب تراكم الحصوات والالتهاب.
  •  تجنب السمنة والحرص على إنقاص الوزن، حيث تسبب السمنة تراكم والتهابات فى الكلى.
  •  الاهتمام بتناول الخضراوات والفواكه التى تحتوى على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية المهمة لصحة الكلى والجسم عموما.


777 Views