فوائد الخضروات والفواكه بشكل عام

كتابة وليد حمزة - تاريخ الكتابة: 18 أكتوبر, 2018 9:41
فوائد الخضروات والفواكه بشكل عام

فوائد الخضروات والفواكه بشكل عام الخضروات والفواكه مهمة لبناء الجسم وامداده بالفيتامينات والمعادن اللازمة التى يحتاجها الجسم لتزوده بالطاقة والنشاط والحيوية.
يشكل تناول كافة أنواع الخضروات والفواكه بكميات معينة وبشكل يومي أحد أهم العادات الغذائية الصحية التي يجب على الأشخاص الالتزام بها، وذلك لضمان الحفاظ على الصحة البدنية أو العضلية، وكذلك العقلية، والنفسية أو الفسيولوجية، على اعتبار أنها غذاءا صحيا متكاملا يحتاجه الإنسان بمختلف الفئات والمراحل العمرية، وذلك بفضل احتواء جميع هذه العناصر الطبيعية على نسبة عالية من الفيتامينات والأملاح المعدنية والمعادن والأحماض التي تجعل من خصائصها ذات ما هى فوائد مذهلة تعود على الجسم بالصحة.

فوائد الفواكه

الفولات (حمض الفوليك)
تساعد الجسم قي تشكيل كريات الدم الحمراء والتخفيف من مشاكل عيوب الولادة
ــ الفواكه غنية بالألياف التي لا تشعرك بالجوع، وتملك نسبة قليلة من السعرات الحرارية، التي تساهم في الحفاظ على وزن الجسم الصحي.
ــ الفواكه مصدر لمركبات الفيتو، التي توجد بشكل طبيعي في النبات، ولها فوائد كبيرة للصحة، وهي تتعاون مع الفيتامينات، المعادن والألياف في كل الفواكه بالتخفيف من الأمراض.
البوتاسيوم:
عنصر مهم يساعد في مكافحة ارتفاع ضغط الدم، ومشاكل أمراض القلب، ويمكن أن يخفف مشاكل تطور حصى الكلى، والتخفيف من تقلص الكتلة العظمية.
الألياف الغذائية:
وهي هامة في تخفيض مستويات الكولسترول في الدم ومن مشاكل القلب أيضاً، السمنة والنوع الثاني من السكري، كما أنها ضرورية لوظيفة الأمعاء السليمة
فيتامين C:
مهم لنمو واصلاح أنسجة الجسم، والحفاظ على صحة الأسنان واللثة، كما أنه يزود الجسم بالمواد المضادة للأكسدة التي تقاوم الأمراض.

فوائد الخضروات للجسم:

– محاربة الجذورة الحرة التي يمكن أن تتحول لأورام سرطانية، بسبب غناها بمضادات الأكسدة
– منع و تخفيف الإصابة بمرض السكري و بعض أمراض القلب لغناها بالكولسترول النافع
– خفض ضغط الدم المرتفع لاحتوائها على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يخلَص الجسم من أملاح الصوديوم الضارة
– تقوية العظام و منع الإصابة بهشاشة العظام
– تحسين عملية الهضم و منع الإمساك و انتفاخ البطن و الغازات
– تساعد في تخفيف الوزن بسبب احتوائها على الألياف التي تعطي احساساً كبيراً بالشبع و كذلك في تنظيف الجسم من السموم المتراكمة التي تتحول لدهون
– منع تشكَل الحصى في الكلى و المرارة و الجهاز البولي
– تقليل الشعور بالتعب و الإرهاق و الإكتئاب
– تقوية البصر و منع الإصابة بأمراض الضمور البقعي و الغشى الليلي.
– علاج فقر الدم الحاد “الأنيميا”
– تعزيز صحة الجهاز المناعي
– تحسين صحة الجلد و تأخير ظهر الشيخوخة و التجاعيد

