شاي الحنطة السوداء

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 29 أغسطس, 2022 3:11
شاي الحنطة السوداء

شاي الحنطة السوداء وكذلك الفرق بين الحنطة السوداء والقمح، كما سنقوم بذكر فوائد شاي الحنطة السوداء، وكذلك سنتحدث عن عسل الحنطة السوداء، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

شاي الحنطة السوداء

يعتبر شاي الحنطة السوداء هو مشروب يصنع عن طريق نقع أوراق الحنطة السوداء أو الحبوب في الماء، و يتميز الشاي بمذاق رائع ذو رائحة خفيفة وهو خالٍ من الجلوتين، وهو أمر مهمَّ للأشخاص الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية.

الفرق بين الحنطة السوداء والقمح

1- من حيث شكل النبتة والبذرة:
تتشابَه حُبوب الحِنطة والقَمِح مِن حيث الشكل والمَظهر الخارِجي، لكن يحيط بحبوب الحِنطة قِشرة أكثر صَلابة مِن القَمح.
2- من حيث التصنيف تُصنَف الحِنطة:
(بالإنجليزية: Triticum spelta) عَلى أنها مِن ضمن عائِلة القَمح (Triticum) التي تَضم كذلك قمح خراسان والقمح وحيد الحبة، بينما يصنَف القَمح مِن ضمن العائِلة العشبية ذات السيقان المُجوفة والأغلفة الضيقة والمعروفة باسم (Gramineae).
3- من حيث القيمة الغذائية:
هُناك العديد مِن الفروق بينَ حُبوب الحِنطة والقَمح مِن حيث القيمة الغذائِية، والتي يمكن توضيحها عَلى النَحو الآتي:
– القيمة الغذائية للقمح:
يحتوي كُل 100 غرام مِن القَمح عَلى، السعرات الحرارية: 340 سُعرة حرارية، البروتين: 13.2 غرام، الكربوهيدرات: 72 غرام، الدُهون: 2.5 غرام، الألياف: 10.7 غرام.
– القيمة الغذائية للحنطة:
يحتوي كُل 100 غرام مِن الحِنطة على، السعرات الحرارية: 246 سُعرة حرارية، البروتين: 10.6 غرام، الكَربوهيدرات: 51 غرام، الدُهون: 1.7 غرام، الألياف: 7.6 غرام، يجدر بالذِكر أن الحِنطة غَنية أكثر ببعض المعادِن كالزِنك.
4- من حيث الاستخدامات:
تُستخدم الحِنطة عَلى شكل دَقيق كَبديل لنِصف كَمية دقيق القَمح في الخُبز، وتستخدم في تحضير خُبزِ الحِنطة، بالإضافة إلى تحضير أنواع اليَخنات والأطباق الجانبية.
يُستخدم القَمح لصناعة الخُبز والبسكويت، ويَدخل كمكون غذائِي في أفضَل أنواع الزَبادِي، ويمكِن استخدامه كذلك في تحضير الصَلصات والحَلويات وأنواع الباستا المُختلفة.
5- من حيث الفوائد والأضرار:
– فوائِد القَمح:
يُساعِد عَلى التَحكم في السُمنة، فمن الممكن أن يؤدي استهلاكه بانتظام إلى فقدان الوزن.
يُحسِن مِن أداء عَمليات الأيَض في الجِسم، عَن طريق تَحسين عَملية الهَضم.
التحكم جيدًا في نسبة السُكر في الدَم، لذا يًنصَح بِه لمرضى السُكري مِن النوع الثاني.
يساهِم في مَنع تكون حَصوات المَرارة خاصةً عند النساء.
التقليل من الالتهابات وتحسين صحة القلب والشرايين.
– فوائد الحنطة:
تعد أحد أنواع الحُبوب الكامِلة الصحية نظرًا لكونها مَليئة بالعناصِر الغذائِية.
تقلل مِن خطر الإصابَة بالسكتات الدماغية.
تساعد في الحفاظ على نِظام صِحي مُتوازن.
– أضرار حُبوب القمح والحنطة:
تتسبب كُل مِن حُبوب الحِنطة والقَمح في حساسية الغلوتِين، والتي مِن شأنها أن تؤدي للإصابة بمتلازمة القولون العَصبي.
يحتوي القمح عَلى حِمض الفيتيك الذي يثبط من امتصاص المَعادِن كالحديد والزنك وغيرها.
يوجد العديد من الاختلافات بين حبوب القمح والحنطة، سواء من حيث شكل النبتة والبذرة؛ إذ تتشابهان شكلًا، لكن تحيط بالحنطة قشرة أكثر صلابة منها في القمح، كما تختلفان في العائلة النباتية التي تضمهما، وفي القيمة الغذائية، والاستخدامات، وفوائد وأضرار كل منهما، إذ يساعد القمح على التحكم بمشاكل السمنة، ومنع تكون حصوات المرارة، والتقليل من الالتهابات وتحسين صحة القلب والشرايين، أما الحنطة فهي غنية بالعناصر الغذائية، وتقلل من أخطار الإصابة بالسكتات الدماغية، لكنهما تشتركان باحتوائهما على الغلوتين الذي من شأنه أن يسبب الحساسية لبعض الأشخاص ويؤدي إلى الإصابة بمتلازمة القولون العصبي.

