أغرب أنواع الفواكه واسمائها

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 24 مايو, 2021 4:23
أغرب أنواع الفواكه واسمائها

أغرب أنواع الفواكه واسمائها نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا ون1كر لكم فوائد الفواكه للصحة العامة وكذلك للبشرة بالإضافة إلى فوائد الفواكه للبشرة وختام الموضوع أضرار الفواكه.

أغرب أنواع الفواكه واسمائها
تشبه فاكهة الـرامبوتان

تشبه فاكهة الـ”رامبوتان” فاكهة الفراولة الى حد كبير، وهي تنتشر بكثرة في شرق آسيا لكن معظم سكان أمريكا الشمالية لا يعرفون عنها شيئاً.
فاكهة التفاح الخشبي

توجد فاكهة “التفاح الخشبي” في سهول الهند وسيلان، وتتميز هذه الفاكهة بقشرتها الخشنة من الخارج ولونها البني، كما تحتوي على العديد من البذور بداخلها ومذاقها مميز ورائحتها عطرة جداً.
فاكهة كيوانو

تعتبر فاكهة الـ”كيوانو” أو الخيار المُقرن الأفريقي من فصيلة البطيخ، لكن ياتي لونها أصفر من الخارج واخضر من الداخل مع بذور تشبه بذور الخيار، بالإضافة أن طعمها الذي يشبه طعم الموز الغير ناضج.
فاكهة كرمبولا

تنتمي فاكهة “كرمبولا” أو “فاكهة النجمة” الى فصيلة الحمضيات فهي غنية بالفيتامين “ج” وتتميز بمذاق رائع جداً، وإن موطنها الأصلي هو جنوب شرق آسيا لكنها تزرع أيضاً في مصر.
فاكهة يد بوذا

تعتبر فاكهة “يد بوذا” من أغرب انواع الفواكه في العالم، حيث أنها تستخدم في الدول الآسيوية للحصول على العطور والدواء.
فاكهة البندانوس

تحظى فاكهة الـ”بندانوس”بشعبية كبيرة وخاصة في “جزيرة ميكرونيسيا”، وهي غنية بالفيتامينات
فاكهة كوبواسو

تشتهر الفاكهة الأمازونية “كوبواسو” برائحة فريدة من نوعها تشبه رائحة الشوكولا والأناناس معاً، وهي تتواجد فقط على ضفاف نهر الأمازون.
فاكهة سالاك

تسمى فاكهة “سالاك” أيضاً فاكهة “ثعبان الثعابين” وذلك بسبب شكلها الخارجي الذي يشبه جلد الثعبان المتقشر، وهي تعتبر من الفواكه الحمضية لكنها حلوة في نفس الوقت ومذاقها يشبه مذاق التفاح كثيراً.

نصائح وإرشادات للحصول على فوائد الفواكه للجسم

– الاهتمام بغسل الفواكه جيِّداً وتنظيفها من الجراثيم والأوساخ وآثار المبيدات والبكتيريا العالقة بها قبل تناولها.
– الاعتدال وعدم الإكثار من تناولها، وخصوصاً لمن يعانون من مشاكل بالمرارة أو الكلى.
-تناول الفواكه الطازجة والسليمة قبل وجبة الأكل بنصف ساعة على الأقل، وذلك للحصول على فوائد الفواكه للجسم، وتجنّب تناولها بعد الأكل مباشرة.
-عدم تناول الفواكه الحمضية كالليمون والبرتقال لمن يعاني من قرحة المعدة.
-عدم تعريض الفواكه لأشعة الشمس المباشرة ولمدّة طويلة، ممّا يتسبّب بتلفها وفقدانها لخواصها الغذائية.

