طريقة استخدام حبوب الشاي الاخضر

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 30 نوفمبر, 2020 5:34
طريقة استخدام حبوب الشاي الاخضر

طريقة استخدام حبوب الشاي الاخضر سوف نتحدث في هذا المقال عن حبوب الشاي الاخضر وفوائدها واستخداماتها واضرارها.

طريقة استخدام حبوب الشاي الاخضر

تناوله بين الوجبات
يمكن تناول الشاي الأخضر بين الوجبات، ومن المفضل أن يكون ذلك قبل تناول الوجبة بساعتين، أو بعد تناولها بساعتين أيضاً، فهذا يعظم من امتصاص العناصر الغذائية المفيدة وخاصة الحديد.
ولمن يعانون من الأنيميا، يفضل عدم تناول الشاي الأخضر جنباً إلى جنب مع الوجبات، لأن ذلك يعيق هضم وامتصاص الحديد في الجسم.
لا تشربه على معدة فارغة
فلا يجب أبداً تناول الشاي الأخضر في الصباح على معدة فارغة، حيث إن ذلك يترك آثاراً سلبية على الكبد، نظراً لاحتواء الشاي الأخضر على الكافيين.
وقد أثبتت دراسة حديثة أيضاً أن الشاي الأخضر، في حال تم تناوله على معدة خاوية، يتسبب بأضرار بالغة على الكبد وذلك لاحتوائه على مركبات تسمى “كاتيشينز catechins”، حيث إن التركيز العالي من تلك المركبات يتسبب في تلف الكبد.
لذا ينصح خبراء التغذية بتناول الشاي الأخضر ما بين العاشرة والحادية عشرة من الصباح، كما يمكن تناوله في بداية دخول المساء، حيث إن ذلك يزيد من نسبة الحرق بالجسم.
تناوله قبل النوم بساعتين
لمحبي الشاي الأخضر، يجب أن تدركوا أن الشاي الأخضر ليس مشروباً يساعد على النوم أبداً، وذلك لأنه غني بالكافيين الذي سيتسبب حتماً باضطرابات في النوم. كما يحتوي الشاي الأخضر أيضاً على حمض أميني يسمى “إلـ-ثيانين L-Theanine”، وهو يزيد من حالة التنبه والتركيز.
وبدلاً من ذلك، يمكن تناول الشاي الأخضر في بداية المساء، وقبل النوم بحوالي الساعتين على الأقل، لأن ذلك يعزز من عملية الأيض في الجسم.
تناوله قبل ممارسة الرياضة
ينصح خبراء التغذية بتناول الشاي الأخضر قبيل إجراء التمرينات الرياضية، وذلك لأنه يعزز من عملية حرق الدهون، ويمد الجسم بالطاقة اللازمة لإجراء التمرينات الرياضية.

استخدامات حبوب الشاي الاخضر

-يستخدم علي تحسين جهاز المناعة بالجسم.
-تساعد علي الحصول علي الوزن المثالي.
-تعمل علي تسريع عمليات الايض لانه مضاد للاكسدة.
-تساعد علي زيادة معدل الحرق في الجسم.
-تساعد علي منع تحويل السكريات الي دهون بالجسم.
-تساعد علي التخلص من الدهون الزائدة في الجسم.
-تساعد علي سد الشهية وتنظيم عملية الهضم.
-تعمل علي الاحتفاظ بالسوائل الموجودة في الجسم.
-تساعد علي خفض نسب الكوليسترول الضار في الجسم.

