فوائد الحرنكش

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 31 يناير, 2022 1:47
فوائد الحرنكش

فوائد الحرنكش نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل فوائد الحرنكش للتخسيس ومحازير تناول الحرنكش والختام نبذة عن الحرنكش تابعوا السطور القادمة.

فوائد الحرنكش


1- يمكنه السيطرة على مرض السكر حيث يحتوى الحرنكش على ألياف ضخمة قابلة للذوبان مثل الفركتوز والتى يمكن أن تكون مفيدة لمرضى السكرى، ويمكن أن يساعد على خفض مستويات السكر فى الدم.
2- يحتوى الحرنكش على نسبة منخفضة من الدهون والسعرات الحرارية، مما يعمل على خفض الوزن.
3- تلعب الألياف دورًا مهمًا في إدارة عمليات الجهاز الهضمي، حيث انه غنى بالألياف ويمكن اضافتها إلى نظامك الغذائي، علاوة على ذلك، فإن ألياف البكتين التي يحتوي عليها تساعد على تهدئة الجهاز الهضمي المضطرب، ويمنع الإمساك .
4- يحتوى الحرنكش على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية المضادة للالتهاب والاحمرار والتورم.
5- يحتوى الحرنكش على فيتامين سي الذى يعمل على تعزيز صحة الجهاز المناعى والوقاية من الفيروسات والعدوى.
6- يعمل على تحسين صحة النظر حيث أنه غني بالحديد والفيتامينات مما يعزز رؤيتك ويوفر 14 %من الاحتياجات اليومية من فيتامين أ، وهو مفيد للعيون، ويمنع إعتام عدسة العين والضمور البقعي المرتبط بالعمر.
7- يحتوى الحرنكش على كمية عالية من الفيتامينات التى تسيطر على ارتفاع ضغط الدم بسبب وجود المواد الكيميائية النباتية مثل البوليفينول والكاروتينات إلى جانب ألياف البكتين القابلة للذوبان والتى تحافظ على مستويات الكوليسترول السيئة تحت السيطرة وتعزز صحة القلب.
8-يحتوى الحرنكش على كمية عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية التى تعمل على تقوية العضلات والعظام كما أنه يحتوي على نسبة جيدة من البكتين الذي يساعد فى امتصاص الكالسيوم والفوسفور، مما يجعل العظام أقوى ويتحكم فى حالات مثل الروماتيزم والتهاب الجلد.

فوائد الحرنكش للتخسيس

تتمثل فوائد الحرنكش للتخسيس وللرجيم في التالي:
1-يمنح الجسم الكثير من المواد والعناصر المفيدة، ومنها الكربوهيدرات التي تمنح الجسم الطاقة اللازمة، وتساعد على حرق الدهون.
2-يحتوي على عدد من الدهون الغير مشبعة التي تساهم في حرق المزيد من السعرات الحرارية.
3-يساعد الحرنكش على تحسين التمثيل الغذائي، وهو ما يساهم في التخلص من الوزن الزائد بطريقة أسرع.
4-يوجد به كمية كبيرة من الألياف يعمل على تحسين عمل الجهاز الهضمي، وتعمل هذه الألياف على منحك الشعور بالشبع فترات طويلة، وبالتالي تقليل كمية الطعام التي تتناولها وفقد الوزن.
5- الحرنكش غني بالبروتين الذي يساعد على تحفيز عمليتي التمثيل الغذائي والحرق.
6-التخلص من الدهون المسببة لزيادة الوزن نتيجة احتوائه على نسبة لا بأس بها من الدهون الغير مشبعة.
7-يساعد في التخلص من الأملاح الزائدة في الجسم، وذلك نظرًا إلى أنه من الفاكهة المدرة للبول، مما يساعد في إنقاص الوزن.التخلص من الكرش والدهون المتراكمة في منطقة البطن، نظرًا لاحتوائه على عناصر تساعد في هضم الطعام والتخلص من الانتفاخات.