فوائد شاي الحنطة السوداء

1- فقدان الوزن:
يحتوي شاي الحنطة السوداء على مادة الكاتيكين التي تساعد في إنقاص الوزن ويساعد هذا الشاي في تحسين عملية الهضم ومنع الإمساك بالإضافة إلى مشاكل الجهاز الهضمي الأخرى، وهو غني بالألياف، ويساعدك على حرق السعرات الحرارية وبالتالي يجعلك تفقدين الوزن، فهو غذاء سهل وفعال لإدارة الوزن.
2- الوقاية من مرض السكري:
ينظم شاي الحنطة السوداء نسبة السكر في الدم، ما يقلل خطر الإصابة بمرض السكري لدى الأشخاص المعرضين للخطر.
يحتوي شاي الحنطة السوداء على بعض العناصر الغذائية الطبيعية التي تساعد في خفض نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري، وإلى جانب ذلك، يمكن تقليل خطر الإصابة بمرض السكري عن طريق تناول هذا الشاي بانتظام.
3- تقليل الالتهاب:
شاي الحنطة السوداء غنيان بخصائص مضادة للالتهابات، وهذا هو السبب في أنه يساعد على تقليل الالتهاب.
ويساعد شاي الحنطة السوداء في التعامل مع مشاكل الوذمة أو الالتهاب بالإضافة إلى ذلك، فهو مفيد أيضاً للنساء أثناء انقطاع الطمث إلى جانب الحالات الالتهابية الأخرى مثل التهاب القولون.
4- مفيد لصحة القلب:
مضادات الأكسدة والروتين في شاي الحنطة السوداء تبقيك بعيدة عن أمراض القلب، وبالإضافة إلى ذلك، يساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار LDL، وتعزيز الكوليسترول الجيد HDL.
ويمكن أن يمنع استهلاك شاي الحنطة السوداء أيضاً تكوين جلطات الدم، والتي يمكن أن تقلل فرص الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية.
5- تعزيز المناعة:
شاي الحنطة السوداء غني بمضادات الأكسدة والمعادن، فالحنطة السوداء غنية بالعناصر الغذائية، مثل: توكوترينول وفيتامين هـ وحمض الفينول والسيلينيوم وحمض الفيتيك، والتي تساعد في تعزيز مناعتك.
وهذا الشاي مفيد في إزالة السموم من الجسم، وحمايته من الالتهابات الفيروسية والبكتيرية والفطرية.

