عنب بناتي

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 4 يونيو, 2021 8:36
عنب بناتي

عنب بناتي فوائد العنب البناتي اضرار العنب البناتي نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم  الفوائد الصحية للعنب البناتي.

عنب بناتي

العنقود كبير الحجم متزاحم ، له أجنحة ولابد من خفه والحبة متوسطة الحجم مستديرة لونها أصفر ذهبى عديمة البذور مبكر ينضج خلال شهر يونيو ويربى بالتربية الكردونية حيث يترك 12 – 16 دابرة بطول 2 – 3 عين والعنقود مكتظ لذا لابد أن تجرى عليها عملية الخف ويستخدم الجبرلين لتكبير الحبة وبتركيز 30 جزء فى المليون فى بداية العقد كذلك التحليق الذى يسبب زيادة حجم الحبات حتى تتحسن خواص الحبات ويصلح للتصدير من الأصناف المبكرة .

فوائد العنب البناتي

مقاومة الالتهابات
يقلل العنب من المخاطر والالتهابات المصاحبة لأمراض الروماتيزم، والنقرس، والربو، وذلك بسبب احتوائه على المواد المضادة للالتهابات، كما يفيد في تطهير المثانة، وتسهيل عمليّة التخلص من البول، بالإضافة إلى أنّه ينشط الكبد، ويحافظ على سلامة وظائفه، ويعزز إفراز الصفراء بشكل منتظم، ويساعد على تخفيف العدوى المسببة لالتهابات الفم والحلق، وذلك عن طريق شرب عصير العنب غير الطازج.
مكافحة مرض السرطان
يعتبر العنب مصدراً غذائياً غنياً بالعديد من المواد المفيدة للجسم، وأهمها الكاروتينات؛ مثل: البيتا كاروتين، ومادة الريسفيراترول، والمواد المضادة للأكسدة التي تحارب الجذور الحرة، وهي المسبب الأساسي لهذا المرض.
علاج الإمساك
يحتوي العنب على الألياف التي تعزز صحة الجهاز الهضمي، وتزيد إنتاج إنزيمات الهضم، وتسهل حركة المعاء، وبالتالي التخلص من تراكم الفضلات في الجسم وتصلبها، والإصابة بالإمساك.
مقاومة أمراض القلب
للعنب خصائص تمنع تأكسد الكولسترول الضار، وتعزز وظيفة الأوعية الدموية، وتخفض ضغط الدم المرتفع، بالإضافة إلى بعض المركبات التي تقلل من حدّة الالتهابات التي قد تصيب القلب، وتقلل تراكم الصفائح الدموية التي تعمل على تصلب الشرايين، وبالتالي الإصابة بالجلطات والنوبات القلبيّة، كما يحتوي العنب على مادّة الريسفيراترول التي تقاوم تصلب الشرايين، وتقلل منه بشكل فعال. علاج الصداع يحتوي العنب على العديد من المركبات التي تجعل منه علاجاً فعالاً للصداع، وخاصةً الصداع النصفي، ومن أهم هذه المركبات فيتامين ب2، والريبوفلافين، وفيتامين أ، وفيتامين ج، والمواد المضادة للأكسدة.
تنظيف الكلى وتنشيط الكبد
يعتبر عصير العنب الطبيعي وسيلة طبيعيّة لإدرار البول، وتنظيف الكلى، بالإضافة إلى المساهمة في علاج حصوات الكلى، كما أنه ينشط الكبد، ويطهره، وبالتالي يخلص الجسم من السموم المختلفة، وذلك بسبب احتوائه على العديد من المعادن المهمة
مصدرٌ للبوتاسيوم
حيث يحتوي الكوب الواحد من العنب والذي يَزن 151 غراماً على 8% من الكمية المُوصى باستهلاكها من هذا الفيتامين الذي يُعدّ ضروريّاً لوظائف القلب والكلى، ونقل الإشارات العصبيّة، وانقباض العضلات.
غنيٌ بمُضادات الأكسدة
وهي مركّباتٌ تساعد على إصلاح ضرر الخلايا الناتج عن الجذور الحرّة التي تُسبّب الإجهاد التأكسدي الذي يرتبط بالإصابة بالعديد من الأمراض المُزمنة؛ كالسرطان، والسكري، وأمراض القلب، ويرتفع محتوى العنب من مضادات الأكسدة، وغيرها من المركّبات النباتيّة المفيدة التي تصل إلى 1,600 مركب، والتي توجد بتراكيز عالية في قشور العنب وبذوره، وتجدر الإشارة إلى أنّ العنب الأحمر يحتوي على كميّةٍ أعلى من مُضادات الأكسدة؛ وذلك بسبب محتواه من مركّبات الأنثوسيانين المسؤولة عن اللون الأحمر.
مصدرٌ لفيتامين ك
يُعدّ العنب مصدراً جيّداً لفيتامين ك؛ حيث يغطي الكوب الواحد منه الذي يساوي 151 غراماً ما يُعادل 28% من الكمية الموصى باستهلاكها من هذا الفيتامين؛ المُهمّ لصحة العظام ويساعد على تخثُّر الدم، حيث يمكن لنقص هذا الفيتامين أن يزيد من خطر الإصابة بالنزف ، كما أنّه قد يزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام، ولكن ما زالت هناك الحاجة لإجراء المزيد من الدراسات لإثبات ذلك.
مصدرٌ لفيتامين ج
يحتوي العنب على فيتامين ج ويغطي الكوب الواحد منه الذي يساوي 151 غراماً ما يُعادل 27% من الكمية المُوصى باستهلاكها من هذا الفيتامين؛ الذي يساعد على تقوية مناعة الجسم، وإصلاح الأنسجة؛ كالتئام الجروح.