الحرنكش لمرضى السكر

1- أثبتت الدراسات العلمية أن فاكهة الحرنكش تساعد على تحفيز خلايا البنكرياس في إنتاج الأنسولين بالدم، وهو ما يساعد في الحفاظ على معدل السكر بشكل طبيعي في الدم.
2- يساهم تناول فاكهة الحرنكش في السيطرة على مستويات السكر في الدم، وبالتالي القدرة على التحكمة في أعراض المرض.
3- أثبتت الدراسات العلمية أيضًا، أن فاكهة الحرنكش لا تحتوي على كل من الصوديوم والكوليسترول، كما أنها منخفضة المؤشر الجلايسيمي، لذا يعتبر الحرنكش من الفواكه الجيدة التي ينصح بتناولها مرضى السكر.
4- يحتوي الحرنكش على نسبة عالية من العناصر الغذائية المفيدة لصحة مرضى السكر.
5- أثبتت الدراسات العلمية أن الحرنكش من أكثر الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من العناصر الطبيعية التي تساعد في خفض معدل السكر في الدم لحوالي 40%، وهذه النسبة تعتبر من النسب الطبيعية لجميع الأشخاص، لذا فهو يمكن أن يقي من الإصابة بمرض السكر، ولكن يفضل استشارة الطبيب لمعرفة الجرعة المناسبة لتناوله لمرضى السكر، حتى لا يؤثر على مستويات السكر في الدم.
6- من فوائد الحرنكش لمرضى السكر، أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان مثل الفركتوز، المفيدة لصحة مرضى السكر.

محازير تناول الحرنكش

يحذر تناول الحرنكش لبعض الأشخاص الذين يمرون بحلات معينة وسوف نوضح هذا الأمر من خلال الآتي:
1-في حالة الرضاعة
في الحقيقة أنه لن يتم الكشف عن درجة أمان تناول الحرنكش بالنسبة للسيدات المرضعات فقد ينتقل مكوناته إلى الطفل عن طريق حليب الثدي مما يؤثر على صحة الطفل بشكل عام ولذلك يجب الابتعاد عن تناول الحرنكش أثناء فترة الرضاعة الطبيعية ومن الجدير بالذكر أنه لا توجد دراسات كافية حول مدى أمان الحرنكش للكثير من الحالات المرضية.
2-في حالة الحمل
يمنع تناول الحرنكش للنساء الحوامل حيث أنه يمكن أن يكون ضار بصحة الجنين أو يسبب بعض الآثار الجانبية الخطيرة على المرأة الحامل حيث أنه يمكن أن يمنع البويضة المخصبة من الالتصاق في الرحم بعد تلقيحها من الحيوان المنوي.

نبذة عن الحرنكش

الحرنكش نبات ينتشر في حوض نهر النيل. الثمرة تشبه حبة العنب داخل إطار ورقي جاف وخفيف للحبة و اسمها العلمي Physalis كما يطلق عليها cape gooseberry وهناك إمكانية صنع المربى أو حتى «الجيلي» من الحرنكش ذات اللون الأصفر والنكهة المقبولة، والتقييم الكيميائي والبيولوجي لهذه الثمار أثبت أن المستخلص العصيري يمثل 77% وهو غني بحامض الاسكورييك، بما يعادل 120 ملليجراماً في الـ100 جرام عصير، وأن السكريات الكلية وصلت إلى 26% والكاروتينويدات 12 ملليجراما في الـ100 جرام، وأن الغلاف الخارجي به 11% بكتن وقشرة الثمرة بها 21% بكتن أيضاً، بل أن الغلاف الخارجي احتوى على 10 ملليجرامات كاروتينويدات مقارنة بالقشرة 4 ملليجرامات فقط في الـ100 جرام، وأن البذور الداخلية بها 16% بروتين ومثلها ليبيدات، وأن المواد الكربوهيدراتية والألياف احتلت المركز الأول كمواد أساسية في البذور والغلاف الخارجي والقشرة للثمار، الخلاصة أنه مفيد وجيد للصحة.



503 Views