ري البطيخ

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 18 مايو, 2021 4:24
ري البطيخ

ري البطيخ نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم طريقة زراعة البطيخ ونشير إلى نبذة مختصرة عن فاكهة البطيخ وختام الموضوع أهم فوائد البطيخ.

ري البطيخ

يعتبر البطيخ من أكثر محاصيل العائله القرعيه تحملا للعطش نظرا لأن له مجموع جذرى متعمفا فى التربهوتختلف معدلات الرى حسب طرق الزراعه المستخدمه حيث تكون الريه الأولى فى الزراعه المسقاوى بعد الإنبات ثم يتم تأخير الرى حتى يتعمق المجموع الجذرى فى التربه ويستمر إطالة فترات الرى حتى الإزهار ثم تروى النياتات ريا خفيفا منتظما بعد ذلك. أما البطيخ البعلى فلايروى حيث تعنمد النباتات فى نموها على الماء الأرضى.
– ويجب عدم الإفراط فى الرى حيث أن زيادة المياه تعمل على زيادة الرطوبه الأرضيه مما يؤدى إلى الإصابه بأمراض أعفان الجذور وموت البادرات وكذلك تؤدى زيادة الرى على زيادة نسبة الرطوبه فى الثمار مما يؤدى إلى نقص حلاوتها. يجب مراعاة عدم الرى وقت الظهيره حيث أنه يؤدى إلى تساقط الأزهار وتشقق الثمار.

زراعة البطيخ

– يجب اختيار البذور ذات النوعيّة الجيدة قبل زراعتها، ويُمكنك تجفيف أية بذور من أي نوع بطيخ طعمه لذيذ، ولكن يجب أن تجف البذور تحت أشعة الشمس أو في مكانٍ جاف ذي تهوية جيدة وتخزّن لموسم الزراعة المقبل.
– إذا كان المناخ يميل إلى البرودة في المكان الذي يراد زرع البطيخ فيه، فيُنصح بزراعة بذور البطيخ في أصيص داخل المنزل لمدّة شهر، ثمّ إعادة زراعته خارجاً.
-حرث الأرض قبل زراعة البذور وعدم ترك أية تكتلات من الطين، أو إزالة أية عوائق لأنّ البذور تحتاج للتهوية الجيدة. زرع البذور في تلال صغيرة تعمل على تصريف الماء بشكلٍ أفضل وتتعرض لحرارة الشمس لفترةٍ أطول، لأنّ بذور البطيخ تحتاج إلى ست ساعات على الأقل من الشمس يومياً.
-وضع كل ثلاثة حبوب في حفرة تبلغ من العمق الثلاث سنتمترات فقط. ترك مسافة تقدر بمترٍ واحد أو أكثر، إلا إذا كان نوع البطيخ المزروع صغيراً
– رش القليل من المبيدات الحشرية الطبيعيّة للحفاظ على النبتة من التلف.
– تغطية البذور بشاش أو غطاء يحمي البذور من الحشرات والطيور، وتركها إلى أن تنمو الأزهار.
– عند نمو الأزهار تكون مختلفة نوعاً ما، لأنّها يجب أن تُلقح لكي تنمو الثمرة، لذا يجب ترك النحل والفراشات من غير إزعاجها لكي تقوم بعمليّة تلقيح النبتة.

