ضغط فقرات الظهر

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 19 أبريل, 2023 12:54
ضغط فقرات الظهر

ضغط فقرات الظهر سوف نتحدث كذلك عن أسباب ضغط فقرات الظهر و هل ضغط الفقرات خطير؟ و ما الفرق بين ضغط الفقرات والانزلاق؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ضغط فقرات الظهر

ضغط فقرات الظهر على العصب أو ما يُعرف بالانزلاق الغضروفيّ، أو الديسك أو القرص المنفتق، يتسبب في حدوث مشكلة صحيّة في أحد الأقراص التي تعمل كوسائد بين فقرات العمود الفقريّ، وعند الإصابة بالانزلاق الغضروفي يؤدي ذلك إلى التهاب وتهيج في الأعصاب المحيطة بالقرص بسبب انزلاق مركز القرص إلى الطوق المحيط به نتيجة وجود تمزق في الطوق مما يتسبب في حدوث ألم مزمن في فقرات الظهر وتهيج الأعصاب المحيطة به.
حيث أن الإصابة بضغط العصب تنتج بسبب زيادة الضغط الواقع على الأعصاب من الهياكل المحيطة به؛ والغضاريف، والعظام، والعضلات، والأوتار، ويأتي هذا مسبباَ العديد من الأعراض ويؤثر على الإحساس يصاحبه الشعور بالخدران التنميل، والألم، والضعف، وقد يحدث هذا في أي مكان في الجسم، كما في حال الإصابة بالانزلاق الغضروفي، أو ما يعرَف باسم الديسك.
العمود الفقري القطني، الموجود في أسفل ظهرك، يلعب دوراً مهماً في دعم وزن الجزء العلوي من جسمك.
كما أنه مسؤول عن الحركات اليومية، مثل الانحناء والتواء وتنسيق عضلات الوركين والساقين والقدمين كما يقول كينيث بالمر، جراح العظام المتخصص في جراحة العمود الفقري في هيوستن ميثوديست.
وبسبب الاستخدام المكثف، فإن العظام والعضلات والأربطة والأقراص والأعصاب الموجودة في العمود الفقري القطني معرضة تماماً للإصابة والتآكل والتمزق بمرور الوقت – مما يسبب ألماً في أسفل الظهر.

أسباب ضغط فقرات الظهر

-الإصابة بمرض باجيت، وهو مرض يصيب البالغين عادة، ويمكن أن يَتسبب أيضًا في النمو الزائد العظام في العمود الفقري.
-وجود خلل كبير في النخاع الشوكي قد يظهر على شكل شلل نصفي جزئي أو كامل.
-الإصابة بكسر في العمود الفقري التي تؤدي إلى حدوث تلف محتويات القناة الشوكية.
-الإصابة بالالتهاب المفصلي العظمي في عظام العمود الفقري إلى التعجيل بتكوين النتوءات العظمية الذي يمكن أن تصل إلى القناة الشوكية.
-الإصابة بالانزلاق الغضروفي، أو الديسك أو القرص المنفتق.
-التعرض إلى إصابات العمود الفقري نتيجة التعرض إلى حوادث السيارات والصدمات الأخرى مثل حدوث خلع أو كسور في فقرة أو أكثر.
الإصابة بإلتواء العضلات والأربطة ،خشونة الفقرات و التهاب الفقرات ومفاصل العنق.
– العوامل الوراثية أو خلل في الجينات.
-التعرض إلى المؤثّرات البيئية مثل التعرض إلى مواد كيميائية مُعيَّنة.
-الإصابة بأورام العمود الفقري والنخاع الشوكي نتيجة الإصابة بـ متلازمات وراثية مثل الورم الليفي العصبي.
-الإصابة بالتهاب المفاصل، حيث أن الإصابات الطفيفة قد تسبب ضعف وخلل في النخاع الشوكي.
-أورام الأوعية الدموية أو الوعائية في المخ والشبكية والنخاع الشوكي أو الإصابة بأنواع أخرى من الأورام في الكلى أو الغدة الكظرية.
التهاب المفاصل الروماتويدي و اعتلال جذور الأعصاب وتضيق القناة الشوكية

هل ضغط الفقرات خطير؟

يكون الحبل الشوكي عادةً محميًا بالعمود الفقري، ولكن يمكن لبعض الإصابات والاضطرابات أن تضغط على الحبل الشوكي، وتعطل وظيفته الطبيعية.
يمكن لهذه الإصابات والاضطرابات أن تضغط أيضًا على جذور الأعصاب في العمود الفقري، والتي تمر عبر المسافات بين فقرات الظهر، أو حزمة من الأعصاب التي تمتد نزولا من الحبل الشوكي ذيل الفرس.

ما الفرق بين ضغط الفقرات والانزلاق؟

غالبًا ما يخلط الكثير من الأشخاص بينهما ولا يستطيعون ملاحظة الفرق بين الانزلاق الغضروفي وانزلاق الفقرات ، فكلاهما يعتبران من المشاكل الشائعة التي تصيب العمود الفقري، ولكن الاختلاف الأساسي بينهما هو أن الانزلاق الغضروفي عبارة عن انزلاق واحد أو أكثر من الأقراص الغضروفية التي تفصل بين فقرات العمود الفقري عن مكانها الصحيح.



101 Views