فوائد الفواكه للجسم

تحتوي الفواكه على الكثير من العناصر الغذائية المهمّة لصحّة وحياة الإنسان، ومن أهم فوائد الفواكه للجسم ما يلي: –
تقي الفواكه الجسم من الإصابة بأمراض وأورام السرطان.
– تساهم بالتقليل من خطر الإصابة بحصى الكلى.
– تفيد في خسارة الوزن وتساعد من خلال برامج أغذية التخسيس.
– تخفض من مستويات الدهون والكوليسترول الضار بالجسم.
– تلعب درواً مهماً في حل مشاكل الهضم والإمساك والقولون.
– تساعد في تقوية الدم ومحاربة فقر الدم.
– تقوية جهاز المناعة بالجسم وحمايته من الفيروسات والأمراض المزمنة والخطيرة.
– تمنع الإصابة بمرض السكري وتقي من أمراض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين.
– تحارب الفيروسات المسبّبة وتقي من أمراض البرد والرشح والإنفلونزا.
– تحمي من خطر ارتفاع ضغط الدم.
– تقوي العظام والعضلات وتخلص من الآلام المفاصل والروماتيزم.
– تحافظ على صحّة العيون وتحمي خلايا المخ من التلف وتدعم وظائفه على الشكل الصحيح. – تغذي الجلد والبشرة وتحافظ على نضارتها وشبابها.

أهمية الفواكه للبشرة

التفاح:
هو من الفواكه المفيدة جداً للبشرة فهو يحمي البشرة من التلف، ويقضي على التجاعيد والخطوط الرفعية التي تتكون في منطقة الجبين، ويمكن استخدام التفاح عن طريق صنع ماسك للبشرة منه، عن طريق مزج ملعقةٍ كبيرةٍ من عصير التفاح، مع ملعقةٍ صغيرةٍ من العسل، وتطبيقه على البشرة، وتركه حتّى يجفّ تماماً، ثم إزالته باستخدام قطنةٍ نظيفةٍ.
لب البابايا:
ويستخدم من خلال وضع ملعقةٍ كبيرةٍ من البابايا في وعاءٍ، وإضافة ملعقةٍ صغيرةٍ من العسل والخلط جيداً، ووضع الخليط الناتج على البشرة مدّةً لا تزيد عن عشر دقائق، ثم غسله بالماء والصابون جيداً.
الموز:
يعدّ الموز من أكثر الفواكه التي تحتوي على فيتامينات كفيتامين (E )، وفيتامين (B) وفيتامين (A)، بالإضافة إلى احتوائه على البوتاسيوم، ويمكن الاستفادة منه عن طريق أكله مباشرة تحديداً خلال فترة الصباح.
العنب: يمكن عمل ماسك منه عن طريق هرس كميةٍ كافيةٍ من العنب، وتطبيقه على البشرة، وتركه حتّى يجفّ تماماً لمدة قصيرة، ثم غسله بالماء الفاتر، حيث يخفّق من ظهور النمش، وحب الشباب.
المانجو:
تحتوي المانجو على العديد من الفيتامينات الهامة خاصّة فيتامين (أ) المضاد للأكسدة، ويمكن الاستفادة منه عن طريق أكلة مباشرة خلال اليوم، فهي تقي من علامات الشيخوخة.

أضرار عكسية للفواكه

أوضحت أخصائية التغذية منار مليباري خلال حديثها لـ»الوطن»، أن تناول الفواكه بكثرة لدى الأشخاص المصابين بعدم تحمل «الفركتوز»، قد يسبب مشاكل عديدة لجسم الإنسان، باعتبار أن تناول الفواكه الغنية بالبوتاسيوم يمكن أن يكون له أضرار بالغة عند الإكثار منها، مشيرة إلى أن ارتفاع نسبة عنصر البوتاسيوم في الدم من الممكن أن يتسبب في الشعور بالغثيان واختلال معدل نبضات القلب، وكذلك بالنسبة لعنصر المغنيسيوم الذي قد يسبب الإكثار من تناوله الشعور بالنعاس بشكل زائد.وحذرت مليباري من الإفراط في تناول الفاكهة لأن ذلك قد يحدث مشاكل في الأمعاء والاضطرابات الهضمية، فيصاب الجسم حسب طبيعته وكمية استهلاكه للسوائل بالإمساك أو الإسهال بالإضافة إلى الغازات.



554 Views