نبذة عامة عن البطيخ

البِطِّيخ الأحمر، الرقي، الدلاح، الحبحب، الجح، الجبس هو صنف من أصناف البطيخ يتبع عائلة القرعية وهو نبات صيفي متسلق، يُنتج ثمارًا كروية أو أسطوانية الشكل ذات لون أخضر فاتح أو أخضر غامق، ذات لب حلو المذاق أحمر اللون، ويُنتج منه أصناف أخرى بألوان لبّ مختلفة، مثل الأصفر والبرتقالي والأبيض، تنتشر فيه بذور سوداء اللون لها لب أبيض.
مكوناته
بتحليل البِطِّيخ الأحمر وجد أن المائة غرام منه تحتوي على: 90% من وزنه ماء و10 غرامات سكر وحوالي نصف غرام بروتين و7 مليغرام دهون وحوالي 9 مليغرام كالسيوم و5 مليغرام من فيتامين A و 10 مليغرام من فيتامين C وحوالي 30 مليغرام حديد و3 مليغرام صوديوم و20 مليغرام مغنيسيوم و15 مليغرام فسفور وحوالي 15 مليغرام بوتاسيوم كما أن المائة غرام تعطي للجسم حوالي 50 سعرًا حراريًا كما أنّ بذور البطيخ غنيةٌ بالبروتينات عالية الفائدة إذ تبلغ 30 مليغرام في الـ(10 غرام) من البذور على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة والجيدة الفائدة غذائيًا وخصوصًا المسمى (أوميجا) المساعد في تخفيض نسبة الكولسترول في الدم. يستخدم ثمر البِطِّيخ الأحمر كطعام منشط ومروي، تصنع منه مربيات مختلفة لذيذة وتنضج ثمار البِطِّيخ الأحمر خلال (3-4) أشهر من بدء زراعة البذور، تصدر الثمرة الناضجة عند القرع عليها صوتًا مكتومًا ويكون الصوت رنّانا عندما تكون غير ناضجة.
الاقتصاد
-يُقدَّر الإنتاج العالمي من البِطِّيخ الأحمر ب:26.7 مليون طن. أما أهم الدول المنتجة فهي الصين التي تنتج وحدها نسبة 71% من الإنتاج العالمي (طبقا لإحصائيات منظمة التغذية والزراعة لعام 2004، وتأتي تركيا في المرتبة الثانية ب4% فإيران والبرازيل ثم الولايات المتحدة.
-الإنتاج العالمي للبطيخ عام 2016 بلغ 117 مليون طن، ومثل إنتاج الصين وحده نسبة 68% من مجموع الإنتاج العالمي. ومن المنتجين الثانويين الذين فاقت نسبتهم من المجموع العالمي عتبة 1% فمنهم تركيا والبرازيل وإيران وأوزبكستان والجزائر والولايات المتحدة ومصر والمكسيك وروسيا وكازاخستان.

فوائد البطيخ الصحية

– يحتوي على نسبة عالية من الليكوبين الذي يحارب خلايا السرطان ويمنعها من الانتشار في خلايا الجسم خصوصا سرطان البروستاتا والمعدة والقولون كما أنه له دور قوي في علاج التهاب البروستاتا واحتقانها.
– البطيخ من أهم الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يساعد على تنظيف الكلى من الترسبات السامة ويقوم بطردها عن طريق التبول ومن الجدير بالذكر أن البطيخ مدر جيد للبول الأمر الذي يساعد على خفض ضغط الدم بسرعة.
– يحمل البطيخ البوتاسيوم والمغناسيوم بنسب هائلة الأمرر الذي يساعد على زيادة مرونة الأوردة والشرايين والأوعية الدموية وجعل الدم يمر بشكل سلس وسريع مما يحمي القلب من الأمراض وتصلب الشرايين ويقلل من ضغط الدم بشكل ممتاز.
– عصير البطيخ من المشروبات التي تعزز الطاقة في الجسم خصوصا قبل بذل أي مجهود أو عمل التمرينات الرياضية كما أنه يقوي العضلات ويساعد على انتعاش الجسم ومنع الإحساس والجفاف أو العطش لساعات.
– يساعد البطيخ في زيادة جمال البشرة ويزيد من نضارتها وإشراقها عن طريق وضع قشر البطيخ على الوجه بالكامل وفركه بالجلد هذا لأنه يحمل كمية كبيرة من الفيتامينات المتعددة والعناصر الغذائية التي تغذي الجلد وتمنع الجفاف.
– يشتمل البطيخ على فيتامين أ الذي يساعد على وقاية العين وتثبيت النظر.
– البطيخ من أفضل الفواكه التي تساعد على فقدان الوزن لأنه أولا يحتوي على كمية كبيرة من الماء التي تساعد على سد المعدة وكذلك يحمل كمية كبيرة من الألياف الطبيعية التي تعمل على الإحساس بالشبع الجزئي قبل تناول الطعام.
– أما عن فوائد البطيخ للحوامل فهي متعددة لأنه يحمل كميات كبيرة من الفيتامينات المتنوعة التي تنتقل إلى الأم والجنين كما أنه يقوي من الأنسجة والعضلات ويعمل على نمو الجنين بشكل طبيعي ومناسب.



730 Views