فوائد صابونه المانجوستين

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 9 يونيو, 2021 5:56
فوائد صابونه المانجوستين

فوائد صابونه المانجوستين نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم خطوات وروتين العناية بالبشرة يوميا قبل النوم ونشير لبعض الوصفات الهامة لصحة البشرة تابعوا السطور القادمة.

فوائد صابونه المانجوستين

تهدئة التهابات البشرة:
عادةً ما تكون البشرة الدهنية حساسة، وتتعرض للاحمرار والالتهابات بشكل متكرر، ولأن صابونه المانجوستين منتج طبيعي لا يحتوي على كحول أو عطور أو أي مكونات كيميائية أخرى يمكن أن تهيج بشرتك، فإنه لطيف للغاية على البشرة الدهنية الحساسة، ويهدئ الالتهابات والاحمرار.
منع ظهور الحبوب:
تتعرض البشرة الدهنية بشكل شائع لظهور الحبوب، وقد أثبتت الدراسات العلمية أن صابونه المانجوستين يحتوي على خواص مضادة للبكتيريا المسببة للحبوب، ويقلل الالتهاب والاحمرار الناتجين عنها.
ترطيب البشرة الدهنية:
يعتقد بعض النساء أن البشرة الدهنية لا تحتاج إلى ترطيب، والحقيقة أنها كأنواع البشرة الأخرى تحتاج لترطيب ويحافظ صابونه المانجوستين على رطوبة البشرة الداخلية، ومنع تبخر الماء داخلها، ما يبقيها رطبة، ويوازن إنتاج الزيوت فيها.
تنظيف البشرة:
مشكلة البشرة الدهنية أنها تتعرض لانسداد المسام بسبب الزيوت الزائدة، التي تجذب الأتربة والأوساخ، ويساعد صابونه المانجوستين على تنظيف البشرة بعمق، وتنقية المسام، ما يحافظ على نظافتها ومظهرها الصحي.
الوقاية من أضرار أشعة الشمس:
المانجوستين مكون شائع في معظم واقيات الشمس المتاحة تجاريًّا، لأنه يمنع الضرر الذي تسببه الأشعة فوق البنفسجية ويؤدي الاستخدام المنتظم لصابون المانجوستين لعمل واقٍ على البشرة من أشعة الشمس، إضافة إلى تحسين لونها غير الموحد الناتج عن التعرض المستمر لأشعة الشمس.

خطوات العناية بالبشرة قبل النوم

إليك مجموعة من خطوات العناية ببشرتك قبل النوم احرصي على تطبيقها يوميًا.
تنظيف البشرة
عليك الاهتمام بتنظيف بشرتك قبل النوم جيدًا، خاصة لو كنت معتادة على وضع المكياج باستمرار أو كنتِ خارج المنزل طوال اليوم. فاختاري غسولًا جيدًا ولطيفًا على بشرتك، ولا تستخدمي الصابون العادي أو القلوي القوي وإن كنت تضعين مكياج، فحاولي إزالته بمزيل المكياج أولًا واختاري الأنواع المرطبة التي تكون في صورة لوشن حليبي، لأن المواد الكحولية تؤذي البشرة.
غسل الوجه
بعد تنظيف بشرتك بمزيل المكياج، اغسلي وجهك بالغسول والماء. وليكن الماء فاترًا حتى لا يتسبب في جفاف وجهك. ولا تنسي رقبتك في الاهتمام ونصيحة مهمة استخدمي المياه الفاترة عند غسل بشرتك لمنافعها المتعددة للبشرة، إذ إنها تحافظ على رطوبة البشرة وتحارب الشيخوخة وتحميها من التعرض للالتهابات، بينما تتسبب المياه الساخنة في التهاب البشرة وجفافها.
التخلص من الجلد الميت
لجلسات تقشير البشرة دور مهم في انتعاشها والحفاظ عليها ناعمة وصحية، واستعادة لونها الطبيعي والتخلص من الخلايا الميتة والرؤوس السوداء والبثور الدهنية وغيرها من المشكلات التي تؤثر على صحة البشرة، لذا احرصي على تقشير بشرتكِ باستخدام ماسكات التقشير الطبيعية، مثل ماسك الشوفان والزبادي أو ماسك السكر وزيت الزيتون أو الملح الخشن مع زيت الزيتون أو زبدة الكاكاو أو الفازلين، ولكن انتبهي إلى أن هذه الخطوة ستكون أسبوعية ولا يلزم تكرارها يوميًا.
ترطيب البشرة
بشرتك مثل بقية جسمك في حاجة إلى التغذية والترطيب للحفاظ على صحتها وتزويدها بالفيتامينات الضرورية، لذا فعليك ترطيب بشرتك بعد تنظيفها وهذا باستخدام الكريمات المرطبة أو أنواع جيدة من اللوشن ويفضل استخدام الأنواع المكونة من زيوت طبيعية لتغذية البشرة وترطيبها اختاري كريمًا مرطبًا من نوع جيد وليكن غنيًا بفيتامين “أ” والكولاجين، لأنه مهم في مكافحة التجاعيد. وضعي منه على يديك ووجهك ورقبتك ودلكي بلطف، واختاري كريمًا ليليًا شديد الترطيب واستشيري طبيبة الجلدية، ولا تنسي وضع كريم لمنطقة العينين خاصة، إن كنت قد تعديت سن الثلاثين للحفاظ على شبابك ونضارة بشرتك، ويجب زيادة الاهتمام بها إن كنت قد تجاوزت الأربعين من العمر.
النوم لمدة لا تقل عن ثمان ساعات
يوميًا أولى خطوات روتين العناية اليومية بالبشرة هي الحصول على قسط كافٍ من النوم لمدة لا تقل عن ثمان ساعات يوميًا، لتتمتعي ببشرة نضرة حيث يعمل الجسم على تجديد خلايا البشرة في أثناء النوم ومعالجة العديد من مشكلاتها مثل الجفاف وعدم النضارة وعدم توحد لون البشرة وغيرها، فضلًا عن أهمية النوم للصحة العامة أيضًا، واهتمي بطريقة نومك، فلا تنامي على بطنك وتثني رقبتك وتضغطي على وجهك، ولا تنامي على جانبك مع الضغط الشديد على الوجه، وحاولي تغيير وضعية نومك حتى لا يكون الضغط دائمًا على أحد جانبي وجهك.
الحياة الصحية
اهتمي بالطعام الصحي وممارسة الرياضة والنوم الصحي السليم سواء النوم مبكرًا أو النوم لساعات كافية، لكيلا تعرضي عينيك وما حولها للإرهاق والاسمرار وركزي على تناول الفواكه التي تحتوي على فيتامين “ج” لأنه يعزز إنتاج الكولاجين، وهذا ما يفسر أنه موجود في معظم منتجات العناية بالبشرة. تناوليها كثيرًا خاصة قبل النوم، ومنها البرتقال والليمون واليوسفي والجريب فروت والطماطم والفراولة والتوتيات والكيوي والأناناس، وتجنبي الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات أو قللي منها على الأقل، وهذا لتحافظي على رطوبة بشرتكِ واحرصي على تناول كميات كافية من المياه يوميًّا بما لا يقل عن لترين في اليوم.

