فوائد البطاطا الحلوة للعضلات

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 28 يوليو, 2021 9:04
فوائد البطاطا الحلوة للعضلات

فوائد البطاطا الحلوة للعضلات وفوائد البطاطا للرجيم و فوائد البطاطس للجسم و أضرار البطاطس المسلوقة، هذا ما يجب معرفته قبل أن تحصل على جرعة صحية من النشويات، لذلك هذا ما سوف نتحدث عنه فيما يلي.

فوائد البطاطا الحلوة للعضلات

1- تلعب الكربوهيدرات دورًا مهمًا في النظام الغذائي لكمال الأجسام ، ولكن لديها رد فعل فسيولوجي مهم جدًا مثل إنتاج الأنسولين ، وهو الهرمون المسؤول عن تنظيم مستويات السكر في الدم (الجلوكوز).
2-يجمع الأنسولين الجلوكوز (والمغذيات الأخرى) من الدورة الدموية وينقله إلى خلايا العضلات .
3-على الرغم من حقيقة أن لاعبي كمال الأجسام يريدون زيادة إفراز الأنسولين في جلسات التدريب الخاصة بهم ، إلا أن ارتفاع الأنسولين هو استجابة فسيولوجية يحاولون تجنبها في أوقات أخرى من اليوم ، لأنه يمكن أن يساهم في تكوين الدهون في الجسم.
4-البطاطا الحلوة ، على الرغم من أنها تحتوي على مستوى أعلى من السكر وبالتالي نكهة أكثر حلاوة من البطاطس ، فإنها تحفز إفراز الأنسولين أقل من البطاطس ، التي لديها مؤشر سكري أعلى إلى حد ما من البطاطا الحلوة (82 مقابل 70) ، والتي هذا يعني أن البطاطس تؤدي إلى استجابة الأنسولين أكبر من البطاطا الحلوة.
5-لذلك ، عندما تحتاج إلى كربوهيدرات بطيئة الاحتراق دون التسبب في ارتفاع الأنسولين ، اختر البطاطا الحلوة بدلاً من البطاطس.

فوائد البطاطا للرجيم

1-تحتوي على الألياف التي تساعد على الشعور بالشبع إن حبّة البطاطا المشوية متوسطة الحجم تملك 3.8 غرامًا من الألياف الغذائية، حيث تكمن أهمية الألياف بكونها تبطئ من عملية الهضم، وهذا ما يمنح شعورًا بالشبع لمدة أطول، ويقلل من استهلاك الأغذية أثناء الرجيم وكما أنّ فوائد الألياف تحسّن من مجريات عملية الهضم بدورها، وهذا ما يتمثل بالنقاط الآتية: تقلل الألياف من مدى حدوث الإسهال والإمساك. تسهم الألياف في ضبط أعراض القولون العصبيّ. تزوّد الألياف الجسم بكميات من فيتامين ب6، وهذا يفيد في الآتي: تحسينِ عملية الأيض. تسهيل تحطيم الكربوهيدرات. تحسّن الألياف المدرجة ضمن البطاطا المشوية من صحّة الجهاز الهضمي، إذ تقلل من الاضطرابات الهضمية، وتضفي شعورًا ممتدًا بالشبع، وهذا يعدّ أمرًا مفيدًا لنجاح الرجيم.
2- تحتوي على سعرات حرارية قليلة إن الحبة متوسطة الحجم من البطاطا المشوية تحوي 161 سعرة حرارية، حيث تتوزع هذه القيمة ضمن حبّة بطاطا يبلغ حجمها 170 غرامًا، وهذه القيمة القليلة مهمةٌ على صعيد الرجيم، حيث إن التخلص من الوزن يقوم على تقليل معدل السعرات الحرارية الوارد إلى الجسم، وهذا ما يجعل الجسم يحرق سعراتٍ حرارية أكبر مما يدخل إليه، أي يقوم بحرق السكّريات المخزنة في العضلات ومن ثمّ يعمد إلى حرق الدهون المتواجدة ضمنه.
3-قد تساعد في السيطرة على الشهية إن ما يميز البطاطا المشوية أنها تمنح شعورًا بالشبعِ يتفوق على الأصناف الغذائية الأخرى، بالأخص تلك التي تحوي المقدار ذاته من الكربوهيدرات، وتعزى هذه الميزة لاحتواء البطاطا على مادةٍ تسمّى بمثبط إنزيم البروتياز، وهي مادةٌ مثبطة للشهية، وبهذا تخفض الإقبال على تناول الطعام أثناء الرجيم، وكما يمكن إيضاح التأثير الدقيق لمثبط أنزيم البروتياز وفقًا للنقاط الآتية: يوقف مثبط أنزيم البروتياز تحطيم هرمون يسمّى الكوليسيتوكينين، وهو المسؤول عن المهام الآتية: تخفيض الشعور بالجوع. زيادة الشعور بالامتلاء والشبع. تقلّ سرعة المعدة في إفراغ محتواها من الأغذية. تقلّ رغبة الفرد بتناول المزيد من الطعام.

فوائد البطاطس للجسم

1-البطاطس مصدر جيد للبوتاسيوم تعتبر البطاطس مصدر جيد للبوتاسيوم وهي من أرخص المنتجات التي يمكن أن نحصل على البوتاسيوم من خلالها. لقد أثبتت العديد من الدراسات أن حبة واحدة من البطاطس المسلوقة أو المشوية تعطي الجسم مقدار ما يحتاج إليه من البوتاسيوم في اليوم، حيث تمد حبة البطاطس الجسم بمقدار 620 جرام من البوتاسيوم.
2- تحافظ البطاطس على نسبة السوائل الموجودة في الجسم مما يعمل على التخلص من السوائل الزائدة وبالتالي التخلص من الوزن الزائد في الجسم.
3- تحتوي البطاطس على كمية جيدة من النشويات التي تمد الجسم بما يحتاجه من الطاقة اللازمة.
4- تحتوي البطاطس المسلوقة على كمية كبيرة من الألياف الغذائية التي تساعد في الشعور بالشبع كما أنها تساعد على كبح الشهية وهذا بدوره يقلل بشكل كبير من تناول الطعام وبالتالي الانخفاض في الوزن.
5-خفض معدل ضغط الدم  من فوائد البطاطس المسلوقة والمشوية للجسم أنها تعمل خفض معدل ضغط الدم لأنها لا تحتوي على أي كمية من الدهون أو الكولسترول، كذلك تحتوي البطاطس على كمية منخفضة جدًا من الصوديوم، وكل هذه الأسباب تجعلها مناسبة لضبط معدل ضغط الدم في الجسم.

أضرار البطاطس المسلوقة

1-من اضرار البطاطس المسلوقة أنها تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم بسبب كمية النشويات التي تحتوي عليها البطاطس.
2-لو تم تناول البطاطس بشكل مبالغ فيه فقد يؤدي هذا إلى الزيادة في الوزن بدل من الاستفادة منها في نقص الوزن بسبب كمية الكربوهيدرات التي قد تخزن في الجسم.
3-يفقد الجسم من تناول البطاطس بكثرة بعض المعادن الهامة في الجسم مثل الأحماض الدهنية، السيلينيوم، البروتينات.
4-الاعتماد على البطاطس فقط في الرجيم قد يعيق عملية الأيض لأن التنوع في الوجبات الغذائية مطلوب.



611 Views