عسل الحنطة السوداء

– قد يحتوي على مضادات الاكسدة، فهو غني بنسب عالية جدا من مضادات الاكسدة، والتي تقوم بدورها انها تمنع الجزيئات التي تكون سبب في تلف الخلايا.
– وهذه المضادات كذلك مفيدة جدا للأوعية الدموية، وتعمل على زيادة الكوليسترول الجيد في الدم، لذا عند شراء عسل الحنطة نطلب العسل الغني بمضادات الاكسدة.
ـ انه يحتوي على سعرات حرارية عالية، الذي يكون سبب في اكساب الجسم بالطاقة المضاعفة، حيث ان معلقة واحدة من عسل الحنطة السوداء، تحتوي على 64 سعرا حراريا.
ـ ان عسل الحنطة السوداء يعمل على التئام وعلاج الجروح، وذلك لآنه يقوم بامتصاص الرطوبة، وكذلك يقضي على البكتيريا، وكذلك فان به نسبة عالية من السكر ونسبة منخفضة من بي اتش الذي يعمل على عدم نمو البكتيريا داخل الجروح.
ـ انه يعمل على تهدئة السعال، وخاصة السعال الليلي عند الاطفال، والناتج عن عدوى الجهاز التنفسي كنزلات البرد، وهون يكون اكثر تأثيرا من الادوية الاخرى.
ـ انه غني بالحديد الذي يعزز المناعة وكما انه يعمل على الحفاظ على الجسم من الامراض المعدية والاوبئة، كما ان الحديد مفيد جدا وخاصة للسيدات الحوامل.
ـ انه يعمل على تحسين مستوى الهيموجلوبين في الدم، وبالتالي منع تطور فقر الدم للمستويات الخطرة.
ـ كما انه غني بفيتامين سي وبي، وكذلك البروتينات، والماغنيسيوم والزنك واليود، فهو يعتبر لذلك مطهر قوي جدا وانه لا يفقد صلاحيته ولا خصائصه المطهرة والتي تكون مضادة للبكتيريا، لو تم تخزينه مدة طويلة.
ـ انه وحسب الدراسات انه يعد الافضل والمقوي لعضلة القلب، وذلك لان مركبات الكربوهيدراتية والتي تكون موجودة فيه، والتي يمتصها بسرعة وسهولة للقلب وبالتالي تعالج الخلل البيولوجي الذي يحدث فيه.
ـ كما انه يتم استخدام عسل الحنطة السوداء في تطهير الكبد وانه يقضي على فيروساته، اوما قد يصيبه من اوبئة، او على الاقل انه يقلل من مضاعفاتها وكذلك اثارها السلبية على صحة الجسم.
ـ كما انه يحتوي على كميات ونسب كبيرة من البوتاسيوم ، الذي اثبتت الدراسات ان البوتاسيوم يساعد في تقوية ودعم صحة الاعصاب والقلب، والعضلات، كما نه يحتوي على البيتين وهو يعمل على تعزيز وظائف الكبد كما يقلل من امراض القلب.
ـ كما ان عسل الحنطة السوداء يحتوي على نسبة عالية من الصوديوم، كما اثبتت الدراسات والتي تساعد في تنشيط الانزيمات الهاضمة، فهو يعمل على توفير بيئة صحية للهضم وتزويد الجسم بالطاقة.
ـ كما ان عسل الحنطة السوداء يعتبر الكالسيوم العنصر الاساسي فيه، ،هو يعتبر المادة الاساسية في تكوين وتقوية العظام والوقاية وعلاج الهشاشة للكبار والصغار، كما انه يفيد في خفض ضغط الدم، كما انه يعمل على تطهير الجسم بالنويدات المشعة واملاح المعادن الثقيلة.
ـ كما ان به نسبة عالية جدا من الفسفور، الذي يكون عنصر اساسي في امداد الجسم بالطاقة الحيوية اللازمة لحياة الانسان، كما ان الفسفور يكون له دور في عملية التمثيل الغذائي، ويعمل على تقوية مينا الاسنان وتنشيط فيتامين بي.
ـ كما انه يعمل على تقليل ضغط الدم لوجود عنصر الماغنيسيوم فيه، ويعمل على تحسين عمل البنكرياس، كما انه يساعد الجسم في اعادة ترتيب الهرمونات خلال سن اليأس، وفترة ما قبل الطمث.
ـ وعلى الرغم من ان عسل الحنطة السوداء غني بكثير من الفيتامينات الا انه يحتوي على عنصر المنجنيز الذي يعمل على امتصاص هذه الفيتامينات، وكذلك نجد المنجنيز يحافظ على عمل الجهاز التناسلي، وكذلك يساعد على خفض الكولسترول في الدم مما يؤدي لعدم حدوث تصلب الشرايين.
ـ نجد اغن الزنك متوافر وبكميات كبيرة جدا في عسل الحنطة السوداء الذي يساعد في فترات الشباب والمراهقة على انتاج خلايا جديدة وكذلك تنظيم الهرمونات، كذلك يعمل على التئام الجروح وانه يقوم العمل بوظائف وقائية للجسم.
ـ ومع احتوائه بالعناصر السابقة والمواد فهو كذلك به عنصر النحاس الذي يقوم بدور كبير بل يشكل اهم عنصر لكي يقوم الانسان بعمله الطبيعي وكذلك نجد النحاس انه يدخل في عمليات تكوين الدم.



381 Views