وصفات لجمال بشرتك من حول العالم

مقشر القرنفل
هذه الوصفة معروفة في زنجبار، حيث تستخدمها العرائس قبل العرس بأسبوع للحصول على بشرة نضرة ورائحة ثابتة ومكوناتها هي عبارة عن ثلاث ملاعق من القرنفل المطحون ومعلقتي ماء ورد، بالإضافة إلى ملعقتي جوز الهند وثلاث ملاعق ورد مجفف. اخلطي المكونات كلها ودلكي بها بشرتكِ بلطف لبضع دقائق، وبعد ذلك اغسليها بالماء. فالقرنفل يُعد مكونًا أساسيًّا في جميع منتجات البشرة المعرضة لحب الشباب، لما له من فاعلية في التطهير من الميكروبات واحتوائه على مضادات الأكسدة.
قناع الطين المغربي
تعتبر وصفة الطين المغربي روتينًا تقليديًّا للعناية بالبشرة في المغرب، حيث إنه يحتوي على عناصر مغذية للجلد، مثل المغنيسيوم والسيليكون والبوتاسيوم والكالسيوم، لذلك فهو عنصر أساسي لجمال ونضارة نسائهن اخلطي في وعاء عميق كميات متساوية من الطين المغربي مع أي نوع من الزيوت العطرية، ثم قلبي المزيج حتى يتجانس القوام ويصبح مثل العجينة، وبعدها افرديه على بشرتكِ ودلكيها لمدة 20 دقيقة.
مقشر الطماطم والسكر البني
تتكون هذه الوصفة من عناصر بسيطة ومتوافرة بالمنزل، وهي شهيرة جدًّا في كوبا، قطعي ثمرة طماطم طازجة نصفين، ثم أضيفي على كل نصف كمية مناسبة من السكر البني، وبعد ذلك مرريها بحركات دائرية على وجهكِ بلطف واغسلي بشرتك جيدًا بماء فاتر واحرصي فقط على تجنب ملامسة العين، ويفضل عد استخدام هذه الوصفة إذا كانت بشرتكِ حساسة.

نصائح سريعة لجمالك

-حمام الشوفان المنزلي لبشرة خالية من حروق الشمس، في البرازيل تضع النساء قليلًا من الشوفان في حوض الاستحمام ثم تجلس فيه لمدة نصف ساعة، بعد ذلك تشطف جسدها باللوفة الناعمة، ومع تكرار هذا الحمام أسبوعيًّا تختفي آثار الحروق تمامًا.
– استخدمي حيلة الملعقة المعدنية -كما تستخدمها النساء في المكسيك- لثني الرموش والحصول على انحناءة رائعة.
– احصلي على شعر منسدل كنساء اليونان وتخلصي من الشعر الهائش المقصف من خلال شطف شعرك بمنقوع الروزماري أسبوعيًّا، اغلي بعض الأوراق ثم اتركيها تبرد واستخدمي المياه في غسل شعرك.
– حاربي التجاعيد والنمش وحافظي على نقاء بشرتك بنقع حفنة من الأرز لمدة نصف ساعة، ثم تصفيته واستخدام مياهه في عمل كمادات لوجهك، بللي قطنة بها ودلكي بها وجهك لمدة 10 دقائق بشكل أسبوعي كما يفعل الصينيون.
-احصلي على أظافر قوية لامعة لا تنكسر بسهولة، فقط جربي وصفة زيت الزيتون وفيتامين “أ”، وهي وصفة رومانية رائعة للحصول على الترطيب والتغذية الجيدة للأظافر.
– ضعي أظافرك لمدة 20 دقيقة في وعاء به بعض قطرات زيت الزيتون الدافئ وفيتامين “أ” أسبوعيًّا، لتحصلي على أظافر قوية ولامعة.



542 Views