فوائد حبوب الشاي الاخضر

تساعد على حماية القلب من الأمراض
يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في هذه الحبوب على علاج أمراض القلب والتهابات الشرايين وارتفاع الضغط، كما أنها تمنع امتصاص الجسم للدهون وتقليل نسبتها في الدم. وقد أثبتت التجارب أن الأشخاص الذين تناولوها لمدة 3 أشهر انخفض لديهم ضغط الدم بشكل كبير كما انخفضت مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار.
تحتوي على مضادات الأكسدة
تتميز حبوب الشاي الاخضر بمحتواها العالي من مضادات الأكسدة وهى تساعد على تقليل الشعور بالإجهاد، ومكافحة الأمراض التي تؤدي إلى تلف خلايا الجسم والشيخوخة المبكرة. وقد أثبتت الدراسات الحديثة أن حبوب الشاي الأخضر تساعد على علاج السمنة المفرطة إذا تم تناول 870 ملليجرام منها لمدة 8 أسابيع متتالية.
مفيدة لصحة الدماغ
تساعد حبوب الشاي الأخضر على حماية الدماغ من الأمراض خاصة الإجهاد التأكسدي، كما أنها تقي من تلف الدماغ والتدهور العقلي ومرض الزهايمر وباركنسون وغيرها من الأمراض الأخرى. كما أنها تعزز الذاكرة وتساعد الدماغ على القيام بوظائفها على أكمل وجه. وقد أظهرت الدراسات الحديثة أن هناك تحسن كبير في وظائف الدماغ وآداء المهام لدى الأشخاص الذين يتناولون هذه الحبوب.
تقي من السرطان
تتميز حبوب الشاي الاخضر بكونها تحمي أعضاء وأنسجة الجسم من الموت وتعمل على إنتاج خلايا جديدة بدلاً من الخلايا التالفة. وقد أثبتت الدراسات أن تناول حبوب الشاي الأخضر بشكل يومي لمدة سنة كاملة يعمل على الوقاية من خطر التعرض لسرطان البروستاتا.
تحمي الكبد من الأمراض
تساعد مادة الكاتيكين الموجودة في حبوب الشاي الاخضر على الوقاية من أمراض الكبد وتقليل الالتهابات التي تصيبها، وقد ظهر انخفاض كبير للغاية في مستوى إنزيمات الكبد بعد تناول هذه الحبوب، وهذا يعتبر مؤشر من مؤشرات تحسين صحة الكبد، ولكن من الضروري أن يتم الاهتمام بتناول الجرعة الموصى بها دون تجاوز، لأن الإفراط في تناول هذه الحبوب قد يأتي بنتائج عكسية ويصيب الكبد بالضرر.
فوائد حبوب الشاي الأخضر للبشرة
سواء تم تناول هذه الحبوب كمكمل غذائي أو تم وضعها على الجلد فهى تعمل على تحسين صحة الجلد بشكل كبير، وعلاج مشاكل وأمراض الجلد مثل الالتهابات وحب الشباب والتجاعيد المبكرة، وقد أظهرت دراسة حديثة أن تناول حوالي 1500 ملليجرام من حبوب الشاي ا لأخضر يوميًا له قدرة كبيرة على الوقاية من الأمراض الجلدية والحفاظ على مرونة ورطوبة الجلد والوقاية من السرطان وتأثير آشعة الشمس الضار.
تساعد على إنقاص الوزن
هناك علاقة وثيقة بين الشاي الأخضر والشهية حيث أنه يعمل على سد الشهية وتقليل الرغبة في تناول الطعام. وتحتوي حبوب الشاي الأخضر على الكثير من المضادات الحيوية والكافيين، وهو مزيج يساعد على إنقاص الوزن بشكل كبير من خلال تنظيم هرمونات الجسم وتعزيز عملية التوليد الحراري التي تحرق السعرات الحرارية وتساعد على هضم الطعام، وفقدان وزن الجسم الزائد. وقد تم إجراء دراسة ما استغرقت حوالي 12 أسبوع على مائة امرأة تعاني من الوزن الزائد، وقد استهلكن حوالي 856 ملليجرام من حبوب الشاي الأخضر بشكل يومي، وكانت النتيجة هى فقدان 1.1 كيلو جرام من أوزانهن
تساعد على تحسين طاقة الجسم
إذا كنت من المداومين على القيام بالأنشطة اليومية والتمرينات الرياضية سوف تلاحظ أن حبوب الشاي الأخضر تساعدك على تعزيز قدرتك على الحركة والشعور بالانتعاش والرغبة في القيام بالمزيد من التمرينات، حيث أن المواد المضادة للأكسدة الموجودة فيها تؤخر الشعور بالإرهاق بنسبة كبيرة وتمنح الجسم القدرة على الجري لمدة أطول.

أضرار حبوب الشاي الاخضر

إدرار البول
يساهم الشاي الأخضر في إدرار البول بسبب وجود الكافيين، مما يسبب فقدان الجسم للماء، ويمكن أن يؤدي إلى حدوث الجفاف، الذي يحدث عند عدم تجديد الماء المفقود من خلال التبول المتكرر، ففي هذه الحالة تبدأ الخلايا بسحب المياه من الدم، لذلك يجب شرب كميات كبيرة من السوائل التي لا تحتوي على الكافيين من أجل عدم التعرض للجفاف.
يؤدي شرب الكافيين إلى الإصابة بالعديد من الحالات الصّحية، منها
-ارتفاع ضغط الدم.
– مشكلات البروستاتا.
– عدم انتظام ضربات القلب
– الاضطرابات البولية بسبب انقباض العضلات الملساء في المثانة.



1025 Views