فوائد التمر هندي لمرضى السكر

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 22 أكتوبر, 2021 5:20
فوائد التمر هندي لمرضى السكر

فوائد التمر هندي لمرضى السكر نتعرف عليها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم هل التمر الهندي يرفع الضغط نبذة عن التمر الهندي هذا بالإضافة إلى قائمة بأهم الأكلات لمرضى السكري تابعوا السطور القادمة.

فوائد التمر هندي لمرضى السكر


1-خفض مستوى السكر في الدم
يعمل التمر هندي على خفض مستويات السكر في الدم ويمنع الارتفاع المفاجئ للسكر الذي قد يحدث عند مرضى السكري، لاحتوائه على الألياف بكمية كبيرة.
2-منع امتصاص الكربوهيدرات
يساعد التمر هندي على التحكم في مرض السكري بشكل فعال، حيث أنه يساعد على إبطاء عمل الألفا أميليز (alpha amylase) وبذلك يمنع امتصاص الكربوهيدرات ويعمل أيضًا على تحسين عملية التمثيل الغذائي، وتعد هذه الميزات مفيدة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.
3- حماية البنكرياس
يعد من أبرز فوائد التمر هندي أنه يعمل على حماية البنكرياس من الأكسدة والتي قد تحدث بشكل شائع عند مرضى السكري، وذلك لاحتوائه على خصائص مضادة للأكسدة.
4- التحكم في مرض السكري
يعد التمر هندي مضاد قوي للالتهابات، كما أنه يحتوي على مركبات، مثل: البوتاسيوم، والفلافونيد (Flavonoid)، وكلاهما يعملان على تحسين وظيفة القلب والأوعية الدموية وهو أمر مهم للأشخاص المصابين بمرض السكري ويلعب التمر هندي دورًا مهمًا في تنظيم نسبة السكر في الدم، وزيادة حساسية الأنسولين، وتحسين عملية التمثيل الغذائي في الجسم لاحتوائه أيضًا على المغنيسيوم بنسبة كبيرة.

هل التمر الهندي يرفع الضغط

-يحتوي التمر الهندي على مجموعة واسعة من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، بالإضافة إلى احتوائه على العديد من المركبات الكيميائية الحيوية التي تمتلك مميزات وخصائص علاجية كثيرة.
-أما فيما يتعلق بخصوص فوائد التمر الهندي للضغط أظهرت بعض الدراسات العلمية أن للتمر الهندي القدرة على تخفيض ضغط الدم الانبساطي بنسبة معينة، دون تأثير على الضغط الانقباضي.
إلى جانب ذلك أوضحت مصادر علمية أخرى أن التمر الهندي يحتوي على خصائص مخفضة للضغط لاحتوائه على كمية عالية من المغنيسيوم الذي يلعب دورًا مهمًا في عملية تنظيم مستوى ضغط الدم.
-وبالرغم من ذلك لا توجد أدلة علمية قاطعة تدعم صحة فوائد التمر الهندي للضغط، وللبقاء في الجانب الامن، يجدر استشارة الطبيب المختص قبل البدء باستهلاك التمر الهندي لأجل هذا الغرض.

نبذة عن التمر الهندي

يعد التمر الهندي نوعًا من أنواع الفاكهة الاستوائية، ويملك العديد من المغذيات الدقيقة المفيدة، مما يجعله مكونًا غذائيًا جيدًا، كما أن له العديد من الخصائص العلاجية، وتعود زراعته إلى إفريقيا وينمو الآن في العديد من المناطق الاستوائية، مثل: الباكستان، والهند، والعديد من المناطق الاستوائيّة الأخرى. تُنتج شجرة التمر الهندي قرونًا تشبه الفاصولياء مليئةً بالبذور المحاطة بلب له نكهة حلوة وحامضة، إذ يضفي حموضة للمقبلات والصلصات والحلويات والمشروبات والعصائر والحلوى، كما يستخدم التمر الهندي في المأكولات الآسيوية، والشرق الأوسط، والمكسيكية، وأمريكا الجنوبية. تتوفر الفاكهة النقية للتمر الهندي بثلاثة أشكال رئيسة، وهي: القرون الخام، التي تعد من أقل أشكال التمر الهندي معالجةً؛ إذ يمكن فتحها بسهولة لإزالة اللب، أما النوع الثاني فهو الكتل المضغوطة، ويتم تحضيرها من خلال إزالة قشرة التمر الهندي والبذور وضغط اللب ليتكتل، والشكل الأخير هو التمر الهندي المركز، الذي يتم تحضيره من خلال غلي لب التمر الهندي، ويمكن أيضًا إضافة المواد الحافظة إليه.

