فوائد الكيوي صباحا

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 29 أبريل, 2021 3:12
فوائد الكيوي صباحا

فوائد الكيوي صباحا، والوصف النباتي لنبات الكيوي، والسعرات الحرارية في الكيوي، وطرق تناول الكيوي المختلفة للتنحيف، والمخاطر المحتملة لتناول الكيوي يوميًا، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

فوائد الكيوي صباحا

– يساعد فيتامين سي الموجود في الكوي على امتصاص العناصر الغذائية وجميع الألياف التي تحتوي عليها هذه الفاكهة، من خلال تناول الكيوي على معدة فارغة، نقوم بتسهيل امتصاص الحديد الموجود في جميع البروتينات النباتية التي تساعد على تقوية جهاز المناعة بأكمله وتقوية العظام والمفاصل أيضًا.
– لكن الفوائد لا تتم ملاحظتها داخليًا فحسب ، بل يمكن أيضًا ملاحظتها خارجيًا في أجسامنا. من خلال تناول الكيوي على الريق، سنحسن بشرتنا، لأنه من خلال زيادة إنتاج الكولاجين (بفضل محتواه العالي من فيتامين سي)، تزداد مرونة الجلد أيضًا، مما يمنع تكوين التجاعيد المبكرة.
– أحد الأسباب الرئيسية لتناول الكيوي على معدة فارغة والاستمتاع بفوائده هو أن هذه الفاكهة تساعدنا على الشعور بالنشاط والحيوية في الصباح.
– يساعد على الهضم، فهو مضاد للأكسدة طبيعي.
– يقوي ويحمي جهاز المناعة، كما يحسن الدورة الدموية.
– تجنب جلطات الدم غير الضرورية.
– يساعد في السيطرة على مرض السكري
– ينظم ضغط الدم والكوليسترول، وبالتالي فهو يحسن من صحة القلب.
– يساعد على الحصول على رؤية أفضل.
– يحفز فقدان الوزن.
– يساعدك على النوم بشكل أفضل، حيث أن الكيوي فاكهة منخفضة السعرات الحرارية ومغذية، ووفقًا للدراسات التي أُجريت حول تحسين جودة النوم، فإن من فوائد فاكهة الكوي القدرة على جعل الشخص ينام نوما هادئا ، وذلك بسبب السيروتونين وهي مادة كيميائية في الدماغ تساعد على تنظيم دورة النوم.
– يمتص الحديد بشكل أفضل وبالتالي فهو يعالج الأنيميا.
– يحمي البشرة من التجاعيد.
– يمنع نمو الخلايا السرطانية في الجسم، ونظرًا لأن تلف الحمض النووي المؤكسد يرتبط ارتباطًا وثيقًا بسرطان القولون، فإن استهلاك الكيوي يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون أيضًا.
– مفيد للحامل حيث يمدها بالكثير من الفيتامينات الهامة لصحة الجنين.
– يمكن أن يؤدي الإجهاد التأكسدي إلى تلف الحمض النووي ما ينتج عنه مشاكل صحية متعددة، والاستهلاك المنتظم للكيوي يقلل من احتمال الإجهاد التأكسدي.
– يمكن أن يقلل الكيوي من تخثر الدم، حيث وجدت دراسة من جامعة أوسلو أن تناول 2 إلى 3 حبات كيوي يوميًا يقلل بشكل كبير من خطر تجلط الدم، كما أنها تقلل من كمية الدهون في الدم.

الوصف النباتي لنبات الكيوي

– يعرف في العالم حالياً 36 سلالة من الكيوي وجميع هذه السلالات عبارة عن نباتات معمرة تصل في العمر إلى 30-40 سنة، وهي إما أشجار متسلقة أو زاحفة أو تزرع على دعامات كما تزرع بالقرب من جدران المنازل حتى تتسلقها أو تستند إليها.
– أوراق الكيوي كبيرة قلبية طولها 8-12سم وعرضها 6-7سم ذات حامل طويل، سطحها السفلي ذو أوبار قاسية قصيرة وكثيفة.
– تصل شجيرة الكيوي للحمل بعد 3-4 سنوات من الزراعة بينما تصل للحمل الكامل بعد 8-9 سنوات. الأزهار ذات لون أبيض في البداية ثم تتحول إلى الكريمي، قطر الزهرة 3-4 سم.
– ثمرة الكيوي متطاولة أو بيضاوية لونها بني وعليها وبر وخشنة الملمس، اللحم أخضر زاهي وتحتوي على عديد من البذور السوداء التي تؤكل مع اللحم.

السعرات الحرارية في الكيوي

تحتوي ثمرة واحدة من الكيوي تزن “70 جرامًا” تقريبًا على 42 سعرة حرارية، ما يجعل الكيوي طعامًا مفيدًا ومناسبًا للغاية لمن يرغبون في إنقاص الوزن، وللاستفادة من هذه الفاكهة في إنقاص الوزن، يمكن تناول ثمرة كيوي حتى ثلاث ثمرات كوجبة خفيفة صحية بين الوجبات الرئيسية، بالإضافة إلى التمتع بفوائدها الصحية وقيمتها الغذائية العالية.

طرق تناول الكيوي المختلفة للتنحيف

– تناول الكيوي

1. يتم تناول حبة من الكيوي مع رغيف من الخبز الأسمر في وجبة الإفطار.
2. يتم تناول ثلاث حبات من الكيوي مع طبق السلطة وقطعة الفراخ على وجبة الغداء.
3. يتم تناول خمس حبات من الكيوي مع كوب من الشوربة الخضراء والزبادي في وجبة العشاء.
– عصير الكيوي والليمون لحرق الدهون

1. يمكن إعداد عصير الكيوي المضاف إليه الأناناس وعصير الليمون والقليل من جوز الهند.
2. يتم سحق كل الفواكه السابقة مع بعضها البعض بشكل جيد في الخلاط الكهربائي لتمام التجانس.
3. يتم شرب هذا العصير على الريق في الصباح الباكر حتى يتم التخلص من الدهون الزائدة في الجسم خاصة في منطقة البطن والأرداف.
– الكيوي بالزبادي

1. عندما يتم خلط مقدار كوب من الزبادي مع ملعقة من زيت اللوز مع حبة من الكيوي فإن هذا الخليط يعمل على تحسين عملية الهضم وإمداد الجسم بمقدار جيد من العناصر والفيتامينات التي يحتاجها الجسم.
2. يتم تناول الزبادي مع الكيوي مرة كل يوم قبل النوم للحصول على نوم هادئ مع حرق أفضل لدهون الجسم.
– عصير الكيوي والتفاح الأخضر

يتميز الكيوي التفاح الأخضر بقدرته العالية على التخلص من الدهون الزائدة في الجسم ولهذا يفضل ضرب التفاح الأخضر مع الكيوي في الخلاط وشرب هذا العصير كل يوم على الريق للاستفادة مع فوائد هذا العصير في التنحيف.

المخاطر المحتملة لتناول الكيوي يوميًا

ليس هناك أي مخاطر على الجسم من تناول الكيوي لدى معظم الأشخاص، ولكن في حالة الإصابة بحساسية منه، يجب الامتناع عن تناوله، وتشمل علامات حساسية الكيوي: التهاب الحلق، وتورم اللسان، وصعوبة البلع، والتقيؤ، والتهابات واحمرار الجلد، وفي حالات نادرة، يمكن أن يتسبب الكيوي في زيادة نزيف الدم، ولذلك لا ينصح بتناوله في حالة الاستعداد لإجراء عملية جراحية



444 Views