ديسك الرقبة والدوخة

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 3 يوليو, 2023 11:47
ديسك الرقبة والدوخة

ديسك الرقبة والدوخة سوف نتحدث كذلك عن هل يمكن الشفاء من الانزلاق الغضروفي في الرقبة؟ وكيف اعرف ان عندي انزلاق في الرقبه؟ وما هي خطورة غضروف الرقبة؟ وهل الرياضة تفيد مرضى ديسك الرقبة؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ديسك الرقبة والدوخة

ديسك الرقبة والدوخة أو حالة الدوار العنقي أو الدوخة العنقية (Cervical Vertigo) هي حالة تسبب الشعور بألم في الرقبة والدوار معًا.
تحدث حالة ديسك الرقبة والدوخة عادةً بسبب الانزلاق الغضروفي الناتج عن وجود مشكلات معينة في الرقبة، مثل: الوضعيات السيئة للرقبة، أو إصابة العمود الفقري العنقي وغيرها من الأسباب العديدة، وغالبًا ما يشعر الشخص بألم في الرقبة مع الشعور بأن الشخص يدور حول نفسه أو أن العالم من حوله يدور.
غالبًا ما ينتج الانزلاق الغضروفي بسبب اهتراء أقراص الفقرات حيث إنه كلما تقدم العمر أصبحت الأقراص أقل مرونة وأكثر عرضة للتمزق حتى مع أقل قدر من الإجهاد أو الالتواء، ليس هذا فحسب بل تبدأ الأقراص في فقدان بعض محتوياتها الواقية وبالتالي يؤدي هذا للانزلاق من مكانها بسهولة أكبر، ويُعتقد أن الدوخة قد ترافق ديسك الرقبة بسبب وجود اضطراب بالعمود الفقري العنقي أو الأنسجة المحيطة به.
يوجد القليل من الأسباب المحتملة لديسك الرقبة والدوخة والعديد منها مرتبط بإصابات الرقبة الرضحية أو الإصابات المزمنة طويلة الأمد، وتشمل الأسباب الأخرى:
-الوضعية السيئة.
-متلازمة هنتر القوس (Bow hunter’s syndrome).
-تصلب الشرايين.
-الإصابات الناتجة عن حادث سيارة أو أي حوادث أخرى تلف في الرأس والرقبة.
-العمليات الجراحية التي تكون في منطقة قريبة من جذع الدماغ.
-التهاب المفاصل المتقدم.

هل يمكن الشفاء من الانزلاق الغضروفي في الرقبة؟

تظل مشكلة غضروف الرقبة قابلة للشفاء والتحسن مع الراحة، لكن تتطور الحالة أحياناً وتضغط على الحبل الشوكي فيما تعرف بحالة اعتلال النخاع العنقي، ومن أعراضها ما يلي:
-تشنجات عضلية وردود أفعال غير طبيعية.
-صعوبة في المشي وفقدان السيطرة على الحركة.

كيف اعرف ان عندي انزلاق في الرقبه؟

-ضعف في الذراع أو اليد.
-الصداع.
-الشعور بألم يشبه اللسعة الكهربائية أسفل الكتف.
-الشعور بالخدر أو التنميل في الكتف أو إحدى الذراعين وقد يصل إلى أصابع اليد.
-تصلب الرقبة وعدم القدرة على تحريكها بسهولة.
-الشعور بالألم عند الوقوف أو الجلوس أو العطس مثلًا نتيجة تحرك الرقبة.

ما هي خطورة غضروف الرقبة؟

تعد عملية استبدال غضروف الرقبة بغضروف صناعي أحد أنواع العمليات الآمنة بشكل كبير، وغالباً ما تنجح العملية دون تطور مضاعفات صحية خطيرة، ولكن مثل أي عمل جراحي آخر فإن هناك بعض المخاطر المرتبطة بعملية تبديل غضروف فقرات الرقبة، ومنها الآتي: ردة الفعل التحسسية تجاه الأدوية المستخدمة. ردة الفعل السلبية تجاه التخدير.
ولا تقتصر آلام الانزلاق الغضروفي على آلام الظهر أو الرقبة، بل يتعين ‫على المرء استشارة جراح العظام أو طبيب الأعصاب إذا كانت الآلام شديدة ‫ومصحوبة بشعور غير عادي في الذراعين والساقين، أو إذا ظهرت أعراض شلل، ‫وذلك لتجنب حدوث أضرار دائمة.

هل الرياضة تفيد مرضى ديسك الرقبة؟

نمط الحياة الصحي يمكن أن يؤدي الوقوف لفترات طويلة أو الجلوس في المكتب طول اليوم إلى إجهاد العنق. وللحد من أو تقليل التيَبُس والألم جَرِّب تمارين المد والإطالة المخصصة للرقبة طول اليوم. وبالنسبة لأول تمرين إطالة اعمل على خفض الذقن بحيث يكون بمستوى صدرك مع الحفاظ على استقامة الكتفين بشكل مريح.



106 Views