أكلات لمرضى السكري

1-البيض
يساعد تناول البيض بانتظام على خفض فرص الإصابة بأمراض القلب، لا سيما عند مرضى السكري، كما أن استهلاك البيض بانتظام يساعد على تقليل نسبة الكولسترول السيء في الجسم وللحصول على الفوائد القصوى من البيض يفضل تناول البيضة بكاملها.
2-الأسماك الدهنية
تعد الأسماك الدهنية من أهم الأغذية الصحية المتواجدة عمومًا في العالم، إذ أنها غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية بالإضافة لأحماض أخرى هامة للصحة، ومن الأمثلة على الأسماك الدهنية: السلمون، والأنشوفي، والماكريل ويساعد تناول هذه الأسماك بانتظام مريض السكري بالسيطرة على مرضه، وحماية الأوعية الدموية لديه، وبالتالي توفير الحماية اللازمة للقلب وجهاز الدوران، وبهذا تعد من أكلات لمرضى السكري الفعالة والجيدة.
3-الثوم
لا تخفى فوائد الثوم العديدة على أحد، فهو ذو فعالية مميزة مع الأصحاء ومع مرضى السكري، وقد وجد أن الثوم يساعد في التخفيف من أي نوع من الالتهابات المنتشرة في الجسم وخفض سكر الدم، وتقليل نسبة الكولسترول السيء وخفض ضغط الدم المرتفع.
4-الفراولة
إن الفراولة إحدى أنواع الفواكه المغذية والتي لا تعد لذيذة فحسب، بل غنية بعناصر غذائية هامة وعديدة كذلك، إذ أنها غنية بمضادات الأكسدة (Antioxidants) الهامة، كما أنها تساعد على تحسين مستويات السكر في الدم، وتخفيف نسب الكولسترول السيء لذا يجب جعلها دائمًا ضمن قائمة أكلات لمرضى السكري، فهي لا تساعد على السيطرة على سكر الدم فقط بل تساعد أيضًا على الحماية من أمراض القلب.
5-الخضار الورقية
الخضار الورقية ليست فقط فقيرة في محتواها من السعرات الحرارية، بل هي كذلك غنية بعناصر غذائية متنوعة ورائعة، وتحتوي معظم الخضار الورقية على نسب عالية من فيتامين ج، ومن مضادات الأكسدة وقد وجد أن الأطعمة الغنية بفيتامين ج تساعد بشكل خاص على خفض سكر الدم، ومن الأمثلة على هذه الخضار الورقية: الكالي، والسبانخ.
6-البروكلي
يعد البروكلي أحد الأغذية الخارقة والرائعة من حيث قيمتها الغذائية، إذ يحتوي كل نصف كوب من البروكلي على ما يقارب 27 سعر حراري، ونسب كبيرة من المواد الغذائية المتنوعة، مثل: فيتامين ج (Vitamin C) والمغنيسيوم وقد وجد أن البروكلي يساعد على خفض نسب الأنسولين في الجسم وحماية الخلايا من الشوارد الحرة، مما جعل البروكلي أحد أكلات مرضى السكري المميزة.
7-المكسرات
تعد المكسرات أحد أصناف الأغذية المغذية والرائعة في المذاق، وتحتوي أنواع المكسرات المختلفة على نسب عالية من الألياف، مثل: اللوز، والكاجو، والبندق، والجوز، والفستق الحلبي وقد وجد أن استهلاك المكسرات بشكل دوري يساعد على خفض مستويات سكر الدم وعلى خفض الكولسترول السيء في الجسم، لذلك ينصح بوضع المكسرات ضمن قائمة أكلات لمرضى السكري.



464 Views