وصفات العنب للبشرة

-وضع كميةٍ كافيةٍ من العنب المهروس، وتركه لمدّة عشرين دقيقةً على الأقلّ، وبعدها غسل البشرة جيداً بالماء، ويستخدم هذا الخليط لإزالة الأوساخ والأتربة.
– وضع كميةٍ كافيةٍ من العنب المهروس، وتدليكه مدّة ثلاثين دقيقةً، وبعدها غسل البشرة جيداً بالماء، ويستخدم هذا الخليط للحدّ من ظهور علامات الشيخوخة.
– وضع كوبٍ من العنب المهروس، وملعقتين كبيرتين من العسل في وعاءٍ والخلط جيداً، ثم وضع الخليط، وتركه مدّة عشرين دقيقةً، وبعدها غسل البشرة جيداً بالماء، ويستخدم هذا الخليط لإزالة حروق الشمس.
-وضع نصف كوبٍ من العنب المهروس، وملعقتين كبيرتين من الطمي المطحون، وملعقةٍ كبيرةٍ من ماء الورد في وعاءٍ والخلط جيداً، ثم وضع الخليط، وتركه مدّة عشرين دقيقةً على الأقلّ، وبعدها غسل البشرة جيداً بالماء، ويستخدم هذا الخليط لإزالة الدهون الزائدة عن البشرة الدهنية.
– وضع كميةٍ كافيةٍ من عصير العنب، وتركه مدّة عشر دقائق، وبعدها غسل البشرة جيداً بالماء، ويستخدم هذا الخليط لترطيبها. وضع كميةٍ قليلةٍ من زيت بذور العنب على قطنةٍ نظيفةٍ، ومعقمةٍ، ثم مسح الوجه جيداً مّدة عشر دقائق، ويفضل استخدام الخليط يوميّاً للحصول على النتائج المطلوبة، ويستخدم هذا الخليط لإزالة الهالات السوداء تحت العينين. ح.

أضرار العنب

للقولون
من الاعتقادات الشائعة أن العنب يتسبب في اضطرابات القولون، لكن الدراسات الطبية أثبتت عكس ذلك، حيث يعتبر العنب من الفواكه المفيدة لصحة الفولون، كما أنه يحتوي على بعض المواد الكيميائية التي تعمل على الحد من تكوين الخلايا السرطانية بالقولون، وبالتالي فهو من الأطعمة التي تساهم في الوقاية من الإصابة بسرطان القولون.
للرجيم
يجب أن يحرص الأشخاص الذين يتبعون الأنظمة الغذائية التي تستهدف إنقاص الوزن، ألا تزيد الكمية التي يتم تناولها من العنب في اليوم على 100 جرام، وذلك حتى لا يتسبب في زيادة مستويات السكر والدهون في الدم، وهو ما يتسبب في زيادة الوزن.
لمرضى السكر
-الإفراط من تناول العنب يشكل خطورة كبيرة علر مرضى السكري، وذلك لأنه يحتوي على مركبات سكرية سريعة الامتصاص في الدم، مما يتسبب في ارتفاع مستويات السكر في الدم للأشخاص المصابين بداء السكري.
-الأشخاص الذين لا يعانون من السكري، ولديهم تاريخ وراثي من الإصابة بالمرض يعتبر الإفراط في تناوله يعمل على زيادة احتمالات الإصابة به.
-يعمل على رفه مستويات الدهون الثلاثية في الدم وهو ما يشكل خطرًا على مرضى السكري.



852 Views