ما هى فوائد الفواكه والخضروات بشكل عام

ما هى فوائد الفواكه
تعتبر الفواكه من أقوى العناصر الطبيعية المضادة للأكسدة، مما يجعل منها عاملا وقائيا فعالا من العديد من الأمراض الخطيرة على رأسها الأورام السرطانية، حيث لديها قدرة كبيرة على مقاومة الشقوق والجذور الحرة التي تعتبر من العوامل الرئيسية التي تقف وراء الإصابة بهذه الأورام.
تحتوي على نسبة عالية من السكريات الطبيعية سهلة الهضم، حيث تمد الجسم بالطاقة والحيوية اللازمة لأداء الأنشطة الحياتية اليومية، والتي تقي من الشعور بالإجهاد والتعب والإرهاق.
تحتوي على مجموعة من الفيتامينات الأساسية التي يحتاجها الجسم على رأسها فيتامين ج المضاد للالتهابات والأمراض الناتجة عن العدوات الجروثومية والفايروسية، مما يقوي من صحة الجهاز المناعي في الجسم، كما وتحتوي على فيتامين أ المفيد جدا لصحة الجلد والبشرة ويحافظ على شبابها وحيويتها ويعالج الحروق والجروح، ويجدد من البشرة، وعلى غيره من الفيتامينات التي تقي من ظهور علامات و دلائل التقدم في السن والشيخوخة.
ما هى فوائد الخضروات
تساعد الخضروات بشكل رئيسي على خفض مستوى الكولسترول الضار في الجسم، وتحفز من إنتاج الكولسترول الجيد، مما يزيد من تدفق الأكسجين إلى الدم، ويقي بالتالي من التعرض للعديد من الأمراض ذات الخطورة العالية والتي تهدد الصحة، على رأسها كل من أمراض القلب، والشرايين، والأوعية الدموية، وأمراض الدماغ بما فيها السكتات القلبية والجلطات الدماغية.
تحتوي معظم أنواع الخضروات على نسبة عالية جدا من الألياف، التي تعتبر أساسا لتحسين وظائف الجهاز الهضمي، وتقي بالتالي من العديد من المشاكل وعيوب المتعلقة به على رأسها كل من عسر الهضم، والإمساك، ومشاكل وعيوب القولون، والمغص، والتلبك المعوي، والانتفاخات، وتراكم الغازات وغيرها.
تساعد إلى حد كبير على تحسين عملية التمثيل الغذائي أو كما تسمى علميا بالأيض، مما يساعد على حرق الدهون المتراكمة في مناطق مختلفة من الجسم، وتزيد من الشعور بالشبع وعدم الحاجة لتناول الطعام، مما يجعلها أساسا للتخلص من مشكلة السمنة وزيادة الوزن والزيادة في الوزن.

الفواكه والخضراوات وأجهزة الجسم

-العينان: يفيدهما جميع أنواع الخضراوات والفواكه بشكل عام، وخاصة الخضار والفواكه ذوات اللون الأخضر والبرتقالي والأصفر، فهذه الأطعمة غنية بشكل كبير بالأحماض الأمينية، وفيتامين جـ، والمركبات الكبريتية، ومادة الكاروتين، فهذه المواد توفر الحماية لعدسة العين والغشاء البللوري، وتقي العينين من خطر الإصابة بالماء الأبيض.
-الجهاز الدموي ( القلب والأوعية الدموية)، يفيده كافة أنواع الفواكه والخضراوات، ولا سيما البصل والثوم والخضراوات الجافة، فهذه الأطعمة غنية بالمغنيسيوم والبوتاسيوم، وفيتامينيْ جـ، وأ، وأيضاً حمض الفوليك، وهذه العناصر تقوم كمضادات أكسدة على جدران الأوعية الدموية، وبالتالي تقلل من نسبة الإصابة بأمراض الشرايين والقلب.
-البلعوم والحنجرة والمريء، هذه الأعضاء من الجهاز التنفسي يحميها الأطعمة الغنية بالماغنيسيوم، والفيتامينات والبوتاسيوم، ومادة البوليفينيل، مثل البروكلي والقرنبيط، ومعظم أنواع الفواكه، فهذه المواد الغذائية توفر الحماية لهذه الأعضاء من السراطانات بنسبة 50%.
-المخ لحمايته يجب تناول الشمام، والفواكه الحمراء كالفراولة، والفواكه الجافة، وبعض أنواع المكسرات مثل الجوز والبندق، والفواكه والخضار ذات الطعم المالح مثل الحمضيات، واليوسفي، وأيضاً الخضار الورقية مثل الخس، والجرجير، والبقدونس، والكرنب، فهذه الأطعمة وغيرها غنية بكميات وفيرة من الفيتامينات وخاصة فيتامين ك، وفيتامين ب، وفيتامين ي، وهذه الفيتامينات لها تأثير كبير كمضادات أكسدة، وبذلك تقي من الإصابة بالزهايمر، والجلطة المخية، وأيضاً السكتة الدماغية.
-المعدة يفيدها الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمركبات الكبريتية، مثل الكزبرة، والقرنبيط، والبروكلي، والبصل، والفجل، والجزر، والثوم، واللفت، والفواكه بشتى أنواعها.



484 Views